أنس الأغبش

أكد الرئيس التنفيذي لمجمع دلمونيا الشيخ محمد بن دعيج آل خليفة، البدء بتنفيذ أعمال البنية الأساسية لمجمع دلمونيا كأول مجمع ذو طابع أسري وترفيهي منتصف أبريل الحالي، موضحاً لـ"لوطن" أن كلفة المشروع الإجمالية تبلغ حوالي 52 مليون دينار.

وأضاف أن المشروع، الذي سيشيد على مساحة إجمالية تصل إلى 125000 متر مربع وعلى أرض مساحتها 26753.6 متر مربع، ومساحة تأجيرية تبلغ 47300 متر مربع، سيكتمل في أكتوبر العام 2019.



وعن توقعاته لنمو سوق العقار في المملكة حتى نهاية 2017، أكد الشيخ محمد بن دعيج أن سوق العقار يتجه إلى تحقيق النمو بعد فترة ركود خلال الفترة الماضية عازياً ذلك إلى دعم المملكة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى والحكومة ما أدى بالتالي إلى استقطاب المزيد من المستثمرين في القطاع.

ولفت الشيخ محمد بن دعيج، إلى أن مشروعات البنى التحتية التي قيد التنفيذ والتي نفذت سابقاً ساهمت في تحقيق طفرة عمرانية، مبيناً أن مشروع تطوير مطار البحرين الدولي أسهم كذلك في استقطاب المزيد من السياحة العائلية وبالتالي إنشاء المزيد من المشاريع التطويرية التي تتماشى وهذا التوجه.

وتم الإعلان عن إنشاء مجمع دلمونيا خلال مؤتمر صحافي الأحد، حيث أطلع كل من رئيس مجلس إدارة مجمع دلمونيا الشيخ خالد بن محمد آل خليفة، والرئيس التنفيذي لشركة إثمار للتطوير محمد خليل السيد، والشيخ محمد بن دعيج آل خليفة، الحضور على طبيعة وأهداف المشروع.

ويعتبر مجمع دلمونيا، الذي يقع في وسط جزيرة دلمونيا، الأول من نوعه في البحرين ومن المتوقع أن يكون وجهة جذب للسياح من خارج البحرين. وسيحتوى على مواقف للسيارات تحت الأرض، حيث تلقت فكرة المشروع اهتمام إيجابي من تجار التجزئة وشركات المطاعم والمقاهي في منطقة الشرق الأوسط وشرق أفريقيا.

ويتميز المجمع بكونه مزيج متوازن ما بين العمارة الحديثة والمستقبلية، ويعزز الأجواء العائلية المميزة. وسيشمل محلات متنوعة تفتح أبوابها في البحرين لأول مرة ليكون المجمع وجهة للترفية والتسلية والبيع بالتجزئة، لتحقيق الاستفادة الأمثل للمستأجرين والزوار.

وتأتي رؤية المجمع لخلق وجهة عائلية شاملة لجميع أفراد العائلة باختلاف أعمارهم واهتماماتهم، بتوفير خدمات وأنشطة ترفيهية وتعليمية للأطفال والشباب والعديد من المقاهي التي سيتم إنشاؤها على السطح ومطاعم وقاعتين كبيرتين لتنظيم الفعاليات المختلفة.

ويطل المجمع على قناة مائية متميزة ومناظر طبيعية خضراء تتكامل مع المساحات الخضراء بالداخل. وتتميز المحتويات الترفيه العائلي بوجود حوض أسماك اسطواني الشكل كبير بارتفاع 16 متراً، حيث باستطاعة الزوار مشاهدته من جميع الأدوار، وكذلك صالة للتزلج على الجليد تحتوي على أحدث ما توصل له العمل في هذا المجال في الطابق الأول.

وتم تعين المقاول الرئيس للمشروع وهو Cyprus Cybarco Tabet، بينما تقف شركة DP Architects العالمية وراء لتصميم الرائع للمجمع. ومن المتوقع أن يتم افتتاح المجمع في أكتوبر 2019، وتسعى شركة مجمع دلمونيا لتسليم المواقع للمستأجرين 6 شهور قبل تاريخ الافتتاح.

فيما قال الشيخ خالد بن محمد آل خليفة، رئيس مجلس إدارة مجمع دلمونيا تنبع رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد ونائب القائد الأعلى والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء من القيم العائلية المرتبطة بتاريخ وثقافة البحرين العريقة، لذا تركز جزيرة دلمونيا على جذب السياحة العائلية بشكل عام، بينما يطرح مجمع دلمونيا الفرصة للعائلات بأن يجتمعوا تحت سقف واحد من خلال جعله وجهة مثالية للعائلات.

ومن المتوقع أن يكون مجمع دلمونيا مجدد لمفهوم المجمعات التجارية ويجلب نقلة نوعية تجارب التسوق في البحرين من خلال إضافة المزايا المتعددة، ومنها قسم يوحي بأن الزوار يتسوقون في الهواء الطلق في احد المدن الأوروبية النابضة بالحياة.

وسيشمل المشروع على شرفه واسعة تطلع على جزيرة المحرق الرائعة ومنح الزوار فرصة الاستمتاع بأفضل المأكولات في الهواء الطلق. وسيكون هناك مسجد كبير لتشجيع العوائل بقضاء أوقات أطول في مرافق المشروع.