أكد رئيس جامعة العلوم التطبيقية البروفيسور غسان عواد على أهمية تطوير برامج الدكتوراة في الجامعات العربية بما يواكب التطورات المتسارعة لبرامج الدراسات العليا على مستوى العالم.

‏وشدد رئيس الجامعة على أهمية برامج الدكتوراة في تحقيق التنمية الشاملة وخلق مناخ علمي وبحثي يسهم في تطور الدول من خلال توفير الاحتياجات الوطنية والمتطلبات المستقبلية التي تراعي التطورات العلمية والتقنية على مستوى العالم ونقل الخبرات العالمية والاستفادة منها في دولنا العربية .

وأضاف أنه سيتحدث عن أهمية تنوع برامج الدكتوراة في الجامعات العربية خلال مشاركته كمتحدث رئيس في مؤتمر رؤساء اتحاد الجامعات العربية والأوروبية الذي يقام في رحاب جامعة محمد الخامس بالمغرب يومي 24 و 25 مايو المقبل، حيث سيقدم ورقة عمل بعنوان " تطوير برامج الدكتوراة - التحديات والفرص".



وأوضح رئيس الجامعة أن مشاركته في المؤتمر فرصة لتعريف الجامعات المشاركة بالنهضة التي حققتها البحرين في مجال التعليم العالي، وتسليط الضوء على الرؤية الحضارية للممكلة والاستراتيجية المتقدمة التي تتبعها وزارة التربية والتعليم لتطوير قطاع التعليم تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة للبلاد.

وأشار إلى أن الدعم والمساندة التي تحظى بها الجامعات الوطنية ومسيرة البحث العلمي من الحكومة ومجلس التعليم العالي وأمانته العامة تشكل حافزا كبيرا لجامعة العلوم التطبيقية ومنتسبيها نحو تحقيق خطوات رائدة في هذا الاتجاه.

وأوضح عواد أن الجامعة تطمح لطرح برامج دكتوراه خلال السنوات الخمسة المقبلة بالتعاون مع شركاء الجامعة من الجامعات البريطانية، مشيراً إلى أن الجامعة تركز الآن على نشر فلسفة البحث العلمي بين الطلبة والأساتذة، وتكثيف التعاون مع الجامعات البريطانية ونشر البحوث ضمن مجلات محكمة ومرموقة لجامعات عالمية ومن ثم الشروع بالتخطيط لفتح برامج الدكتوراة في بعض التخصصات بعد دراسة احتياجات المجتمع والفوائد التي ستتحقق من طرح هذه البرامج.

وأمضى عواد ما يقارب 25 عاما في مجال البحث والتدريس في الموضوعات المتعلقة بنمذجة المعلومات والتخيل والمحاكاة، ولديه أكثر من 90 ورقة علمية محكمة، و113 ورقة علمية شارك فيها في عدد من المؤتمرات، وعدد من الكتب والفصول والتقارير، وهو حاليا في هيئة تحرير العديد من المجلات العلمية الدولية، وأشرف على تخريج 24 طالباً من حملة درجة الدكتوراه.

كما اختبر ما يزيد على 52 رسالة دكتوراة طوال مسيرته الأكاديمية، وشغل عدة مناصب في مؤسسات تعليمية مختلفة قبل ترأسه لجامعة العلوم التطبيقية حيث شغل منصب نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) بدولة الكويت.

كما شغل منصب رئيس جامعة ولونجونج بدبي، وقبلها كان نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث والابتكار، وعميد كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة سالفورد في المملكة المتحدة، وكان دكتورا زائرا بالجامعة نفسه، كما شغل عواد منصب رئيس معهد تشارترد للبناء CIOB، والذي يعتبر من أهم المؤسسات وأكثرها مهنية في إدارة الانشاءات والقيادة على مستوى العالم.