أكد وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، أن الإنجازات المتواصلة التي يحققها أبناء مملكة البحرين خلال تمثيلهم للمملكة في المسابقات القرآنية الدولية، لم تكن لتتحقق لولا فضل الله تعالى وتوفيقه أولاً ثم التوجيهات السديدة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى واهتمام حكومته ودعمها المستمر لجميع البرامج والأنشطة المتعلقة بخدمة القرآن الكريم والارتقاء بمستوى حفظته من جميع الجوانب، حيث ترجمت تلك الإنجازات اهتمام القيادة وحرصها على إعداد وتهيئة جيل قرآني وسطي.

جاء ذلك خلال استقباله الأحد، المتسابق البحريني مهنا أحمد السيسي البوعينين، والذي أحرز المركز الأول في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً في جائزة الكويت الدولية للقرآن الكريم، والتي اختتمت مؤخراً بالعاصمة الكويتية.

وحضر اللقاء وكيل الوزارة للشؤون الإسلامية الشيخ د.فريد بن يعقوب المفتاح، ومدير إدارة شؤون القرآن الكريم بالوزارة الشيخ عبدالله العمري، ورئيس قسم المسابقات القرآنية خلود علي.


وأعرب وزير العدل عن فخره واعتزازه بالمراكز المشرفة التي يحققها المتسابقون البحرينيون في المسابقات القرآنية الدولية، والتي تضاف إلى سجل الإنجازات الحافلة لمملكة البحرين في مجال القرآن الكريم، والتي بلغت بهذين الفوزين الأخيرين 70 مركزاً وفوزاً في مسابقات القرآن الكريم الدولية، فضلاً عن المشاركة في تنظيم هذه المسابقات لعدد من الدول وذلك للخبرة التي حازها واكتسبها منتسبو الشؤون الإسلامية في الإعداد والتنظيم لمسابقات القرآن الكريم الدولية.

كما أعرب عن اعتزازه بالجهود المبذولة من قبل الشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة شؤون القرآن الكريم بالوزارة، لاهتمامها ببرنامج إعداد وتأهيل المتسابقين للمشاركة في المسابقات القرآنية الدولية، وجودة مخرجات المراكز والحلقات القرآنية التابعة للوزارة، ما يعد ثمرة من ثمار اهتمام القيادة الرشيدة بكتاب الله تعالى، والتي تسعى دائماً من خلال توجيهاتها إلى تشجيع كافة فئات المجتمع للإقبال على كتاب الله من خلال حفظه وتلاوته وتدبر معانيه والتخلق بآدابه وقيمه السمحة.

ولفت إلى ما حققته البحرين في العديد من المسابقات القرآنية الدولية وتحقيق الفوز بالمراكز الأولى في مسابقات القرآن الكريم الدولية، حيث فاز المتسابق جاسم خليفة حمدان بالمركز الأول في جائزة دبي الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده بالإمارات العربية المتحدة في فرع التلاوة وحسن الأداء سنة 2016.

وفاز المتسابق محمد سمير مجاهد بالمركز الأول في جائزة الملك محمد السادس بالمملكة المغربية في فرع التلاوة وحسن الأداء سنة 2016. وفاز المتسابق مصعب عبدالرزاق شريف بالمركز الأول في المسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم بالتعاون مع الأزهر الشريف بجمهورية مصر العربية في فرع حفظ 20 جزءاً سنة 2003. كما فاز المتسابق عبد العزيز شكري طلحة بالمركز الأول في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره بالمملكة العربية السعودية في فرع حفظ القرآن كاملاً سنة 2009.

وفاز المتسابق محمد فؤاد الكواري بالمركز الأول في جائزة سيد جنيد عالم الدولية لحفظ القرآن الكريم في فرع حفظ القرآن الكريم كاملا سنة 2013 بمملكة البحرين.

وأضاف بأن العنصر النسائي لم يغب عن هذه المسابقات الدولية وعن الفوز فيها، حيث فازت المتسابقة إسراء حسام عبدالغني بالمركز الأول في المسابقة الهاشمية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره بالمملكة الأردنية الهاشمية للإناث في فرع حفظ 20 جزءاً سنة 2014.

كما فازت المتسابقة سبأ صالح عوض بالمركز الأول في جائزة الشارقة لحفظ القرآن والحديث للأسرة بالإمارات العربية المتحدة في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً سنة 2009.