أكد وزير شؤون الإعلام رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية علي الرميحي، إن خليجنا العربي بالرغم ما يحيط بنا من دمار في دول أصبحت بقايا دول لايزال هو الأكثر أمناً والأكبر نمواً في جميع القطاعات وذلك بفضل تكاتفنا، فلنحافظ على مكتسبات مازال الغير يراها أحلاماً".

وطالب في الوقت ذاته الإعلام العربي بأن يجعل الهوية الوطنية العربية همه الأول، وممارسة واجباته كشريك في حفظ أمن واستقرار المجتمعات العربية.

جاء ذلك في كلمة أمام الدورة الـ14 للملتقى الإعلامي العربي بدولة الكويت الشقيقة تحت رعاية وبحضور سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، واختيار البحرين ضيف شرف هذه الدورة، بمشاركة عدد من وزراء الإعلام وكبار المسؤولين والشخصيات الصحفية والإعلامية والفكرية والأكاديمية الخليجية والعربية تحت شعار "الإعلام .. حياة".


وأشار إلى ما يواجهه الواقع العربي من فوضى وتحديات مهنية في الأداء الإعلامي في وجود 1300 قناة تلفزيونية تتحدث العربية، و156 مليون مستخدم نشط للشبكات الاجتماعية، يمثل الشباب 64% منهم، وبث أكثر من 3 ملايين تغريدة يومياً، وسط مشهد إعلامي غير متوازن متشرذم ما بين تنافس سياسي أيديولوجي وانفلات عقائدي وطائفي ومناطقي وسعي محموم نحو الربح التجاري على حساب أمن ووحدة الأوطان العربية، والقيم الوطنية والأخلاقية والهوية العربية والحضارية، وتهميش الدور التنموي والتثقيفي للإعلام وفقاً للتقرير الأخير لاتحاد إذاعات الدول العربية.

وحذر من وجود أكثر من 100 قناة دينية ومذهبية، بعضها يثير الفتنة والكراهية الدينية والطائفية والأفكار المنحرفة وتقسيم المجتمعات إلى مذاهب وأحزاب، وقنوات إخبارية، منها قنوات مناطقية أو أجنبية موجهة إلى المنطقة، وتستهدف زعزعة أمنها واستقرارها ووحدتها وسلامتها وهويتها، وطمس دولة المواطنة، وإثارة حرب نفسية ودعائية مضادة، من بينها 40 قناة فضائية إيرانية أو تابعة لإيران وأحزابها الطائفية في المنطقة.

ودعا الرميحي، وسائل الإعلام الخليجية والعربية إلى تحمل مسؤولياتها التاريخية في تعزيز تماسك الجبهة الداخلية الخليجية، والحفاظ على الهوية الثقافية والحضارية للأمة العربية، في ظل ما يحدق بها من مخاطر وتحديات، وأن يكون الإعلام وسيلة بناء لا معول هدم.

وأعرب وزير شؤون الإعلام عن تقديره واعتزازه بعمق العلاقات الأخوية البحرينية الكويتية التاريخية الوثيقة والمتنامية في ظل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وأخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الإنسانية.

وأشاد الرميحي بقصص النجاح الكويتية وأياديها البيضاء إلى كل بقاع الأرض، بوصفها كما يقول الشاعر "ضحكة الأقدار للبشر"، منوهاً إلى ريادتها في مجالات الإعلام والرياضة والفنون والثقافة، ودور إعلامها المهني والاحترافي في تعزيز الروح والوحدة الوطنية عبر جميع وسائله المكتوبة والمرئية والمسموعة.

وقال وزير شؤون الإعلام إن "الخليج العربي أمانة في أعناقنا جميعاً"، داعياً الصحافيين والإعلاميين إلى تحمل مسؤولياتهم في الحفاظ على الجبهة الداخلية والمكتسبات التنموية والحضارية المحققة.

وأكد أهمية تطوير وسائل الإعلام التقليدية من إذاعة وتلفزيون وصحافة ومطبوعات، ومواكبتها للطفرة الهائلة التي يشهدها الإعلام الرقمي، في تحول الإعلام إلى صناعة عالمية ضخمة تنمو بمعدل 5% سنوياً، وتوقعات بارتفاع الإنفاق الإعلامي العالمي من 1.6 تريليون دولار عام 2014 إلى أكثر من تريليوني دولار عام 2019، يمثل الإعلام الرقمي نسبة تتجاوز 41% و50.3% خلال العامين المذكورين على التوالي بحسب الدراسات العالمية.