أعلن محافظ مؤسسة النقد السعودي، أحمد الخليفي، أن احتياطي السعودية من العملات الأجنبية يشكل 80% من إجمالي الناتج المحلي، متوقعاً انخفاض العجز التجاري في الدولة بسبب تراجع الواردات.

وقال في تصريحات لقناة "الإخبارية" السعودية الرسمية مساء السبت: "بالنسبة لوضع الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد، يُعتبر الوضع جيداً جداً، حيث تشكل 80% من إجمالي الناتج المحلي"، معتبراً أن "ذلك يمثل خط دفاع جيد لحماية الاقتصاد المحلي من تقلبات خارجية".

وأضاف الخليفي: "من المتوقع انخفاض عجز ميزان الحساب الجاري هذا العام، أو ربما تسجيل فائض، وهذا يعود بشكل رئيسي لانخفاض الواردات أولاً ولارتفاع قيمة الصادرات النفطية ثانياً".


وكان وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، قد أكد أن عجز الموازنة خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 26 مليار ريال، نحو 6 مليارات دولار، وهو أقل من المتوقع.

وكانت السيولة المتاحة في الاقتصاد السعودي قد تعرضت لضغوط شديدة نتيجة التراجع الحاد في إيرادات الدولة المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عمّا كانت عليه عام 2014، كما انخفضت القوة الشرائية لموظفي الحكومة؛ ما أثر سلباً على مبيعات العديد من الشركات، خاصة في قطاع التجزئة.