أنس الأغبش

أكد رئيس مجلس إدارة شركة البحرين لوقود الطائرات عبدالمجيد القصاب، البدء ببناء محطة لتزويد وقود الطائرات في مطار البحرين الدولي بهدف توفير إمدادات وقود الطائرات وعمليات تشغيل وصيانة أكثر كفاءة وسلاسة اعتبارا من الأربعاء.

وأضاف في تصريح لـ"الوطن"، أن الكلفة الإجمالية لمشروع إعادة الهيكلة تبلغ حوالي 30 مليون دينار على أن يكتمل خلال 24 شهراً من الآن.


ووقعت شركة مطار البحرين لوقود الطائرات، الشركة ذات الملكية المشتركة بين الشركة القابضة للنفط والغاز وشركة مطار البحرين التابعة لشركة طيران الخليج القابضة، اتفاقيات لإعادة هيكلة وقود الطيران في مطار البحرين الدولي لتوفير إمدادات وقود الطائرات، بحضور وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، ووزير المواصلات والإتصالات كمال أحمد.

وأضاف القصاب أن الاتفاقات تشمل اتفاقية لعقد الامتياز، واتفاقية أخرى لشراء أنابيب الوقود في المطار من الشركاء الحاليين، واتفاقية عقد امتياز لشركة وقود للعمل في المطار، إلى جانب اتفاقية عقد صيانة شبكات أنبوب التزويد بين شركة وقود الطائرات و"بافكو".

وشملت كذلك، اتفاقية بين شركة وقود الطائرات مع شركات بيع الوقود لشركات الطيران، بالإضافة إلى عقد بين شركة وقود الطائرات وأمانة لمقاولات خطوط الأنابيب تشمل إنشاء خزانات الوقود داخل المطار وشبكة الأنابيب.

وجاءت أعمال إعادة الهيكلة، التي تتماشى مع توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، في إطار برنامج تحديث مطار البحرين الدولي.

وقال وزير النفط: "على الرغم من أن اقتصاد البحرين يزداد تنوعاً، يبقى قطاع النفط والغاز المحفز الرئيس للنمو الاقتصادي لدى الحكومة، ويعد إطلاق شركة مطار البحرين لوقود الطائرات من المبادرات الإستراتيجية للشركة القابضة للنفط والغاز بهدف تحفيز النمو الاقتصادي المستدام وإحداث نقلة نوعية وتوفير موارد للدخل تماشيًا مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030".

وقال: "إننا كشركة قابضة للنفط والغاز نتشارك مع مساهمينا في رؤية واحدة حول مستقبل شركة مطار البحرين لوقود الطائرات ودعم دورها في مشاريع توسيع المطار والمتطلبات الأوسع المتعلقة بخدمات تعزيز وقود الطائرات".

فيما قال وزير المواصلات والاتصالات "حضور حفل التوقيع تنفيذ لقرار مجلس الوزراء، وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بنقل خزانات الوقود من منطقة عراد إلى مطار البحرين الدولي، وأيضاً تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي وليّ العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الذي حث على مراجعة هيكلة العلاقات التجارية بين جميع الشركات العاملة في تزويد الوقود لشركات الطيران في مطار البحرين الدولي لتكون علاقة واضحة وشفافة للجميع وهذا ما تم تنفيذه بالفعل".

وأضاف أن هذه المبادرة ستزيد من إيرادات شر كة مطار البحرين التابعة لشركة طيران الخليج القابضة في المستقبل، كما سيزيد من قدرتنا على تطوير البنية التحتية والخدمات المقدمة في مطار البحرين الدولي".

القائم باعمال الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز، د.ظافر الجلاهمة قال: "إن البحرين تشهد عصرًا غير مسبوق في نمو قطاع وقود الطائرات، بفضل توجيهات قيادة مملكة البحرين وفي إطار الرؤية الاقتصادية الحكومية 2030".

وأضاف: "أن شركة مطار البحرين لوقود الطائرات تم تأسيسها في أبريل 2016 كشركة ذات ملكية مشتركة بنسبة 50% لكل من الشركة القابضة للنفط والغاز وشركة مطار البحرين بهدف إعادة هيكلة قطاع الطيران، ابتداءً من بناء مستودع جديد داخل محيط مطار البحرين الدولي. وتوسيع نظام صنبور الوقود للمطار بأكمله".

في حين قال الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح: "تمثل الاتفاقية نقطة تحول في قطاع الطيران في البحرين، حيث تجمع عملية إعادة الهيكلة ثروة هائلة من الخبرات المحلية والعالمية في إطار رؤية القيادة المتعلقة بالوصول إلى قطاع طيران أكثر فاعلية ومسؤولية".

وأضاف "ومن المتوقع أن يشهد قطاع الطيران نقلة إيجابية كبرى بفضل توقيع هذه الاتفاقيات وعبر التوجيهات رفيعة المستوى التي تم إطلاقها بهدف تعزيز كفاءة القطاع..نتطلع إلى بداية حقبة جديدة تتميز بالمزيد من العمليات السلسة والفعالة، كما نعتمد على هذا الجهد المشترك لتحسين قطاع الطيران بأكمله".

رئيس مجلس إدارة شركة مطار البحرين لوقود الطائرات قال في كلمة "نتفق مع مساهمينا في رؤية مشتركة حول توفير مرافق آمنة وذات كفاءة عالية ومستوى عالمي لوقود الطائرات ووضع عمليات لإدارة مشاريع شبكة توسيع مخازن وقود في المطار، فضلًا عن هدفنا الأوسع المعني بتحقيق أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030".

وأوضح "على الرغم من التحديات التي تسود الأسواق العالمية حاليا، إلا أن شركة مطار البحرين لوقود الطائرات تمر بمرحلة جديدة ومبشرة في مجال خدمات التزويد بالوقود في مطار البحرين الدولي".