دبي – (العربية نت): أعلن قائممقام مدينة الموصل شمال العراق، حسين حاجم، أن أكثر من 400 ألف شخص نزحوا وتركوا بيوتهم ومنازلهم غرب الموصل منذ بدء العملية العسكرية من قبل القوات العراقية لتحرير المدينة من تنظيم الدولة "داعش" الإرهابي.

‏وقال حاجم إن "أعداد النازحين الذين توجهوا من غرب الموصل إلى مخيمات النزوح فاق الـ153 ألف نازح، كما أن نحو 250 ألف نازح عبروا من الساحل الغربي للموصل إلى غربه وقسم آخر لجأ إلى قرى نائية والقسم الآخر هرب باتجاه بغداد وجنوب العراق".

وأضاف أن "هذا يعني أن أكثر من 400 ألف نازح تركوا منازلهم في المنطقة الغربية من الموصل".



كما أكد المسؤول أن "تقديرات الأمم المتحدة كانت حقيقية بأعداد النازحين وكنا نشاركهم الهواجس نفسها على أعداد المدنيين وطريقة تخليصهم من أتون الحرب التي أصبحت منازلهم ومناطقهم ساحة لها".

يذكر أن عملية الجيش العراقي وقوات التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، كانت قد بدأت في 17 أكتوبر 2016، حيث تم تحرير المناطق الشرقية من الموصل.

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قد أعلن في 19 فبراير الماضي، عن بدء المرحلة الثانية لاستعادة غرب الموصل.

واستطاعت القوات العراقية، في مارس الماضي، من التقدم ومحاصرة "داعش" بشكل كامل في مدينة الموصل، وتمكنت من قطع الاتصالات والدعم للتنظيمات الإرهابية من سوريا، وكذلك أعلنت القوات العراقية أنها استعادت حوالي ثلثي مساحة المدينة.