أعلنت الإدارة العامة للمرور الجمعة ، أنه سيتم اعتبارا من يوم الاثنين الأول من مايو 2017 تطبيق ضبط مخالفات تجاوز المربع الأصفر عند التقاطعات والإشارات الضوئية من خلال الكاميرات الحديثة ووسائل التقنية المتطورة وكذلك من خلال فريق مختص للحد من تلك المخالفة التي تؤثر بشكل كبير على انسياب الحركة المرورية .

والمربع الأصفر عبارة عن خطوط متقاطعة داخل التقاطع وعلى السائق عدم دخوله إذا كان هناك ما يمنعه من إكمال سيره ، حيث تنص المادة 51 من قانون المرور رقم23 لسنة 2014 بشأن مخالفة عدم التنازل عن الأولوية عند اللزوم (المربع الأصفر) على أنه "عند توقف المرور أو تباطئه بما يهدد بإرباكه ، يجب على قائد المركبة - برغم أولويته في المرور أو برغم النور الأخضر أو وجود أيه إشارة أو علامة أخرى تسمح له بالمرور- عدم الدخول في التقاطع إذا كان عند الوصول إليه سيتوقف فيه".

وأوضحت الإدارة العامة المرور أن :"على كل من تكون له الأولوية أو الحق في السير أن يتنازل عن هذا الحق إذا اقتضت حالة المرور ذلك ، وفي هذه الحالة لا يجوز لأي قائد مركبة أن يعتمد على هذا التنازل إلا إذا كان متيقناً منه" . ولا تقل قيمة مخالفة المربع الأصفر عن عشرين ديناراً ولا تجاوز خمسين ديناراً".


ونفذت الإدارة العامة للمرور، عدة حملات توعوية بهذا الخصوص لتوصيل مفهوم المربع الأصفر للجمهور ، معربة في هذا المجال عن شكرها لشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات ودورها المتميز في دعم هذه الحملة التوعوية وهو ما يأتي في اطار منهجية الشراكة المجتمعية الفاعلة.