تزامناً مع اليوم العالمي للكتاب والذي يصادف 23 أبريل من كل عام، دشنت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ثلاثة كتب من إصدارات سلسلة ثقافة حقوق الإنسان، وأضافتها إلى مجموعتها المكتبية.

وتمحور الكتاب الأول حول "حقوق العامل في ضوء قانون العمل البحريني ومستويات العمل الدولية والعربية وحقوق الإنسان" للدكتور صلاح محمد أحمد دياب، حيث يأتي في خمسة فصول تتطرق إلى الحق في العمل والحقوق المالية وغير المالية للعامل، وحقوق العامل بعد انقضاء عقد العمل وضمانات استيفاء تلك الحقوق.

وجاء الكتاب الثاني حول "حقوق الإنسان في قانون الإجراءات الجنائية" للدكتور محمود أحمد طه، حيث جاء في أحد عشر فصلاً تمحور حول حق الإنسان في عدم امتهان كرامته، وعدم تقييد حريته، وحرمة حياته الخاصة، وحق المتهم في أن يحاكم أمام قاضيه الطبيعي، وحق المتهم في ممارسة حقوق الدفاع، وفي افتراض براءته، وفي محاكمة عادلة ناجزة، وحق الطعن في الأحكام، وحق المتهم في بطلان الإجراء الجنائي غير المشروع وفي استبعاد المحكمة للأدلة غير المشروعة، إضافة إلى حق المتهم في انقضاء الدعوى الجنائية والعقوبة بالتقادم.


وحمل الكتاب الثالث عنوان "المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في مملكة البحرين" للدكتور إبراهيم علي بدوي الشيخ وجاء في ثلاثة فصول، حيث تمحور حول حقوق الإنسان "مفهومها وأطرها" والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والمؤسسة الوطنية في مملكة البحرين من حيث نشأتها وتشكيلها ومهامها وصلاحياتها واستقلاليتها، إضافة إلى آلية تلقي الشكاوى والرصد والتعاون الوطني والدولي في مجال حقوق الإنسان، وخطة العمل والآفاق المستقبلية.

ويمكن الحصول على نسخ ورقية من تلك الكتب وذلك بزيارة مقر المؤسسة الوطنية في ضاحية السيف، أو عبر الموقع الإلكتروني www.nihr.org.bh