دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت نظيره الفيليبيني رودريغو دوتيرتي لزيارة واشنطن في اتصال "ودي" ناقش خلاله الزعيمان "التهديد" الكوري الشمالي، بحسب ما قال البيت الأبيض في بيان.

ويأتي الاتصال في الوقت الذي يزداد فيه التوتر إزاء التهديد الذي يمثله البرنامجان النووي والبالستي لكوريا الشمالية، بالإضافة إلى الانتقادات الدولية لسياسة دوتيرتي لمكافحة المخدرات والتي راح ضحيتها آلاف الأشخاص حتى الآن.

وأوضح البيان "كانت محادثة ودية جداً، ناقش خلالها الزعيمان مخاوف رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) حيال الأمن الإقليمي، بما في ذلك التهديد الذي تمثله كوريا الشمالية".



وتابع البيان إن الرئيسين بحثا أيضاً "مسألة أن حكومة الفيليبين تقاتل بقوة لتخليص البلاد من المخدرات، البلاء الذي يؤثر على دول عدة في العالم".

ويندد دوتيرتي بالانتقادات التي طالت حربه ضد المخدرات والتي اعتبرتها منظمة العفو وغيرها أنها ترقى إلى أن تكون جريمة ضد الإنسانية.

وكان دوتيرتي وجه العام الماضي شتائم الى الرئيس الاميركي السابق باراك أوباما لانتقاده الحرب على المخدرات، واعتبر مؤخراً النواب الأوروبيين "مجانين" بعد صدور بيان يندد بـ "العدد الكبير من الإعدامات خارج إطار القانون" في الحرب على المخدرات.

وتابع بيان البيت الابيض إن ترامب "استمتع بالمحادثة" وأنه يتطلع إلى المشاركة في قمة الولايات المتحدة وآسيان وقمة دول شرق آسيا في الفيليبين الشهر المقبل.

وأضاف البيان أن "ترامب دعا دوتيرتي إلى زيارة البيت الأبيض للتباحث في أهمية التحالف بين الولايات المتحدة والفيليبين والذي يسير الآن في اتجاه إيجابي جداً".

وكان هناك قلق إزاء جهود دوتيرتي لفك ارتباط الفيليبين الطويل الأمد بالولايات المتحدة بينما يحاول التقرب من الصين.

وكان نائب الرئيس الاميركي مايك بنس أعلن في وقت مبكر من الشهر الحالي أن ترامب سيحضر الاجتماعات في آسيا للتأكيد على "الالتزام الثابت في المنطقة".