شاركت شركة أي بي أم تيرمينالز البحرين، المشغلة لميناء خليفة بن سلمان، ببرنامج السلامة العالمي السنوي الحادي عشر تحت شعار "السلامة 24/7 مع 72 ميناء آخر تديرهم شركة أي بي أم تيرمينالز في 69 بلداً حول العالم، حيث هدف البرنامج هذا العام لرفع الوعي بسلامة العمليات والموظفين خلال نوبات العمل وبالأخص أثناء نوبات العمل الليلية نظراً لطبيعة الميناء الذي يعمل على مدار الساعة.

وباعتبار السلامة قيمة أساسية في شركة أي بي أم تيرمينالز البحرين، تقوم الشركة في يوم السلامة العالمي السنوي بالنظر في الماضي وتحديد محور واحد يخص السلامة لمستقبل أفضل.

وكجزء من حملة هذا العام، عقدت العديد من ورش العمل والفعاليات التي تتماشى مع التزامها برفع الوعي بالسلامة تحت شعار "السلامة 24/7". وتناولت مواضيع متعددة مثل ضمان الرؤية السليمة أثناء العمل ليلاً، والمخاطر المحتملة أثناء نوبات العمل، وإجراءات استباقية لضمان الأمن والسلامة.



ووجهت ورشة عمل تفاعلية أقامتها مديرة الخدمات الطبية للعيادة الداخلية التي تعمل على مدار الساعة في شركة أي بي أم تيرمينالز البحرين تركيزاً خاصاً على سلامة موظفي الميناء، حيث ناقشت كيفية الحفاظ على حياة صحية أثناء نوبات العمل واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، وتنظيم دورات النوم لتجنب مخاطر الإجهاد وقلة النوم.

وأقامت الشركة ورش عمل ودورات أخرى في الميناء من بينها جلسة توعية حول سلامة النقل وعروض متعددة عن ممارسات السلامة الجيدة والسيئة خلال نوبات العمل الليلية، وكيفية الإنقاذ في حالات الوقوع من المرتفعات، كما تم توزيع بطاقات عن السلامة لجميع السائقين عند دخولهم للميناء، وأجريت عمليات تفتيش لنظافة سكن موظفي الميناء على شكل مسابقة داخلية ودية تتضمن شهادة تقدير سعياً للنهوض بمستوى الوعي العام بالنظافة والحياة الصحية.

وشهدت الفعاليات مشاركة من جميع الموظفين ومساهمي الشركة والجهات المعنية بما في ذلك أعضاء الإدارة وممثلين عن وزارة العمل، وشؤون الجمارك، والإدارة العامة للمرور، ووزارة الداخلية بهدف التعلم عن مخاطر السلامة المرتبطة بعمليات الميناء.

وعلى هامش الحملة، قال مارك هارديمان، المدير التنفيذي لشركة أي بي أم تيرمينالز البحرين: "إن هدفنا بسيط: لا يجوز التقصير بالسلامة، والسلامة هي رخصة عملنا. نحن لن نكف أبداً عن التأكد من أن جميع موظفينا يعودون لبيوتهم بسلامة كل يوم، ولذلك نحن نعمل باستمرار نحو تحسين مستوى السلامة مع دورات توعية وتدريبات منتظمة، ونواصل جهودنا لتبني أفضل الممارسات ومعايير قطاع الموانئ لرفع مستوى الصحة والسلامة والبيئة في الميناء".

وحققت شركة أي بي أم تيرمينالز البحرين نجاحاً كبيراً في رفع الوعي بالسلامة في ميناء خليفة بن سلمان منذ إنشاء برنامج يوم السلامة العالمية في عام 2005 برئاسة العديد من البرامج التي أطلقتها من أبرزها "قواعد الأمن والسلامة الخمسة" التي تهدف لتحديد وسيطرة المخاطر والوقاية من الإصابات المحتملة أثناء العمل ومواصلة تحسين معايير الأمن والسلامة في كل عمليات الميناء التي تشمل المواصلات، ونقل ورفع الحمولات، والعمل من المرتفعات، والطاقة المخزونة، وإدارة المتعاقدين.