كشفت المغنية الإماراتية المشهورة أحلام، مؤخراً، أنها ترفض دخول بناتها الوسط الفني؛ بل وتمنعهن من تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، وهاتان الخطوتان هما من أشهر ما عرف عن أحلام، فهي مغنية، وتنشط كثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، فلماذا تمنع بناتها مما تفعله هي؟!

جاءت تصريحات أحلام خلال أعمال الملتقى الإعلامي العربي الذي انعقد في الكويت الأحد 23 أبريل، واستمر يومين، تحت شعار "الإعلام.. حياة".

وانتهت جلسات اليوم الأول بحوار لوجين عمران مع الفنانة أحلام، وتناولت الجلسة التي حملت عنوان "الفن والإعلام" تجربة أحلام مع السوشيال ميديا.


واعترفت أحلام بأنها في بداية استخدامها السوشيال ميديا أخطأت كثيراً، ولكنها الآن تتمنى أن تكون السياسة الجديدة التي اتبعتها منذ 10 أشهر تحوز رضا متابعيها، ولكن على الرغم من هذا فهي تؤكد أنها تمنع بناتها بشكل كامل من استخدام السوشيال ميديا.

وعن أكثر ما يزعجها في السوشيال ميديا، قالت إنها الخلافات التي تنشأ بين رجل وامرأة في التعليقات. وأكدت المغنية أحلام رفضها التام دخول بناتها مجال الفن؛ مرجعة ذلك لقناعات زوجها مبارك الهاجري، الذي يرفض تماماً أن تظهر بناته في الإعلام أو الدخول للوسط الفني.

أحلام، برفضها دخول بناتها للوسط الفني، ليست أول الفنانين الذين يتخذون هذا القرار؛ بل سبقها فنانون كثيرون، فما الذي يراه هؤلاء الفنانون ليمنعوا بناتهم من أن يمشين على خطاهم؟

ومن بين أبرز هؤلاء الفنانين، عادل إمام، الذي أتاح مجال الشهرة واسعاً لولديه رامي ومحمد؛ إذ أوكل إلى رامي إخراج عدة أفلام ليحصل على شهرة سريعة ويتولى إخراج أعمال بعيداً عن مشاركة والده فيها، والأمر ذاته حصل مع ابنه محمد، حيث أشركه معه في عدة أعمال؛ منها سينمائية وتليفزيونية حتى أصبح مشهوراً.

لكن الباب الذي فتحه "الزعيم" لولديه أغلقه أمام بنته الوحيدة (سارة). وقال في لقاء تليفزيوني سابق، إنه يرفض أن تقتحم ابنته سارة الفن؛ لأنه لن يسمح بأن يقبلها رجل غريب، مشدداً بالقول: "معندناش ستات تشتغل في الفن"، في حين كان "إمام" من بين أكثر الفنانين الذين أدّوا مشاهد جريئة مع زميلاتهم في أفلام سينمائية!

الفنان الشاب هاني سلامة، سبق أن صرح أيضاً بأنه يرفض دخول ابنتيه الوسط الفني، مبرراً ذلك بأنه "عمل مرهق بشكل خاص للبنت"، ورفض أن يكون تصريحه هذا يمثل إساءة إلى عمل الفنانات، موضحاً أن كل مجال فيه السيء والجيد.

وفي أحد البرامج سبق أن صرح المطرب التونسي صابر الرباعي، بأنه يرفض عمل ابنته بالفن، قائلاً إن الفن أصبح هذه الأيام "مظاهر" أكثر من التزام بالإبداع.

وينضم إلى هذه القائمة تامر حسني، الذي أوضح أن حروب الوسط الفني ومشكلات هذه المهنة تدفعه للتمسك بقرار منعه طفلته "تالية" دخول عالم الفن، حتى لو كبرت؛ وذلك خوفاً على ابنته مما قد تتعرض له حتى تحقق نجوميتها، خاصة في ظل الشائعات المرافقة لهذه المهنة أيضاً.

الفنان ماجد المصري، يمنع ابنته "ماهيتاب" من الدخول للوسط الفني، وبحسب تصريح له، يرجع السبب إلى طباعه الشرقية، وفقاً لوصفه نفسه؛ إذ تمنعه هذه الطباع من أن تدخل ابنته المجال الفني، وقال إنه متزمت قليلاً في هذه الأمور.

الفنان أحمد السقا، في حوار له مع الإعلامي محمود سعد، ببرنامج "على ورق"، أكد رفضه عمل ابنته في الفن، قائلاً إنه يعترف بأن لديه ضيق أفقٍ وغير متحضر في بعض الأشياء غير المقبولة.

وخلال حواره مع الإعلامية راغدة شلهوب، في برنامج "100 سؤال"، برر الفنان صلاح عبدالله، موقفه من رفضه التام خوض بناته تجربة التمثيل، بأن العمل الفني شاقّ، وأنه يخاف على بناته من عدم تحمل مشقته وصعوباته.