دشنت وزيرة الصحة فائقة الصالح الأحد، فعاليات الاحتفال بأسبوع التمنيع العالمي والذي يقام تحت شعار "اللقاحات تحقق الغرض منها"، بحضور عدد من كبار المسؤولين والمختصين بوزارة الصحة ومشاركة عدد من الوزارات والمؤسسات الأهلية.

وأشارت إلى أن الاحتفال بأسبوع التمنيع والذي يقام في الأسبوع الأخير من شهر أبريل من كل عام والذي تحتفل به مملكة البحرين للعام الثامن على التوالي يهدف إلى تعزيز استخدام اللقاحات كإحدى أهم التدخلات الصحية الوقائية التي تسهم في إنقاذ أرواح الملايين من البشر والحد من انتشار الأوبئة والسيطرة على الأمراض المعدية التي يمكن تجنبها بالتطعيم مثل شلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية كما يساعد على التقليل من مقاومة مضادات الميكروبات وأهميته لحماية الأشخاص من الإصابة بالأمراض المعدية.

وأكدت أن البحرين خطت خطوات متقدمة في مجال اللقاحات والسيطرة على الأمراض المعدية بفضل الدعم اللامحدود من القيادة والجهود التي يقوم بها العاملون في الحقل الصحي ومقدمو خدمات اللقاحات في القطاعين الحكومي والخاص.


وأشارت الوزيرة، إلى أن البحرين حافظت وعبر السنوات على إنجازاتها التي انعكست في تسجيل نسب عالية من التغطية بالتطعيمات الروتينية للأطفال وطلبة المدارس وغيرها من الفئات المستهدفة بها مما يؤمن مستوى عالياً من المناعة المجتمعية والتي ظهر تأثيرها جلياً في خفض معدلات الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية.

وأعربت عن اعتزاز وزارة الصحة بإشادة منظمة الصحة العالمية لنظام I-SAHA البرنامج الإلكتروني المعني بإدخال كافة البيانات المتعلقة باللقاحات خلال اجتماع برنامج التمنيع الموسع الأخير.

وقالت: إن التكامل والشراكة في الخدمات الصحية بين الكفاءات في الرصد الوبائي والفحص المخبري والوقاية بالتمنيع في القطاعات المختلفة بالمملكة أدت إلى التميز في الأداء وتحقيق العديد من المكتسبات لجيل صحي معافى قادر على العطاء لخدمة الوطن الحبيب.

وتم تقديم عرض حول أهمية التطعيمات. كما تفضلت وزيرة الصحة في ختام الحفل بتكريم الجهات المشاركة والداعمة والمنظمة لاحتفال أسبوع التطعيم العالمي.