بدأت هيئة البحرين للسياحة والمعارض بتنفيذ "مسح السياحة المحلية" والذي يرصد الرحلات الترفيهية والترويحية للمقيمين لسنة 2016-2017 بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

يأتي ذلك، تأكيداً على أهمية الدور المحوري الذي يلعبه قطاع السياحة في دعم التنمية الاقتصادية للمملكة، وفي إطار الجهود المبذولة لتعزيز السياحة المحلية وقياس العرض والطلب لمختلف جوانب الأنشطة السياحية والخدمات المقدمة لها.

ويأتي تنفيذ المسح والذي يطبق للمرة الأولى على مستوى المملكة تحت مظلة برنامج تطوير إحصاءات السياحة من خلال مركز للاتصال وفقاً لاتفاقية التعاون المشترك التي أبرمت بين الهيئتين بشأن تنفيذ مشروع مسح الإنفاق السياحي للسياحة المحلية والسياحة المغادرة لسنة 2017 بناءً على متطلبات ومعايير منظمة السياحة العالمية.


وقال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة: "يسعدنا مواصلة التعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية من أجل إطلاق مركز اتصال خاص لتنفيذ هذا المشروع المشترك والأول من نوعه على مستوى المملكة والذي سيمدنا بمعلومات تفصيلية حول القطاع السياحي للتعرف بشكل أدق على حركة السياحة المحلية والخارجية، وإعداد الخطط للنهوض بالقطاع السياحي في البحرين".

ويهدف مسح السياحة المحلية والمغادرة لسنة 2017 إلى توفير البيانات التفصيلية عن حركة الرحلات اليومية ورحلات المبيت للزوار المحليين داخل البحرين وخارجها، بما في ذلك قياس حجم هذه الرحلات وتحديد خصائصها وخصائص السياح والمسافرين أنفسهم، كما سيسهم هذا الكم من البيانات في إنتاج المؤشرات التنموية ويساعد صانعي القرار بوضع سياسات تطور من البرامج السياحية استناداً على معطيات سليمة.

ولتسهيل جمع البيانات لهذا المشروع خصصت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مركز اتصال لإجراء المسح والكائن في مقرها لإجراء الاتصالات واستقبال المكالمات سواء لاستيفاء استمارة المسح أو لاستقبال الاستفسارات والاقتراحات من المواطنين والمقيمين.

وسيعمل المركز على التواصل هاتفيًا مع أرباب الأسر من الفئة المستهدفة لإجراء الاستبيان والذي يتضمن مجموعة من الأسئلة حول وجهات رحلاتهم الداخلية في ربوع المملكة، والغرض منها، وتسليط الضوء على مصادر المعلومات التي وفُرت للسائح المحلي وسهلت من عملية التخطيط لرحلته، فضلاً عن تحديد وسيلة النقل المستعملة، إلى جانب التعرف على نوع الإيواء السياحي، والمدة التي استغرقتها الرحلة السياحية، كما ويشمل المسح تحديد الأنشطة والفعاليات التي صاحبت الرحلة وتحديد تكلفة الإنفاق الكلية.

ويعد مركز الاتصال حلقة وصل فعالة لإجراء المسح وأداة من أدوات الدقة تسهم في تهيئة الأجواء وزيادة ثقة الفئة المستهدفة بالمسح لاستقاء المعلومات الصحيحة ومواجهة العقبات والصعوبات أولاً بأول، وسيباشر العاملون في المركز بالاتصال بالأسر البحرينية وغير البحرينية للاستيفاء المعلومات في الاستمارة الإلكترونية مباشرة فضلاً عن الرد على الملاحظات والاستفسارات الواردة عن طريق الخط الساخن على 17878162، 17878165.

وتم الاعتماد في إعداد الاستبيان المفاهيم والأسس المنهجية والمعايير الدولية المعترف بها من أجل قياس الطلب على وسائل الترويح والترفيه المحلية من خلال دراسة خصائص الزائر ومعدل الإنفاق السياحي الذي يعتبر مدخلاً مهماً لإعداد حساب السياحة الفرعي.

ومن المؤمل أن تسهم نتائج المسح في تحقيق الأهداف الرامية لتطوير المنتج السياحي واستحداث وسائل جديدة للتسويق والترويج تناسب اهتمامات السائح المحلي، ويسعى المشروع إلى التعرف على عدة جوانب إحصائية منها تقييم المبالغ التي أنفقها السائح داخل البحرين حسب مختلف الأبواب من مصاريف تنقل وإقامة وأنشطة ترفيهية وغيرها من الخدمات السياحية، وتقدير حجم الإنفاق وفق بنوده والتعرف على الأسباب الرئيسية التي تعيق الأسر عن الزيارات السياحية الداخلية، والأخذ بالاقتراحات والملاحظات لتطوير الأنشطة السياحية داخل البحرين.