نظم قسم أمراض النساء والولادة بمجمع السلمانية الطبي بالتعاون مع جامعة الخليج العربي وأكاديمية العلوم الحياتية من الكويت، ورشة العمل تدريبية الثانية حول طرق إصلاح شق العجان والتقنيات الحديثة لمعالجته والوقاية من التمزقات، بحضور 30 متدربة من الأطباء والممرضات من مستشفيات البحرين، والسعودية الشقيقة ودولة الكويت.

واستمرت الدورة التي عقدت بجامعة الخليج العربي يومي 28 و 29 أبريل، وأشرفت على تنظيمها وإعدادها استشارية النساء والتوليد بمجمع السلمانية الطبي د.نعيمة عبدالكريم.

وقالت عبدالكريم إن الورشة عقدت بحضور مدربين ومحاضرين من دولة الكويت الشقيقة وبريطانيا، وهدفت إلى تعريف الأطباء والممرضات العاملات بأقسام الولادة بأنواع ومشاكل شق العجان وكيفية التعامل معه وعلاجه على أتم وجه بحيث لا يؤدي إلى أي مضاعفات أو مشاكل مستقبلية، لذا استهدفت أطباء وقابلات قانونيات يعملن بأقسام الولادة وأمراض النساء.


وتم خلال الورشة استعراض عدد من المحاور المتعلقة بالموضوع والتعريف به وأنواعه وطريقة إجرائه، وكيفية التعامل معه والوقاية من التمزقات للأغشية والأنسجة المحيطة بالمنطقة نظرا لحساسيتها ووجود الأوردة والشرايين والعضلات الضرورية، ومن جانب آخر اشتملت الورشة على جانب علمي تم تدريب المشاركين فيه على طرق إجراء الشق وخياطة الجرحة على الدمى وأجزاء حقيقة من الحيوانات.

يذكر أن العجان هو مجموعة من العضلات والأربطة المفصلية تمتد بين المهبل والشرج وتثبت المثانة والرحم وتسند محتوى البطن عبر اقفال الحوض، وهذه العضلات والأربطة تسمح بمرور الأوعية والشرايين فضلاً عن المسالك البولية والمجاري التناسلية والشرجية.

وتبذل العضلات والأربطة المفصلية جهداً كبيراً أثناء الحمل والولادة فإذا ما افتقرت لليونة يمكنها أن تتمدد حتى تفقد قوتها كليا او تتمزق فتكون النتيجة الانسدال أو ما يعرف باسم هبوط الأعضاء. وقد يتعرض العجان للأذى عند دفع الجنين خارجاً لا سيما إذا حدث الدفع قبل التوسع المطلوب لعنق الرحم أو إذا ما دفعت المرأة.

وأحيانا يجري الطبيب أو ممرضة التوليد خلال عملية الولادة، شقاً "بضعاً" في عجان المرأة يجعل هذا الشق فتحة المهبل أوسع إلى حد طفيف، ويسمح للطفل بالخروج بسهولة أكبر.

وتعتبر الورشة الثانية والأخيرة من سلسلة ورش عمل أقامها قسم أمراض النساء والولادة للأطباء والتمريض، وجميع هذه الدورات قد تم تقييمها والحصول على ساعات اعتماد مهني بحوالي 15 ساعة من NHRA، وكذلك الكلية الملكية البريطانية لتخصص النساء والولادة.

وتأتي الورش ضمن خطة عمل وضعت حسب احتياجات أطباء وممرضات قسم أمراض النساء والولادة بمجمع السلمانية الطبي، وذلك نظراً لأهمية البحوث العلمية في الحقل الطبي والتي تخدم نتائجها المرضى ولتحسين الخدمات المقدمة ومعرفة مسببات الأمراض والمضاعفات والعلاجات المستحدثة ونتائجها.