حسن عبدالنبي

قال مدير إدارة عمليات المناطق الصناعية بدر السعد، إن منطقة البحرين العالمية للاستثمار استقطبت خلال الربع الأول من العام الجاري شركة تعمل في مجال المواد الغذائية، موضحاً أن إدارة عمليات المناطق الصناعية في طور الإجراءات النهائية لإضافة نصف مليون متر مربع للمنطقة، لتصبح 3 ملايين متر مربع.

وأضاف السعد خلال جولة نظمها مجلس التنمية الاقتصادية للإعلاميين بمنطقة البحرين العالمية للاستثمار أن "هنالك طلبات كثيرة لشغل المنطقة تفوق 700 طلب منذ العام 2005، وتمت الموافقة على 100 طلب حتى الآن، وفقاً للمعاير والأنظمة المتبعة"، مشيراً إلى أن المنطقة تم تهيئتها لجذب المستثمري بالأسعار إيجار تنافسية كمنطقة صناعية مع دول الجوار.


وأكد أن منطقة البحرين العالمية للاستثمار الواقعة في مدينة سلمان الصناعية بالحد حققت إنجازات رائدة في مجال استقطاب المشاريع والاستثمارات الأجنبية خلال العام الماضي 2016.

وأشار السعد إلى أن "منطقة البحرين العالمية للاستثمار تعطي حوافز ومميزات للمستثمرين لا يجدونها في المنطقة، حيث تخدمهم اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين وأمريكا، وكذلك الخط المباشر مع جسر البحرين والسعودية، بالإضافة إلى الإعفاء من الرسوم الجمركية على الآلات والمواد الخام، والخدمات الأخرى ونسبة تملك المشاريع 100%".

وأفاد بأن "مشروع منطقة البحرين العالمية للاستثمار حقق زيادة في عدد الشركات المستقطبة خلال 2016 بواقع 12%، ولاتزال تنافس المشاريع المشابه لها بالمنطقة في مجال جذب واستقطاب المشاريع الأجنبية وذلك من خلال خلق بيئة عمل ودية وجاذبة للاستثمار والحفاظ على مستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين بالمنطقة من خلال تطوير خدمات المعاملات التجارية وصيانة البنية التحتية للمنطقة".

وعن أنشطة الشركات الجديدة المستقطبة بين السعد أن المنطقة نجحت في استقطاب عدة شركات في مجال صناعة الأغذية والصناعات البلاستيكية والإلكترونية ومجال تقديم الخدمات الدولية من عدة دول وتمثل الشركات الأمريكية ما نسبته 20% من هذه الشركات و27% أوروبية و53% من عدة دول عربية من الشرق الأوسط، وقد تم احتضان هذه المشاريع بالمنطقة على مساحة 58 ألف متر مربع.

وفيما يخص وضع مشروع منطقة البحرين العالمية للاستثمار، أشار إلى أن نسبة تشغيل المنطقة وصل إلى 85% بشكل عام منذ تأسيس المشروع، حيث بلغ عدد الشركات القائمة بالمنطقة 121 شركة من 23 دولة بإجمالي قيمة استثمار تبلغ 743 مليون دينار، حيث بدأت 77 شركة عملية الإنتاج و44 في مختلف المراحل منها قيد البناء وقيد أخذ الموافقات الرسمية للشروع في البناء أو العمل.

وأكد السعد أن مشروع منطقة البحرين العالمية للاستثمار من المتوقع أن يفتح في السوق 11500 وظيفة، أما بخصوص المشاريع الحالية فضخت في السوق 4500 وظيفة رغم أنهم لا يعملون بالطاقة الاستيعابية الكلية.

وفيما يتعلق ببحرنة الوظائف قال: "شروط البحرنة تفرضها هيئة تنظيم سوق العمل، بيد أننا في المنطقة نشجع الشركات على زيادة توظيف البحرينيين، بل ونفتح بين المستأجرين قنوات مع الجامعات بالمملكة"، مؤكداً أنهم نجحوا في وضع نسبة البحرنة في الشركات بين 30% إلى 40%.

يذكر أن منطقة البحرين العالمية للاستثمار تقدم عدة خيارات للشركات للاستثمار بالمنطقة مثل تأجير أراضي صناعية أو استئجار وحدات صناعية بمشروع واحة بيتك الصناعية أو استئجار مكاتب بمبنى GEMS لتقديم خدمات عالمية، ونظراً لمعدلات الإشغال العالية والطلب على الوحدات الصناعية والمكاتب الخدماتية فإن إدارة المنطقة تعمل حالياً على خطة لتطوير مرافق إضافية للمشاريع القادمة، وفي هذا الصدد أوضح أن نسبة التشغيل في مشروع واحة بيتك الصناعية قد وصل إلى 90% ونسبة التشغيل في مبنى مكاتب GEMS قد وصل إلى 92%.