بدأت القوات الحكومية اليمنية التقدم في محافظة الحديدة غرب اليمن، وقتلت خلال المعارك 20 عنصرا من الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وذلك بعد تمكنها من السيطرة على مناطق جديدة في شمال محافظة المخا.

وقال موقع الجيش الوطني "سبتمبر نت" إن المعارك مع ميليشيا الحوثي وقوات صالح اتجهت إلى منطقة حسي سالم في مديرية الخوخة، أولى المناطق التابعة لمحافظة الحديدة، وذلك عقب تحرير منطقة الزهاري شمال المخا، مؤكدا مقتل 20 مسلحا من الميليشيات وتدمير ثلاث دبابات وآلية عسكرية.

ونقل موقع الجيش عن عبد الباسط البحر نائب الناطق الرسمي لمحور تعز أن هذا التطور الميداني يأتي لتأمين منطقة الزهاري التي كانت خط نار بين الجانبين، وأنه بات بإمكان الجيش التقدم باتجاه بقية المناطق في إطار الخطة العامة لتحرير ميناء الحديدة.



وأواخر فبراير الماضي، سيطر الجيش الوطني على منطقتي الزهاري وحسي سالم، قبل أن يتراجع خلال أسبوع واحد، وذلك بسبب هجوم مسلحي الحوثي وقوات صالح.

وأطلق الجيش بدعم من التحالف العربي في مطلع هذا العام عملية الرمح الذهبي، لاستعادة مناطق الساحل الغربي من ميليشيا الحوثي وصالح، وتمكنت العملية حتى اللحظة من السيطرة على مديرية ذباب ومدينة وميناء المخا.