في معرض النقاشات حول أزماتنا الراهنة ذات الوجوه المتعددة، وفي استعراض أدوار المثقفين المتباينة، كثيراً ما يقال إننا نظلم المثقف ونحمله فوق دوره. فالمثقف ليس إلا صاحب رأي وموقف. وليس صانع قرار. بل إن صناع القرار ومتخذيه يضعون نصب أعينهم «التهديد» المحتمل من المثقف فيستهدفونه بالتهميش أو الإضرار المباشر. وبالرغم من صحة هذا الرأي إلى حد بعيد وبدلائل ثابتة وشواهد حاضرة. إلا أن ثمة إشكالية في الخطابات الثقافية الصاعدة في هذه المرحلة. في كيفية صناعتها وأهدافها وأدوات ترويجها. تجعل من إحدى وظائف المثقف «السلمية/ الحيادية/ الموضوعية» تفكيك المقولات المؤسسة لتلك الخطابات، وليس الانجرار خلف مكينزمات الصراع المنتجة لها.

يدرك الكثير من المتابعين أن أسباب الصراعات الحالية المحتدمة في الوطن العربي هي في جوهرها أسباب اقتصادية وجيوسياسية مرتبطة بثروات المنطقة الطبيعية وبالمواقع الاستراتيجية والممرات المائية المهمة في الوطن العربي. وكأي صراع كبير لا تغيب عنه جميع الأسلحة ومنها الأسلحة الثقافية التي تعيد إنتاج التاريخ والأساطير والتصورات الاجتماعية والمخيال الجمعي بمنهجية انتقائية وبتحبيك مدروس يسهل مهام كل طرف من أطراف الصراع. وهنا لا يقل دور المثقف القادر على توجيه الوعي في خدمة الصراع عن دور الجنرال الذي يرسم خارطة المعركة العسكرية، أو دور الإعلامي الذي ينتقي التغطيات الميدانية للحدث وينتقي ضيوف برنامجه الذين سيناقشون ما يطرحه.

وقد لا يكون من الدقة عقد مقاربة بين هذا النوع من المثقف ومن أطلق عليه أنطونيو غرامشي «المثقف العضوي»، وهو المثقف الذي يؤمن بأنه عضو في الجماعة أو الطبقة وأن دوره أن يزيد من تماسكها واتساقها في ذاتها، بعيداً عن التصورات الأخرى المطروحة من خارجها. إذ قد نجد من المثقفين من يمارس هذا الدور، في ظل الصراع المحتدم عربياً، دون إيمان حقيقي به. بل لارتباطه بجهة الصراع لأسباب متعددة. ولكن نستطيع تلمس الدور «الانغلاقي» الذي يضطلع به بعض المثقفين في إقناع عناصر الجماعة التي ينتمي إليها بسلامة موقفها وعدالة وجهة نظرها. والمنطق الخطير «الماضوي» في ضرورة الابتعاد عن الاستماع للآراء الأخرى بحجة الصبغة المعادية التي تكتسيها تلك الآراء، والأهداف التهديدية التي تحملها.

وهذا التوصيف لا يرتبط بالقضايا السياسية أو الخلافية الراهنة فحسب. ولكن المقلق أنه بدأ ينسحب على المشهد الثقافي ويسميه بسماته ويعكر صفو الثقافة ودورها التنويري وتحويلها إلى أداة داعمة للصراعات السياسية والاجتماعية والتاريخية. فعلى سبيل المثال، صارت بعض نقاشات المثقفين حول جدوى المسابقات الفنية والروائية والشعرية والفكرية تتجه نحو الانقسامات المتصارعة التي تبتعد عن الأفكار المعيارية والمقاييس النقدية. وصارت، للأسف، تستنبط جذور الصراعات القديمة بين الأقاليم العربية أو المكونات الثقافية العربية وتعيد بعثها في المشهد الثقافي لتتحول الأعمال الإبداعية أو المواهب العربية إلى نقاط خلاف في ذاتها وليست موضوعاً للحوار وتطوير التجارب الإبداعية.

ذلك لا يعني أن ليس ثمة خلل ملحوظ في بعض برامج المسابقات الفنية، وفي العديد من مسابقات الأعمال الإبداعية. ولكن دور المثقف لا يكون بالاصطفاف مع مبررات الخلل أو مع التفسيرات «العدائية» له، والدخول في خصومات ناتجة عن المكاسب والخسائر المترتبة عن تلك المسابقات. دور المثقف هو أن يكون مستقلاً عن كل الخصومات. وأن ينحاز للمعايير والموازنات العلمية. دوره أن يسلط الضوء على المنتج الإبداعي المتميز وأن يبرز مكامن الإخفاق في العمل غير المتميز. وأن يناقش القضايا الإبداعية في ذاتها لا في ما وراءها من ريبة. دور المثقف المؤثر هو أن يصنع خطاباً ثقافياً حضارياً نهضوياً مؤسساً على منهجيات صلبة وصحيحة. وألا يكون امتداداً لخطابات الصراع المتعددة التي تعوق كل انطلاقه وكل تطور عربي.

ولن يكون المتلقي بعيداً عن فهم مرامي الخطاب الثقافي المنحاز للإبداع من حيث هو منتج جمالي آخر ذو تأثير فني واجتماعي وإنساني. ولكن المتلقي لن يكون بعيداً، أيضاً، من غايات الخطاب الثقافي المنتج للصراعات والمروج لها. لأن المتلقي، ببساطة، معبأ بثقافة الصراعات حتى الثمالة.