حسن عبدالنبي

قال رئيس لجنة المقاهي والمطاعم بغرفة تجارة وصناعة البحرين أحمد السلوم لـ"الوطن" إنهم بصدد إطلاق تطبيق إلكتروني يضم جميع المقاهي والمطاعم في البحرين والبالغ عددهم 2500 مطعم ومقهى.

وأفاد بأن التطبيق سيعمل على النظامين الأندرويد والآيفون، حيث سيتمكن السياح والمواطنين من الوصول إلى عدد 2500 مطعم ومقهى بكل سهولة ويسر، حيث يضم التطبيق المواقع الجغرافية لهذه المحلات.


وذكر أن الكلفة الأولية ستتحملها غرفة تجارة وصناعة البحرين، مؤكداً أن التطبيق سيرى النور قريباً برعاية "الغرفة" كخدمة ودعم لأصحاب القطاع نظير اشتراكاتهم الإلزامية في الغرفة، وبعد مرور عام سيكون هنالك رسوم رمزية على التجديد ضمن هذا البرنامج لا تتعدى 20 ديناراً للمحالات التي تود المواصلة فيه.

واتجهت غرفة تجارة وصناعة البحرين نحو إلزامية العضوية منذ مطلع العام الحالي 2017، حيث ساهم قرار "إلزامية العضوية" بغرفة تجارة وصناعة البحرين على جميع السجلات التجارية في الرفع من العضوية بنسبة 200% خلال الربع الأول لتبلغ 18618 عضوية يحق لها دخول الجمعية العمومية مقارنة بـ6095 عضوية نهاية العام الماضي 2016.

كما يبلغ عدد الأصوات لـ18618 عضوية نحو 45564 صوتاً.

وتوصلت غرفة تجارة وصناعة البحرين إلى اتفاق نهائي مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بشأن تفعيل إلزامية الانضمام إلى عضوية "الغرفة" لجميع "السجلات".

ويتضمن النظام الجديد استحداث نظام إلكتروني جديد لربط تجديد السجل التجاري مع تحصيل رسوم عضوية الغرفة بشكل تلقائي، باعتبارها أحد متطلبات تجديد ترخيص ممارسة النشاط التجاري حسب ما نص عليه قانون الغرفة الصادر بمرسوم ملكي رقم (48) لسنة 2012.

كما أن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة تستقطع 20% من إيرادات عضويات الغرفة المستحصلة، وتحصيل رسوم العضوية الإلزامية لغرفة تجارة وصناعة البحرين عند تجديد أو إصدار أي سجل تجاري تلقائياً.

ومن المتوقع أن تستحصل غرفة تجارة وصناعة البحرين من جميع أصحاب السجلات التجارية مبلغاً لا يقل عن 2.2 مليون دينار خلال السنة المالية.

ويتوقع أعضاء بالغرفة أن تغير عملية إلزامية العضوية مسار انتخابات الغرفة القادمة لمجلس إداراتها المقبل، حيث سيشكل صغار التجار الكتلة الانتخابية الأكبر قاعدة في حسم مسار العملية الانتخابية إذ يشكلون نحو 95% حملة السجلات التجارية.