أكد مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني كاظم عبداللطيف، أن عدد رخص العمل للتحويلات المرورية بلغت خلال العام الماضي 3928 رخصة لجميع دوائر الخدمات العامة ومشاريع البنية التحتية.

وأضاف أن الرخص شملت 1005 رخصة عمل لمشاريع الطرق و1267 رخصة عمل لخدمات الصرف الصحي و1068 رخصة عمل لخدمات الكهرباء و439 رخصة عمل لخدمات تمديدات المياه و 56 رخصة عمل مشاريع بابكو و 93 رخصة عمل لخدمات بتلكو.

وأضاف أن إصدار تلك الرخص، يأتي إيماناً من الوزارة بأن التحويلات المرورية تلعب دوراً مهماً في تنظيم الحركة المرورية بمواقع العمل وتقليل الازدحامات المرورية ورفع مستوى السلامة المرورية بمواقع العمل المختلفة، إضافة لدورها في تسهيل أعمال أجهزة الخدمات من طرق وصرف صحي وكهرباء ومياه واتصالات و غيرها والتي تصب في تطوير خدمات البنية التحتية.


وأوضح مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق، أن الوزارة متمثلة بقسم هندسة المرور تستقبل طلبات التحويلات المرورية من خلال الخدمة الإلكترونية عبر الموقع الإلكتروني للوزارة www.works.gov.bh أو البوابة الوطنية bahrain.bh، وهي القناة الرسمية الرئيسة لاستقبال الطلبات.

ويتم من خلال خدمة طلب تحويل حركة المرور إصدار تراخيص عمل للقيام بأعمال الطرق والتحويلات المرورية لجميع مشاريع البنية التحتية للخدمات العامة المقدمة من شؤون الطرق والصرف الصحي وهيئة الكهرباء والماء وشركة نفط البحرين بابكو وشركة الاتصالات البحرين بتلكو بعد دراسة خرائط التحويلات المرورية وبرنامج العمل مع الاستشاري المختص وممثل عن الإدارة العامة للمرور وبعد التأكد من استيفاء اشتراطات السلامة اللازمة في مواقع العمل ووجود العلامات المرورية والحواجز المطاطية والإضاءة اللازمة.


وبيّن عبداللطيف أنه ومن ضمن المشاريع الاستراتيجية التى شملتها التحويلات المرورية مشروع الجسور العلوية على تقاطعي ألبا والنويدرات وتطوير تقاطع الجنبية ومشروع شارع الحوض الجاف، وتطوير شارع المحرق بالرفاع، ومشروع تمديدات شبكة المياه على شارع ولي العهد، ومشروع تمديدات شبكة المياه على شارع عمان، ومشروع تمديدات شبكة المياه على شارع ناصر بن جبر الجبر، وتطوير تقاطع شارع أم النعسان مع شارع نون، ومشروع تمديدات شبكة المياه على شارع الشيخ خليفة بن سلمان "بالقرب من مدخل سار"، ومشروع الصرف الصحي على شارع سلمان بن أحمد الفاتح - سترة الصناعية.

وأضاف أن الإجراءات المتبعة لإصدار رخص عمل التحويلات المرورية للمشاريع الصغيرة للتطوير والصيانة على الشوارع الرئيسة، عادةً ما يكون العمل بها ليلاً أو خلال إجازة نهاية الأسبوع أو خارج أوقات الذروة لتفادي الازدحامات المرورية، كما يتم الاعلان عن هذه التحويلات المرورية في الصحف المحلية ووسائل التواصل الاجتماعي بغرض توعية مستخدمي الطريق بالتحويلات المرورية بفترة كافية لأخذ الحيطة والحذر أثناء دخول منطقة العمل.

وقدم عبداللطيف شكره لجميع مستخدمي الطريق على التعاون والإلتزام بالعلامات المرورية والارشادات الخاصة بالتحويلات المرورية، ووجه شكره أيضاً إلى مدير عام وجميع منتسبي الإدارة العامة للمرور للدعم الكبير الذى يبذلونه في تنظيم الحركة المرورية بمواقع العمل وعلى شبكة الطرق.

وأشاد بالدور البارز الذي تقوم به الإدارة وإسهاماتها حين تنفيذ المشاريع من خلال إشرافهم المباشر على التحويلات المرورية والعمل على التخفيف من حدة اختناقات حركة السير، ما يساهم في تحقيق آليات السلامة المرورية على جميع طرقات المملكة وضمان انسياب الحركة المرورية عليها.