مستثمر واحد كشف خيوط الشبكة العنكبوتية المتلاعبة فى الأسهم بالبورصة.. 35 مستثمراً اتخذوا من إحدى الوحدات السكنية بالمقطم، بالعاصمة المصرية القاهرة، مأوى للتخطيط والإيقاع بالفريسة والإضرار بالسوق.. حركة غير عادية فى تداولات السوق اليومية، توقفت عندها الإدارة المسئولة عن الرقابة، ومن هنا بدأت المتابعة اليومية، لتقودهم إلى نوعية جديدة من المتلاعبين فى السوق.

وذكرت صحيفة الوفد المصرية الأثنين أن جمع المعلومات بدأ إلى أن اكتملت الدائرة، ونجحت البورصة فى الوصول إلى خيوط اللعبة والمجموعات المرتبطة التى تلتقى بوحدة سكنية بالمقطم.. كل ذلك ليس مشهداً من سيناريو فيلم وإنما حقيقة شهدتها البورصة مؤخراً فى أسهم القاهرة للزيوت والصابون.

وقالت الصحيفة أن عملية التلاعب فى البورصة هدفها الإضرار بصغار المستثمرين، والتى بدأت منذ عدة أشهر بحسب مصادر خاصة، حيث تمت متابعة حركة المتعاملين على السهم إلى أن قادت تعاملات واحد من المتلاعبين البورصة للمجموعات المرتبطة، والتى تكشف قيامهم بعمليات تكويد واسعة الانتشار بالعديد من شركات السمسرة.


وأضافت المصادر، أن عملية الفحص استغرقت وقتاً طويلاً إلى تم إثبات الارتباط بين أفراد الخلية، وتم إبلاغ الرقابة المالية بهذه التحركات من خلال إرسال مذكرات بالوقائع، بصورة تفصيلية.

وأشارت المصادر إلى أن المتلاعبين استفادوا بأن الشركة ضمن قائمة الأسهم المتخصصة، وقاموا بسحب أموال من شركات السمسرة المعروفة بـ«المارجن»، وصلت فى إحدى الشركات إلى 12 مليون جنيه لعدد اثنين من المتلاعبين.

كما أشارت المصادر إلى أن المتلاعبين استخدموا أكثر من شركة سمسرة، من ضمنها 4 شركات كبرى، وتزايدت التلاعبات بصورة كبيرة على السهم فى الجلسات الأخيرة.

وأضافت المصادر، أن البورصة اتبعت الإجراءات الصادرة مؤخراً، وتم إيقاف أكواد المتلاعبين فى السوق.

وأشارت المصادر إلى أن واحداً من المتلاعبين اضطر فى جلسة الأربعاء الماضى إلى بيع جزء كبير من أسهمه بالخسائر بنحو 4 ملايين جنيه بحسب قول المصادر.

وتقوم الرقابة المالية بعمليات تفتيش واسعة على شركات السمسرة التى شهدت عمليات البيع والشراء، وحال تورط هذه الشركات فى شبهات تلاعب، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها، على أن يتم تحريك دعوى قضائية ضد المتلاعبين خلال الأيام القادمة.

وكانت البورصة قامت الأربعاء الماضى بإعادة التعامل على أسهم شركة القاهرة للزيوت والصابون، وكذلك عودة التعامل ضمن قائمة الأسهم المسموح بمزاولة الأنشطة المتخصصة عليها آليات التداول فى ذات الجلسة وشراء الأوراق المالية بالهامش، بدءاً من اليوم الأحد، وذلك بعد إيقاف 10 عملاء من التعامل بالشراء فى السوق كله لتلاعبهم على أسهم القاهرة للزيوت والصابون.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد أوقفت التداول على سهم القاهرة للزيوت والصابون لحين فحص التعاملات المرتبطة بالسهم.