نيقوسيا - (أ ف ب): في ما يلي ردود فعل عدد من الدول العربية على فوز الوسطي ايمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية:

- البحرين: أعرب حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين عن تطلع بلاده "إلى دعم وتعزيز" العلاقات مع فرنسا في ظل حكم ماكرون.

- السعودية: أرسل خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود برقية تهنئة إلى ماكرون اعرب فيها "باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أجمل التهاني ، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولشعب الجمهورية الفرنسية الصديق المزيد من التقدم والازدهار".



- الامارات: اكد رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في تهنئة للرئيس الفرنسي حرصه "على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات".

- قطر: هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الفرنسي "متمنيا له التوفيق في مهامه، وللعلاقات بين البلدين الصديقين مزيدا من مزيدا من التطور والنماء".

- مصر: اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "عمق وقوة العلاقات المصرية الفرنسية، وتطلعه للعمل مع الرئيس الفرنسي المُنتخب فى سبيل تعزيز وتطوير التعاون الوثيق القائم بين البلدين فى مختلف المجالات".

- الاردن: هنأ العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الرئيس الفرنسي المنتخب وأكد في برقية "حرص الاردن على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع فرنسا مختلف المجالات، والعمل معها من أجل تحقيق السلام في المنطقة والعالم". كما تمنى لماكرون "التوفيق والنجاح في مهامه، وللشعب الفرنسي الصديق مزيدا من التقدم والازدهار".

- المغرب: هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس الفرنسي الجديد معتبرا ان انتخابه يأتي "تتويجا" لمسيرته السياسية.

- تونس قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في رسالة تهنئة إلى الرئيس الفرنسي المنتخب، إن انتصار ماكرون يعكس "وفاء فرنسا لقيمها التقليدية المتمثلة بالحرية والمساواة والإخاء".

- الجزائر: هنأ الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ماكرون بانتخابه، وقال في برقية تهنئة اوردتها وكالة الانباء الجزائرية "لقد كان انتخابكم، عن جدارة واستحقاق، رئيسا للجمهورية الفرنسية تتويجا، بكل أحقية، لصلابة عزيمتكم ولتبصر رؤيتكم وصدق تعهداتكم". وأضاف "والشعب الفرنسي الذي اختار فيكم رجل الدولة حسا ومعنى، الرجل القادر على تدبير شؤونه في هذا الظرف العصيب وقيادة مسيرته شطر المستقبل الأفضل الذي رسمتموه بقناعة غامرة، إنما أعلى، في ذات الوقت، وهو يختاركم مصيبا، كعب صديق للجزائر".

- اليمن: أشاد الرئيس عبد ربه منصور هادي "بالعلاقات الثنائية المتميزة" بين اليمن وفرنسا "متطلعاً الى تعزيزها وتطويرها". واشار الى موقف باريس "الداعم لليمن وامنها واستقرارها في مختلف المواقف والظروف ودعم وحدتها وشرعيتها الدستورية" بهدف إحلال السلام.

- العراق: هنأ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الرئيس الفرنسي المنتخب داعيا الى توطيد العلاقات بين البلدين خصوصا في مجال "الحرب على داعش والمنظمات الارهابية" كما جاء في بيان رسمي. واضاف البيان ان العبادي "عبر عن عمق علاقات الصداقة بين العراق وفرنسا" ودعا ايضا الى "استمرار الدعم الفرنسي للعراق والتنسيق من اجل القضاء على داعش". كما وجه الرئيس العراقي فؤاد معصوم برقية أعرب فيها لماكرون "وللشعب الفرنسي الصديق عن أصدق التهاني" متمنيا للرئيس الفرنسي المنتخب "كل النجاح ولبلادكم كل التقدم والسلام والازدهار، وللعلاقات بين بلدينا المزيد من القوة والتطور والتعاون المشترك".

- لبنان: وجه الرئيس اللبناني ميشال عون برقية تهنئة الى ماكرون، معتبرا ان فوزه "يمنح مجددا فرنسا، واوروبا والعالم، أملا متجدداً". وقال عون في البرقية "ان انتخابكم هو التأكيد على ارادة التغيير، والانفتاح والامل" مضيفا "في الوقت الذي يعاني فيه العالم من الفوضى وغياب ما هو اكيد، فإن الشعب الفرنسي، الامين لقيم الجمهورية التي تكوّن منذ زمن هوية هذه الامّة العظيمة، قد عبّر بقوة عن ايمانه بالتقدّم وروح الشباب والمستقبل".