يعتبر الإيفواري يايا توريه أحد أفضل اللاعبين الأفارقة في أوروبا في الـ15 سنة الماضية حيث تألق كثيراً مع عدد من الفرق الأوروبية الكبيرة وأبرزها موناكو الفرنسي و برشلونة الإسباني الذي لعب معه لموسمين و فاز معه بكل البطولات المحلية والقارية بما فيها دوري أبطال أوروبا..، بعدها شد رحاله إلى مانشستر سيتي حيث كان ولايزال خير قائد للثورة العصرية التي حدثت في فريق مانشستر الأزرق بفوزه بالبريميرليغ مرتين وبكأس الرابطة مرتين وبكأس إنجلترا والدرع الخيرية مرة لكليهما.

تألق توريه لم يقتصر على الأندية الأوروبية التي لعب معها فقد قاد منتخب بلاده ساحل العاج للعب في نهائيات كأس العالم 3 مرات ولعب في نهائيات الأمم الأفريقية 6 مرات وفاز باللقب في 2015 كما فاز بجائزة أفضل لاعب أفريقي 4 مرات متتالية. إكسترا سبورت وضمن سلسلة لقاءاتها الحصرية التقت بيايا توريه و كان لنا معه هذا الحديث:

يايا يالها من نتيجة محبطة بالتعادل أمام ميدلزبرة ورائعة بإكتساح كريستال بالاس...



بالطبع لسنا سعيدين بالنتيجة الأولى على عكس الأولى و لكن هذه النتيجة تثبت مرة أخرى أن البريميرليغ منافسة قوية ومن الصعب للغاية توقع النتائج وليس هنالك فريق كبير وآخر صغير وعلينا العمل بنفس التركيز أمام كل الفرق. نحن محبطون بالتعادل ولكن لايزال الأمر في أيدينا.

نتائج سيتي خارج ملعبه غير جيدة هذا الموسم، لماذا؟

هذا صحيح فنحن نلعب بشكل أفضل في ملعب الاتحاد و نفقد العديد من النقاط خارجه ولا أدري ما هو السبب ولكن لايزال لدينا عدد من المباريات وعلينا بذل أفضل ما لدينا.

كيف ترى المنافسة على بطاقات دوري الأبطال؟

لا يزال الأمر في أيدينا ونريد الفوز في كل مبارياتنا المتبقية داخل وخارج ملعبنا وهدفنا المركز الثالث والتأهل المباشر لدوري الأبطال الموسم المقبل.

..ومباراة مانشستر يونايتد في الدوري؟

لقد كانت مباراة كبيرة بين فريقين في منتهى القوة و بمدربين من الطراز الأول وقد قدمنا مباراة مميزة في الجانب الهجومي وأعتقد أن الأمور تغيرت كثيراً في السنوات الأخيرة، فيونايتد لعب أمامنا بشكل دفاعي مبالغ فيه وقد رأينا كيف احتفلت جماهيرهم بالتعادل!

هل تعتقد أن الموازين انقلبت وسيتي هو الفريق الأفضل في المدينة الآن؟

بالتأكيد تاريخ يونايتد أفضل وأكبر من سيتي ولكننا نتفوق عليهم طوال الموسم الحالي والطريقة التي لعبوا بها أمامنا تثبت أننا في الطريق الصحيح وفقط أتمنى أن يلعبوا بشكل هجومي أكبر الموسم المقبل!

الفرنسي بوغبا قال من قبل أنك مثله الأعلى في كرة القدم، ماذا يمكن أن تخبرنا عن بوغبا؟

هو شخص جيد للغاية ومن الواضح أنه يتعلم ويتحسن كل يوم. أنا محبط قليلاً لانضمامه ليونايتد فقد تحدثت معه كثيراً عندما كان في يوفنتوس وحاولت إقناعه بالانضمام لسيتي ولكنه قرر العودة لمانشستر يونايتد «فريقه السابق».

كيف رأيت الخروج أمام آرسنال في نصف نهائي كأس إنجلترا؟

لقد كانت مباراة محبطة وغريبة، لعبنا بشكل جيد وهددنا مرماهم وكانت لدينا كرات في العارضة وأحرزنا هدفاً صحيحاً لم يحتسبه الحكم وكانت لدينا ضربة جزاء لم يتم احتسابها وبصراحة شعرت بغضب شديد عقب الخسارة وأعتقد أنه في بعض الأحوال من الأفضل اللعب بدون حكام.

يايا، لا بد أن أسألك عن مستقبلك بعد نهاية الموسم الجاري....

هذا ليس الوقت المناسب للحديث عن مستقبلي. أريد التركيز على اللعب مع الفريق وتحقيق أفضل نهاية للموسم وسوف نرى ماذا سيحدث في نهاية الموسم.

شكراً يايا ونتمنى لك التوفيق

الشكر لكم ولـ إكسترا سبورت