أعلنت مجموعة البركة المصرفية، المجموعة المصرفية الإسلامية الرائدة التي تتخذ من البحرين مقراً لها، عن تحقيق مجموع دخل تشغيلي بلغ 249 مليون دولار خلال الربع الأول من 2017، في حين سجل مجموع التمويلات والاستثمار زيادة طفيفة نهاية مارس 2017 بالمقارنة مع نهاية ديسمبر 2016.

وأوضحت المجموعة أنها واصلت خلال الربع الأول من 2017 تنفيذ مبادرات التوسع في الأعمال والأسواق وتنويع مصادر الدخل عبر وحداتها المتواجدة في 15 بلداً، وحققت عملياتها وأنشطتها نمواً طفيفاً في مجموع الأنشطة المالية والاستثمارية، لكن معدلات نمو الدخل التشغيلي تأثرت بالأوضاع المالية والاقتصادية غير المستقرة في بعض البلدان التي تعمل فيها المجموعة.

وأوضحت المجموعة أنه بعد خصم المخصصات والضرائب بلغ صافي الدخل العائد لمساهمي المجموعة 34 مليون دولار خلال الربع الأول من 2017 بالمقارنة مع 38 مليون دولار خلال الربع الأول من العام 2016، بانخفاض نسبته 10%، بينما بلغ مجموع صافي الدخل 52 مليون دولار خلال الربع الأول من العام 2017.


وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة الشيخ صالح عبدالله كامل، إن المجموعة تواصل أداءها الناجح بدليل قدرتها على المحافظة على جودة أصولها ومتانة الأرصدة السائلة إلى جانب تحسن العوائد المالية من كافة الأنشطة الرئيسة وبنفس الوقت المحافظة على نهج الصيرفة الإسلامية المسؤول اجتماعياً.

فيما قال نائب رئيس مجلس الإدارة عبد الله السعودي إن المجموعة والوحدات التابعة لها في موقع متميز كونها تتبع نهجا محافظا في التوسع في الأسواق التي تعمل فيها. لذلك استطاعت التغلب على كافة التطورات المالية والاقتصادية المعاكسة وواصلت برامج التوسع في الفروع والمنتجات التمويلية.

وأوضح عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف "تواصلت خلال الربع الأول من 2017 التطورات والظروف العالمية والإقليمية التي شكلت تحديات جدية بالنسبة لنا، ومن بينها عدم الاستقرار الاقتصادي والمالي في بعض البلدان الرئيسة التي نعمل فيها، إلى جانب تراجع أسعار النفط وانخفاض قيمة العملات المحلية لعدد من الوحدات المصرفية التابعة للمجموعة مقابل الدولار الأمريكي - عملة إعداد تقارير المجموعة".

وتابع "لكننا على الرغم من كافة هذه التطورات حافظنا على مراكزنا الربحية والتشغيلية الجيدة، بل وعززنا إجراءاتنا التحوطية في إطار السياسات والاستراتيجيات الحصيفة التي وضعتها المجموعة وتعمل كافة الوحدات على تنفيذها".

وأضاف " كما إننا مسرورون للغاية لرؤية مساهمة جميع الوحدات المصرفية في نتائج المجموعة، حيث يتضح ذلك من النتائج الممتازة التي سجلتها والتوزيعات النقدية المجزية التي وزعتها على مساهميها عن نتائجها المالية للعام 2016".

وأردف يوسف "وزع البنك الإسلامي الأردني 15% أرباح نقدية و20% أسهم منحة وبنك البركة سورية 15% أرباح نقدية وبنك البركة الجزائر 30.11% أرباح نقدية وبنك البركة تركيا 5% أرباح نقدية وبنك البركة مصر 15% أسهم منحة وبنك البركة السودان 12% أرباح نقدية و18% أسهم منحة".