ضبطت الإكوادور أكثر من 5 أطنان من الكوكايين مخبأة في سفينة ترفع علم بنما وموجهة إلى الولايات المتحدة وأوروبا وأوقفت 20 شخصاً ينتمون إلى شبكة دولية لتهريب المخدرات على ما أعلنت وزارة الداخلية.

واكتشفت الشرطة في الإكوادور بالتعاون مع هيئات مكافحة مخدرات أجنبية الخميس على متن سفينة الشحن "كراكين 1"، "5070 رزمة من الكوكايين يبلغ وزنها الإجمالي 5,53 أطنان" على ما جاء في بيان.

وأوضح المصدر نفسه أن عصابة تجار المخدرات "كان يتزعمها إسباني وكولومبي وتنشط في دول مختلفة في القارتين الأميركية الأوروبية".



وكانت السفينة تستعد للإبحار من سانتا ايلينا في جنوب غرب الإكوادور باتجاه بنما ومنها إلى إسبانيا. وأوقف 20 شخصاً في إطار العملية من بينهم زعيم الشبكة الإسباني.

وكان أعضاء الشبكة الاخرون وهم من بنما وكولومبيا وكوبا والبيرو وفنزويلا والسعودية وهندوراس، مكلفين "تلقي المخدرات وتوزيعها على كميات صغيرة في حجرة في السفينة".

وضبطت الإكوادور العام 2016 كمية قياسية من المخدرات بلغت 110,40 أطنان غالبيتها من الكوكايين وفككت مئة شبكة لتجار مخدرات. والإكوادر خالية من الزراعات الممنوعة إلا أنها غالباً ما تستخدم كممر لعبور المخدرات أو المكونات اللازمة لإنتاجها.

وتعد كولومبيا المجاورة للأكوادور المنتج الأول لأوراق الكوكا المكون الرئيسي للكوكايين، مع 96 ألف هكتار من المزروعات، وهي المنتج الأول لهذه المخدرات مع 646 طناً في العام 2015 بحسب أرقام الامم المتحدة.