بدأت شركة "بنفت"، وبالتعاون ودعم مصرف البحرين المركزي بتدشين المحفظة الوطنية لتفعيل المدفوعات الفورية عبر الهواتف الذكية، فيما تأتي هذه الخدمة المتطورة كجزء من استراتيجية الشركة والتي تهدف الى توفير حلول الدفع المبتكرة للقطاع المالي والمجتمع في البحرين لضمان استمرارية المملكة ضمن مصاف الدول المتقدمة في مجال المدفوعات الإلكترونية والمكوث في الطليعة على مستوى المنطقة.

ووقعت "بنفت" اتفاقية مع شركة "فوو" لإنشاء نظام المدفوعات الفورية عبر الهواتف الذكية، بحضور الرئيس التنفيذي عبدالواحد الجناحي والمدير العام لشركة "فوو" غدي ريَس.

وأكد الرئيس التنفيذي لـ"بنفت"، أن توقيع هذه الاتفاقية يؤكد التزام الشركة التام بالإستمرار بتطوير قطاع الخدمات المالية والمصرفية في المملكة.



ونظمت "بنفت" ورشة عمل في 4 مايو للمسؤولين في البنوك التجارية في فندق الانتركونتيننتال لشرح آلية عمل نظام المدفوعات الجديد. حيث قام مساعد مدير تطوير الأعمال في "بنفت" أحمد المهري بشرح مفصل عن الخدمة ومن ثم قدم مدير عام شركة "فوو" غدي ريَس الشرح التقني للنظام.

وستمكن المحفظة الوطنية للمدفوعات الفورية كافة العملاء من اضافة اي من وسائل الدفع التقليدية كبطاقات الصراف الآلي وبطاقات الإئتمان والمسبقة الدفع الى تطبيق الهاتف الذكي دون الحاجة الى حملها، وتمكين ايضا ربط الحسابات المصرفية واستخدام أي من هذه الوسائل للدفع عند المحلات التجارية من خلال الهاتف المحمول مباشرة.

يذكر أن هذه الخدمة لن تقتصر فقط على المدفوعات في المحلات التجارية فحسب، بل ستشمل خدمات إضافية عديدة لتكون مركز شامل للعملاء لسداد جميع المدفوعات كالفواتير والرسوم الخاصة والحكومية وكذلك خاصية التحويل بين الأفراد.

ومن ناحية المحلات التجارية، فستتضمن الخدمة تطبيق خاص للتجار لتمكينهم من تحصيل المدفوعات عبر المحفظة الالكترونية والحصول على التقارير الكترونيا وغيرها من المميزات التي لا تتوافر اليوم في طرق الدفع التقليدية.

وسيتم اطلاق هذه الخدمة على مرحلتين، المرحلة الاولى ستكون في نهاية يونيو المقبل، وتشمل تطبيق العملاء من خلال ربط بطاقات الصراف الآلي للمحفظة، وتطبيق التجار الذي سيمكنهم من قبول المدفوعات عبر تكنولوجيا شيفرة الباركود QR Code.

أما المرحلة الثانية فمن المخطط إطلاقها في ديسمبر 2017 وستشمل العديد من الخدمات الإضافية كالتحويلات المالية عبر خدمة فوري بلس Fawri+، والدفع والاستفسار عن الفواتير عبر خدمة فواتير Fawateer، والدفع عبر تقنية الإتصال اللاسلكي على اجهزة نقاط البيع NFC. وسيتم أيضا تفعيل خدمة تمكين البنوك و المحلات التجارية من الترويج لخدماتهم ومنتجاتهم عبر ذات التطبيق.

يشار إلى أن التطبيق يتميز بأعلى درجات الامان والسهولة، وسيتم استخدامه من قِبل العملاء مجانا ودون اي رسوم إضافية على الشراء. وسيتيح النظام اصحاب المؤسسات بجميع فئاتها "الكبيرة، المتوسطة، الصغيرة، والافتراضية "سجلي" من قبول المدفوعات الإلكترونية دون الحاجة للحصول على أجهزة خاصة، بحيث يمكن للتاجر من تحميل التطبيق على اي من الهواتف الذكية التي تعمل بالنظامين Android او IOS واستخدامها لإتمام عمليات الدفع داخل المحلات او لدى السائقين ومندوبي خدمات التوصيل.