تنطلق في الثالث من مايو الجاري التصفيات النهائية لمسابقة البحرين الكبرى التاسعة عشرة لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره والمقامة تحت رعاية ملكية سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وذلك بمركز عبد الله بن مسعود لتعليم القرآن الكريم للرجال بمنطقة الحد والنساء بمركز النور لتعليم القرآن الكريم بمنطقة الزنج ، بتنظيم من وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف وبالتعاون مع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
صرح بذلك مدير إدارة شئون القرآن الكريم الشيخ عبد الله بن عبد العزيز قحطان العمري وقال: إن التصفيات النهائية ستشهد أجواء تنافسية شديدة بين حفظة كتاب الله تعالى من البنين والبنات والبالغ عددهم 107 متسابقين ومتسابقات ، بواقع 55 من الذكور و52 من الإناث، وذلك نظراً لتقارب مستويات المتسابقين في مختلف فروع المسابقة، بعد أن تمت المفاضلة بين المتسابقين والمتسابقات في التصفيات الأولية من قبل نخبة من المحكمين المتخصصين في هذا المجال.
وأوضح بأن المسابقة بدأت بمشاركة تزيد على 1511 متسابقا ومتسابقة.
الجدير بالذكر أن المسابقة تشتمل على عشرة فروع، هي: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع بيان معاني مفردات الجزء الأول من سورة البقرة، حفظ عشرين جزءا متتاليا ابتداءً من أحدى دفتي المصحف مع بيان معاني مفردات سورة الرعد، حفظ عشرة أجزاء متتالية ابتداءً من احدى دفتي المصحف مع بيان معاني مفردات سورة الأنفال للأجزاء العشرة الأولى (1-10) أو سورة الروم للأجزاء العشرة الأخيرة (21-30) حفظ خمسة أجزاء من سورة الأحقاف إلى سورة الناس مع بيان معاني مفردات سورة الحجرات ، حفظ ثلاثة أجزاء من سورة المجادلة إلى سورة الناس مع بيان مفردات سورة الملك، تلاوة من المصحف مع حسن الأداء والإلمام بأحكام التجويد النظرية، أما طلبة المدارس (النظاميين) فقد خصص لهم حفظ سورالجمعة، المنافقون، التغابن، الطلاق، التحريم) مع بيان مفردات سورة الجمعة. فيما تم تخصيص حفظ سورتي الحجر والنحل مع بيان المفردات وأسباب النزول وحفظ جميع أحاديث باب ( ملاطفة اليتيم) لطلبة العلم الشرعي. كما تم تخصيص فرع لذوي الاحتياجات الخاصة ممن لديهم (صعوبات النطق) من خلال حفظ سورة الفاتحة مع قصار السور من الزلزلة إلى الناس مع بيان معاني مفردات سورة الفاتحة. إضافة إلى فرع الإصلاح والتأهيل إذ خصص لهذا الفرع حفظ سورة فاطر مع بيان معاني المفردات وحفظ بعض احاديث باب ملاطفة اليتيم.