ميونيخ - مجدى حسونة:

ظهر لايبزيغ هذا الموسم وافداً جديداً على الدوري الألماني مزاحما بايرن ميونيخ (البطل) على الصدارة في أوقات عديدة، وظهر معه لاعب أفريقي شاب يعتبر من أفضل اللاعبين في البوندسليغا هو الغيني نيبي كيتا (22 عاماً)، لاعب خط الوسط المهاجم الذي يمتلك أعلى معدل مراوغات في البوندسليغا حتى الآن بمعدل 77.2%، وأيضاً مرشح لجائزة أفضل لاعب صاعد في القارة الأفريقية، سجل لفريقه حتى الآن 8 أهداف ومرر 14 "أسيست" في 32 مباراة خاضها حتى الآن.

وليس من الاستحالة أن يواجه النجمان العالميان ليونيل ميسي و كريستيانو رونالدو الكثير من المنافسين الطامحين في الوصول إلى لقب أفضل لاعب في العالم، وآخر من ينضم إلى هذه القائمة الطويلة نيبي كيتا، لاعب خط الوسط المهاجم بنادي ريد بل لايبزيج الألماني، بعد أن أعلن رغبته في أن يصبح أفضل لاعب في العالم، وقال كيتا "أود أن أصبح أفضل لاعب في العالم إنه هدف يحركني لكني أعرف أن الطريق إليه ما زال بعيداً جداً، واحلم بقيادة بلدي للصعود إلى كأس العالم، وأن أصبح أفضل لاعب في العالم، أن الناس في بلادي أصبحت متحمسة جداً لنادي لايبزيج الألماني وأصبح التلفزيون في غينيا يبث التقرير تلو الآخر عن لايبزيج، وعندما يفوز النادي الذي يحتل حالياً المركز الثاني في الدوري الألماني أتلقى مئات الرسائل من أفريقيا وهذا يثير الحماس بداخلي".



في البداية واجه نيبي كيتا مشكلات التأقلم مع ريد بل لكنه وضع نفسه على المسار الصحيح في وقت مبكر جداً فهو يسجل بنفسه ويمرر لآخرين كي يسجلون وهو سريع ويلعب بشكل رائع ويتمتع بقلب طيب وضحكة دائمة وتفكير إيجابي، وتعتبر والدته هي أهم شخص دفع به لنهج احتراف كرة القدم كانت تشجعه وتقف إلى جانبه دائماً وعندما يخسر كانت تعمل على إعادة بنائه وتقدم النصائح حول كيفية التعامل مع ذلك الوضع، ولا يخفي أنه تعلم في الشوارع في بداية مشواره الكروي والآن صنعت منه نجماً تطارده أفضل الفرق الأوروبية.

ويبدو أنه لا يوجد في عقد كيتا مع الفريق الألماني شرط جزائي وإلا لما استطاع لايبزيج أن يتخذ هذا الموقف، فإن النادي يريد أن يواصل كيتا اللعب معه بعد 2020. وكان رالف رانغنيك المدير الرياضي للنادي صرح الشهر الماضي "لقد بدأنا بالفعل مباحثات ونتصور أن يحدث مثلما حدث مع إميل فورسبرغ، بأن يتم تسوية العقد بشكل مناسب وتمديده مبكراً".

وأضاف: "إن لايبزيج لديه على الأقل إمكانيات مالية تسمح له بمثل هذا الإجراء، فالفريق القادم من شرق ألمانيا يريد أن يجد لنفسه مكانة في المنافسات الدولية ونيبي كيتا لاعب أساسي في هذا المسعى وقد تضاعف سعر اللاعب الشاب عشر مرات منذ انتقاله إلى ريد بل سالزبورغ النمساوي مقابل 1.5 مليون يورو، ليبيعه بعد موسمين إلى ريد بل لايبزيغ مقابل 15 مليون يورو".

ورغم ذلك تتحدث وسائل إعلام عن أن قافلة من أندية كبرى يتقدمهم ليفربول وتشيلسي ومانشستر سيتي وأتليتكو مدريد وإنتر ميلان ويوفنتوس وباريس سان جيرمان وموناكو وبروسيا دورتموند تسعى للتعاقد مع اللاعب الشاب الذي يزيد تألقا يوما بعد يوم. علاوة على ذلك يجري الحديث عن أن بايرن ميونيخ أيضاً يحوم حول نيبي كيتا، وقد نجح الفريق البافاري في السنوات الماضية التعاقد مع أعمدة بروسيا دورتموند مثل غوتزه والذي رجع لفريقه مرة أخرى وليفاندوفسكي وأخيراً هوميلس، ما أضعف فريق الأصفر والأسود في المنافسة مع بايرن وأدى إلى تسميم الأجواء بين الناديين.

وفور تزايد الشائعات حول رغبة بايرن في التعاقد مع نيبي كيتا هذا الصيف رد لايبزيج بإعلان "حظر انتقال" على اللاعب، وهذا الحظر يعني رفضاً لأي عروض تقدم له لشراء اللاعب والالتزام بمدة التعاقد بين الطرفين، على غرار ما حدث في السابق بين بروسيا دورتموند وليفاندوفسكي، الذي رفض دورتموند بيعه، فاستمر مع الفريق حتى نهاية عقده وانتقل إلى بايرن ميونيخ في صفقة انتقال حر.

قبل سنوات لم يستطع دورتموند الوقوف في وجه بايرن فيما يخص انتقال اللاعبين، وقبل شهور لم ينجح فولفسبورغ في منع يوليان دراكسلر من الانتقال إلى باريس سان جيرمان الفرنسي فهل ينجح لايبزيج المملوك لشركة مشروب الطاقة "ريد بل"، فيما فشل فيه فولفسبورغ، المملوك لشركة السيارات "فولكسفاغن"؟ من يعش، سيرى!

***