حسن الستري

قال وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد إنه لا توجد أي معلومات حالياً حول النشاط الصناعي الذي ستقيمه ممتلكات على أرض مدينة شرق سترة الصناعية، والتي تم تحويلها مؤخراً من وزارة المالية إلى شركة "ممتلكات القابضة".

وأشار في رده على النائب د. مجيد العصفور في مجلس النواب أمس أن "المعلومات غير متوفرة حالياً ولا نستطيع خلقها من العدم، وبخصوص التخوف البيئي فليست ممتلكات الجهة المعنية، ومن حدد هذه الأرض لمشروع صناعي هي إدارة التخطيط العمراني،".



وتابع "ممتلكات لم تقم بأي دور بالأرض لغاية الآن، كما أنها تقدم مساعدات اجتماعية في مختلف مناطق البحرين وليست في سترة فقط، والأهم في الشراكة المجتمعية أن هذه المصانع ستوظف مواطنين من مختلف مناطق البحرين".

وقال د. مجيد العصفور خلال خلال مداخلته مع وزير المواصلات حول السؤال الذي قدمه عن عدد ونوع المنشآت الصناعية التي ستنشأ على أرض مدينة شرق سترة الصناعية، إن هذا المشروع سيكون بمحاذاة مشروع شرق سترة الإسكاني، وهو من المشاريع الريادية على مستوى مملكة البحرين،

وتابع "ما جاء في رد وزير المواصلات بتحويل مشروع شرق سترة على شركة ممتلكات اثار قلق الأهالي، اذ أن جزيرة سترة تتعرض لنسبة تلوث كبيرة بسبب احاطتها بالمصانع من كل الجهات، نريد معلومات عن المشروع الصناعي وهل هو قريب من المشروع الاسكاني، وهل راعت شركة ممتلكات الجانب البيئي".

وأضاف أن من يخطط لمشروع صناعي ضخم يجب أن يأخذ بالاعتبار الشراكة الاجتماعية، فلا أنا كنائب عن سترة ولا أمانة العاصمة لديهم معلومات عن هذا المشروع، كيف يتم انشاء مدينة صناعية من دون التشاور مع الأهالي، ونطلب مشاركتنا في ما يقدمون عليه من تخطيط.

وبين أن الخبراء البيئيين يؤكدون معاناة أهالي سترة من الضباب الدخاني، مؤكداً أن المصانع لا تتحمل مسؤوليتها الاجتماعية تجاه أهالي سترة، حيث تأخذ مساحات شاسعة من منطقة سترة وتوابعها، ولكن أين دورها في فعاليات سترة من رصف طرق ورعاية المؤسسات الخيرية والدينية، هل يعقل أن هذه المنطقة التي تحيط بها المصانع من كل صوب لا تشجر شوارعها، وبها بيوت آيلة للسقوط.

وقال إن ممتلكات حتى الآن لم تكسب ثقة مجلس النواب، وهي من إخفاق إلى إخفاق.

وكان وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد قال في رده الكتابي على النائب مجيد العصفور إنه تم تحويل عقار أرض مدينة شرق سترة الصناعية من وزارة المالية لشركة ممتلكات البحرين القابضة في العام 2016، مبينا أن الشركة بدأت بعمل المخطط الرئيس والدراسات اللازمة للمشروع الذي سيقام عليه ووضع التصور العام له.