نظم معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية BIBF ورشة عمل لأعضاء مجلس إدارة مصرف السلام-البحرين تحت عنوان "الحوكمة المؤسسية". أدارها شيموس جيلن، مستشار دولي عمل مع مجالس إدارة العديد من الدول وهو مؤسس و مدير شركة Value Alpha Limited الرائدة في مجال الاستشارات لمجالس الإدارة وتعد الشركة ذات خبرة في مجال تدريب الحوكمة لمجالس الإدارة والمدراء.

وتأتي هذه الورشة تماشياً مع رؤية مصرف السلام بأن يصبح مؤسسة إقليمية مؤثرة في صناعة الصيرفة الإسلامية من خلال توفير منتجات مصرفية مبتكرة ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لمختلف القطاعات المستهدفة وبناء سمعة كمصرفاً إسلامياً موثوقاً يعزز القيمة للمساهمين.

وقدمت ورشة العمل التدريبية بعد توصيات مصرف البحرين المركزي لتعزيز مهارات وكفاءات أعضاء مجالس الإدارة، فيما تم تصميم ورشة العمل التفاعلية لتسليط الضوء على أهمية حوكمة المؤسسات مع التركيز بشكل خاص على تسليم الاستراتيجية فيما يدعم الإدارة التنفيذية لدعم تعزيز الكفاءات الفردية المختصة في أدوارهم.



وأعرب نائب المدير العام د. أحمد الشيخ: "أن التدريب المهني على جميع المستويات الإدارية يعد جانباً حاسماً في تطوير ونمو أي مؤسسة، وأهمها على مستوى أعضاء مجلس الإدارة، حيث يقدم معهد BIBF هذه الورش بما يتفق مع متطلبات قانون حوكمة المؤسسات في البحرين، والذي يأكد على دور مجالس الادارة في تعزيز الحوكمة المؤسسية في مختلف الشركات والمصارف في المملكة، علاوةً على ذلك، يقوم المعهد بتنظيم هذه الورشة التدريبية رفيعة المستوى بما يعزز دور مجلس الإدارة في دعم الأداء المتميز ووضع القواعد واللوائح للمساهمين والمديرين والموظفين كدوافع متماسكة، التدريب المستمر والتطوير هو استثمار لأي منظمة تتطلع إلى تعزيز أدائها بشكل عام".

من جهته، قال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة في مصرف السلام-البحرين، "نسعد بتقديم هذا المستوى من التدريب لأعضاء مجلس إدارة المصرف، والتي تتيح لهم فرصة لتعزيز فهمهم حول مبادئ الحوكمة المؤسسية. نحن ندرك أهمية تكوين ثقافة حوكمة المؤسسات في هذا الوقت حيث ثبتَ أهميتها لتعزيز أرباح المؤسسات المالية، وفي السنوات الماضية، تصاعدت أهمية حوكمة المؤسسات في ظل تصاعد الأنظمة وازدياد المسؤولية على المؤسسات وذلك لاستمرارية العمل بأفضل الممارسات والمعايير العالمية.

وأضاف تقي "نحن في مصرف السلام نعزز من جهودنا الدائمة في تعزيز الثروة البشرية على جميع المستويات".