حسن عبدالنبي

كشفت عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين أفنان الزياني، عن نية شركة مصرية افتتاح مطعم عائم في البحرين، ينطلق من درة مارينا إلى خليج البحرين، ومطعم ثابت داخل البحر، وكذلك إقامة رحلات بحرية (كروز) بين دول الخليج، مستبعدة في الوقت الحاضر أن تنطلق رحلات بين البحرين ومصر بسبب الظروف الصعبة التي يمر عليها الخط البحري.

وذكرت الزياني أن مباحثات فتح خطوط جوية إضافية بن البحرين ومصر وصلت إلى مراحل متقدمة بين وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني ونظيره المصري، حيث من المؤمل أن تفتح خطوط جوية لكل من منطقة شرم الشيخ، الأقصر وأسوان، والساحل الشمالي مع تنشيط القطاع السياحي بين البلدين، على أن تكون البحرين بوابة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية إلى هذه المناطق.



كما تمت مناقشة مشروع مشتقات البلازما وتنشيط السياحة العلاجية، وتفعيل توظيف الأيدي العاملة الماهرة والموظفين خريجي الجامعات المصريين في مملكة البحرين من خلال مكاتب توظيف معتمدة من الجانبين، كما ناقش المجلس الخطوات القادمة وترتيبات إقامة المعرض المشترك القادم في الشقيقة مصر خلال الربع الأول من العام المقبل 2018.

وأكد الوفد المصري، على هامش اجتماع مجلس الأعمال البحريني المصري، أنه يشجع السياحة العلاجية، خصوصاً أنه اكتشف علاجاً لوباء الكبد من نوع C، مشيراً إلى أنه سيعالج أول 400 حالة بحرينية على قوائم الانتظار مجاناً، وستكون هنالك أسعار خاصة لبقية الحالات، بالإضافة إلى ذلك أعلنت شركة DHL أنها ستنقل الأدوية من مصر لجميع هذه الحالات بالمجان.

يأتي هذا الاجتماع في إطار احتضان مملكة البحرين لفعاليات المعرض البحريني المصري المشترك الأول الذي ينعقد حالياً بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات الرابع الأربعاء الموافق 17 مايو 2017.

وبحث مجلس الأعمال البحريني المصري المشترك في رابع اجتماعاته سبل فتح آفاق جديدة للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية البحرينية المصرية بين القطاع الخاص في البلدين الشقيقين، وتأسيس مشاريع مشتركة بين الجانبين، ووضع أجندة وخطة عمل المجلس في الفترة المقبلة، في سبيل تفعيل أطر وآليات التعاون الاقتصادي بين الجانبين وبحث كل ما يدفع بتعزيز الاستثمار البحريني المصري المشترك في مختلف المجالات والقطاعات التجارية وخدمة القطاع الخاص والاقتصاد الوطني في كلا البلدين الشقيقين، والتعرف على أبرز القطاعات الاقتصادية التي تشهد نمواً وازدهاراً ملحوظاً في البحرين ومصر.

وأعربت الزياني عن خالص اعتزازها وتقديرها بالرعاية الكريمة من لدن القيادة السياسية بمملكة البحرين للمعرض البحريني المصري المشترك الأول والتي تعكس اهتمام الحكومة الموقرة بدعم فعاليات القطاع الخاص، كما بينت أن هناك الكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة بين الجانبين مع كثرة المزايا في كلا البلدين.

وأوضحت الزياني أن البحرين تعتبر بوابة الخليج ومنصة انطلاق للسوق الأمريكي بفضل اتفاقية التجارة الحرة، إضافة إلى سهولة الاستثمار في المملكة والمزايا الجاذبة لرؤوس الأموال سواء عن طريق التملك الكامل دون الحاجة إلى شريك ومعاملة الشركات المؤسسة بالمملكة كشركة بحرينية.

كما بينت الزياني أن مصر لديها العديد من المزايا الاستثمارية، خاصة وأنها أبرمت اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي والدول الأفريقية، مؤكدةً في هذا السياق أن مصر تعتبر بوابة أفريقيا وشريكا واعدا في مجال تعزيز الأمن الغذائي في البحرين، وذلك من خلال إقامة شراكة استراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص في كلا البلدين والاستفادة من الثروات الموجودة في مصر من موارد طبيعية وكوادر بشرية وطاقة.

بدوره، قال رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المشترك ورئيس اتحاد الصناعات المصرية، محمد السويدي إن الاجتماع مع الجانب البحريني كان جيداً جداً في بحث العديد من الفرص الاستثمارية بين البلدين الشقيقين وشرح كافة المزايا الموجودة في كلا الاقتصادين، مبيناً أن الحكومة المصرية أجرت العديد من التغييرات الجذرية في الأنظمة الاستثمارية، كما أصدرت تشريعات جديدة في سوق الاستثمار تتيح للمستثمرين جواً استثماراً آمنا دون تعقيدات لهم، مما يساهم في جذب المزيد من الاستثمارات.

كما دعا السويدي المستثمرين والصناعيين البحرينيين لتأسيس شراكات أو شركات في مصر للاستفادة من اتفاقية الكوميسا لدخول السوق الأفريقية والإعفاءات الجمركية من خلال اتفاقية جمهورية مصر العربية مع الاتحاد الأوروبي.

وأشاد السويدي بالتسهيلات التي تقدمها مملكة البحرين للمستثمرين وسهولة تأسيس الشركات من خلال بوابة السجلات الإلكترونية، مشيداً برعاية واستقبال القيادة البحرينية السامية للوفد المصري وبحسن الضيافة، مستبشراً بإقامة مشاريع مشتركة نوعية في المستقبل المنظور.

كما أعرب السويدي عن أمله في بلورة أفكار أكثر لكي ترى النور قريباً، مؤكداً أن لدى مصر إرادة سياسية تامة لتطوير التشريعات المحفزة وتسريع وتيرة جذب الاستثمارات الأجنبية، وتيسير إجراءات تأسيس الشركات الجديدة والحصول بيسر على التراخيص.

تجدر الإشارة إلى أن الجانبين البحريني والمصري بمجلس الأعمال المشترك يبنيان ويستثمران العلاقة المتميزة بين قيادتي البلدين الشقيقين والرؤية والإرادة المشتركة بينهما والعلاقات الوطيدة بين شعبي البحرين ومصر في النهوض بجميع مجالات الأعمال في البلدين وتطوير وتنمية معدلات التجارة البينية بينهما بما يرتقي بتطلع الجانبين.