ابتكرت الباحثة الإماراتية في جامعة الخليج العربي شيخة الدوسري برنامجاً إثرائياً إلكترونياً يهدف إلى تحسين مكونات الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، فيما أثبتت عبر التجربة قدرة البرنامج على تحسين تقدير مكونات الانتباه البصري في أبعاد التوجيه، والنقل، وإطالة الانتباه مقارنة بالبرامج الإجرائية التقليدية، مما يدل على فاعلية البرنامج الاثرائي البديل في تحسين مكونات الانتباه البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

وقالت الباحثة شيخة عبيد الدوسري بعد نيلها لدرجة الماجستير في قسم صعوبات التعلم تخصص الإعاقات الذهنية والتوحد، إنها أول باحثة إماراتية تحصل على درجة الماجستير من جامعة الخليج العربي في هذا التخصص، وتكاد تكون الإماراتية الوحيدة في هذا المجال، مؤكدة أن طيف التوحد بات من الاضطرابات التي ازداد الاهتمام البحثي تجاهها، وساهم في ذلك انفتاح مجتمعاتنا على مواجهة هذا الاضطراب والاستفادة من التجارب العالمية في تشخيص وتأهيل التوحديين.

واستهدف البرنامج الإثرائي الفئة العمرية من 4 الى 12 سنة بهدف تحسين مكونات الانتباه البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.



وأجرت السويدي بحوثاً على 11 طفلاً وطفلة قصدياً من مركز أبوظبي للتوحد التابع لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الإعاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقارنت مستوى تحسن مكونات الانتباه لديهم باستخدام مجموعة من البرامج الاثرائية الالكترونية الداعمة للأجهزة الذكية اللوحية والنقالة.

ويعتمد البرنامج الاثرائي على الدعم التقني العالي ويتكون من ثلاث مستويات من الأنشطة التي تستهدف توجيه، وإطالة، ونقل الانتباه.

وأوضحت السويدي، يحتوي كل مستوى على عدد من الأنشطة حيث يحتوي المستوى الأول 11 نشاطاً اختلفت فيها الصور والرسومات والألوان بالمثيرات، حيث المطلوب من الطفل أن يضغط بأحد أصابعه على صورة المثير الذي يظهر ويختفي ثم يظهر في مكان آخر على الشاشة التي أمامه على الجهاز اللوحي او الهاتف النقال، كل 12 ثانية عدد ثلاث إلى خمس مرات صحيحة خلال دقيقة واحدة، بهدف توجيه الانتباه.

وفي المستوي الثاني احتوى البرنامج على 7 أنشطة تظهر على الشاشة صورتان لمثيران المطلوب من الطفل ان يضغط بأحد أصابعه على صورة المثير المتحرك الذي يظهر في مكان ما على الشاشة ويقوم بسحبه إلى صورة المثير الثابت الذي يظهر في مكان ما على الشاشة التي أمامه كل 12 ثانية عدد 5 مرات صحيحة خلال دقيقة واحدة، بهدف إطالة الانتباه.

المستوى الثالث وهو مستوى نقل الانتباه يتكون من 7 أنشطة تظهر على الشاشة صورتان لمثيران يظهران بصورة متعاقبة المطلوب من الطفل أن يضغط بأحد أصابعه على صورة المثير كلما ظهرت، بهدف نقل انتباه الطفل بين مثيرين مختلفين.

يشار إلى أن لجنة المناقشة تكونت من د. سعد الخميسي أستاذ علم النفس والتربية الخاصة المشارك في جامعة الخليج العربي مشرفاً رئيساُ، ود.أحمد النوبي أستاذ تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني المشارك في قسم التعلم عن بعد مشرفاً مشاركاً، وأ. د. عادل عبدالله محمد أستاذ التربية الخاصة وعميد كلية التربية بجامعة الزقازيق ممتحناً خارجياً، والدكتورة مريم الشيراوي أستاذ التربية الخاصة المشارك في قسم صعوبات التعلم بجامعة الخليج العربي.