الرياض - (أ ف ب): يبدأ الرئيس الامريكي دونالد ترامب السبت زيارة الى المملكة العربية السعودية هي الاولى له الى الخارج منذ تسلمه منصبه في يناير، ويعقد فيها سلسلة اجتماعات مع قادة دول عربية ومسلمة. في الآتي حقائق عن العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة، الحليفين التاريخيين سياسيا واقتصاديا.

- البداية

حوّل اكتشاف النفط في السعودية أواخر ثلاثينات القرن الماضي المملكة الخليجية الى حليف حيوي للولايات المتحدة المتعطشة لمصادر الطاقة. لكن الشراكة بين الطرفين تأسست رسميا في لقاء تاريخي في عام 1945 بين الملك الراحل عبد العزيز آل سعود والرئيس الامريكي الراحل فرانكلين روزفلت على متن الطراد "يو اس اس كوينسي".



- زمن الحرب

اجتاح الجيش العراقي في عام 1990 الكويت، فأمر الرئيس الامريكي السابق جورج بوش الاب بشن عملية "عاصفة الصحراء" لصد الهجوم ومواجهة تمدد قوات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. وخلال العملية، توجه آلاف العسكريين الامريكيين الى المملكة السعودية المجاورة للعراق والكويت، واستخدموا قواعد حيوية فيها جعلوها منطلقا لعملياتهم. ويقول بوش حول هذه الحرب "كانت مرحلة تعاون لا مثيل لها بين أمتين عظيمتين".

- انتكاسات

مرت العلاقات الامريكية السعودية بانتكاسات في مراحل عدة، أبرزها تلك التي تلت هجمات 11 سبتمبر 2001 عندما تبين ان 15 من المهاجمين الـ 19 الذين شاركوا في قتل نحو 3 آلاف شخص في الولايات المتحدة، سعوديون.

- "الارهاب"

شهدت الرياض بدءا من 2003 سلسلة من الهجمات والتفجيرات ضد أهداف أجنبية وسعودية، الأمر الذي دفع المملكة للتوجه نحو أن تصبح شريكا اساسيا في المعركة ضد تنظيم "القاعدة". وينظر في واشنطن الى ولي العهد السعودي ووزير الداخلية الامير محمد بن نايف على أنه أحد أبرز وجوه جهود مكافحة "الارهاب".

- سوريا واليمن

في العام 2014، انضمت الطائرات السعودية الى أسراب التحالف الدولي لمقاتلة التنظيمات المتطرفة وأبرزها تنظيم الدولة "داعش" في سوريا والعراق. ومنذ بداية 2015، أصبح اليمن مركز النشاط العسكري الأكبر للسعودية التي تقود تحالفا عربيا لدعم الشرعية في اليمن بناء على طلب الرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي في مواجهة المتمردين الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من طهران، وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح. وتوفر الولايات المتحدة معلومات استخباراتية للقوات السعودية وللتحالف العسكري العربي الذي تقوده في اليمن، لكن ادارة الرئيس السابق باراك اوباما جمدت في يسمبر الماضي شحنات من القذائف الذكية.

- علاقات متوترة

أبدى المسؤولون السعوديون ارتياحا لانتهاء ولاية اوباما بعد التوتر الذي شاب العلاقات بين البلدين على خلفية الاتفاق النووي الموقع مع طهران وتردد إدارة الرئيس الامريكي السابق بالانخراط بشكل مباشر في النزاع السوري.

- ترميم العلاقة

صدرت عن الرياض تصريحات مشيدة بإدارة ترامب بعدما وجد المسؤولون السعوديون في هذه السلطة آذانا صاغية خصوصا في ما يتعلق بالخلاف مع ايران. وزار ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع الامير محمد بن سلمان، الولايات المتحدة بعد شهرين فقط من تسلم ترامب الرئاسة. كما زار عدد من المسؤولين الامريكيين السعودية.

- التجارة

بلغت قيمة الصادرات الامريكية الى السعودية في 2016 نحو 18 مليار دولار، بينما بلغت قيمة وارداتها منها نحو 17 مليار دولار. وتعتبر الولايات المتحدة من ابرز مصادر السلاح للمملكة.