أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية أن دورة سموه الثالثة للألعاب الرياضية "ناصر10" ستكون في هذا العام مغايرة تماما باعتبارها تشكل الاحتفالية الكبيرة لمرور 10 سنوات على انطلاقة الدورة الشبابية والرياضية والتي حظيت بأجماع كبير ومشاركة واسعة من قبل مختلف الشباب البحريني.

وأشار سموه إلى أهمية الدورة في عقدها الأول خاصة وانها تشكل مشروعا وطنيا يهدف الى اكتشاف المزيد من المواهب الرياضية لتدعيم صفوف الأندية الوطنية والمنتخبات.

وبعث سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وبمناسبة انطلاق منافسات كرة القدم، السبت برسالة الى كافة عناصر النجاح للدورة من خلال اللجنة المنظمة العليا للدورة للاعبين والاداريين والمدربين بضرورة تغليب الروح الرياضية والتنافس الشريف، والعمل بكافة الوسائل المتاحة وبذل المزيد من الجهود أملاً في الوصول إلى منصات التتويج، مما يجعل "ناصر10" أنموذجاً يحتذى به، مقدراً في الإطار ذاته مساعي جميع الفرق المشاركة وحقها المشروع في التتويج باللقب وحرصها على الاستعداد الجيد والاستعانة باللاعبين البارزين في سبيل المنافسة الحقيقية على اللقب.



ونوه سموه بضرورة تقديم الفرق المشاركة في مسابقة كرة القدم منافسة قوية بالصورة التي تلبي الطموحات والتطلعات التي تساهم في ارتفاع المستوى الفني العام للمسابقة لافتا الى أن النسخة العاشرة من المسابقة ستشهد تنافساً كبيراً بين الفرق من خلال متابعة استعداداتها للمشاركة مما يؤكد الثقة بأن تكون البطولة الحالية هي الأفضل على الإطلاق.

وأعرب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة عن أمنياته بالتوفيق للفرق الستة عشرة المشاركة في البطولة التي ستنطلق اليوم وتتواصل خلال ليالي شهر رمضان المبارك، وأشار إلى ضرورة التحلي بالأخلاق والروح الرياضية والالتزام المثالي بالقوانين والأنظمة التي تحكم البطولة والتي من شأنها أن تساهم في خلق أجواء رياضية من خلال التنافس الشريف بين الفرق.

وبين سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الحرص على تطوير الدورة من كافة المستويات وخاصة الإدارية والتنظيمية بالإضافة إلى الفنية والتي أتاحت المجال إلى الفرق المشاركة في كرة القدم من أجل تسجيل محترفين لدعم صفوفها سواء كان المحترفين من البحرين أو خارجها مؤكداً على أن اللجنة المنظمة تحرص على تنفيذ اقتراحات الفرق المشاركة والرامية إلى تطوير المسابقة.

وأشار سموه إلى أن استعدادات اللجنة المنظمة تعطي مؤشراً كبيراً على النجاح الذي بدأت تحققه البطولة منذ انطلاقها للمرة الأولى، وأثرها الكبير والملموس في تطوير كرة القدم في البحرين والرياضات المختلفة، موجهاً سموه إلى إنجاز كافة الإجراءات الإدارية والتنظيمية التي تهيئ المناخ المناسب لممارسة اللعبة وحث سموه الجماهير البحرينية على حضور المباريات والوقوف الى جنب فرقهم في مشوار التنافس على اللقب.

ووجه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة شكره وتقديره لكافة الجهود التي بذلت في سبيل إنجاح البطولة الحالية التي تقام للموسم العاشر على التوالي، مقدراً في السياق ذاته دور الشركات الراعية والجهات الإعلامية التي ظهر جلياً حرصها على المشاركة في النجاح المنتظر، مؤكداً على دورها الهام في تطوير الحركة الرياضية والشبابية في مملكة البحرين.

فكتوريوس وصقور البحرين في "ناصر 10"

يشهد ملعب استاد مدينة خليفة الرياضية "الأحد" انطلاق منافسات النسخة العاشرة من بطولة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لكرة القدم، حيث تقام مواجهتين لحساب المجموعة الأولى، فيلتقي فريقي الفخامة للسيارات وجرناس عند الساعة السادسة والربع مساء، يليها مباشرة اللقاء الذي يجمع بين حامل اللقب فريق فيكتوريوس وفريق صقور البحرين عند الثامنة والنصف.

وبالعودة لسجل مشاركات فرق المجموعة الأولى في البطولة، يعتبر فريق فيكتوريوس "حامل اللقب" بقيادة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة هو الأبرز في هذه المجموعة، حيث يشارك للمرة العاشرة على التوالي، في حين يأتي ثانيا فريق الفخامة للسيارات، وثالثا فريق جرناس ورابعا فريق صقور البحرين التي تعتبر هذه المشاركة الثانية في سجل مشاركاته في هذا الحدث الكروي.

وبحسب المعطيات الأولية للمجموعة التي تشير إلى أن صراع الصدارة والمنافسة على بطاقتي العبور للدور الثاني ستنحصر على فريقي فيكتوريوس وصقور البحرين، فالأول نجح في إحراز لقبه الثالث بهذه البطولة في النسخة الماضية، في حين استطاع الثاني من كسب احترام وتقدير الجميع ومتابعين لمنافسات النسخة الماضية، بعد أن ظهر بمستوى فني كبير نجح من خلاله للعبور لدور الثمانية. إلا أن عالم كرة القدم مليء بالمفاجآت ويمكن أن تختلف الموازين في هذه المجموعة.

وبالعودة للقاء الاول، ففريقي الفخامة للسيارات وجرناس سيبحث كل منهما عن تحقيق الفوز الذي يؤمن من خلاله النقاط الثلاث في أول مواجهات هذه المجموعة، والذي يمنحهما الفرصة الدفعة المعنوية الكبيرة لخوض المواجهة الثانية، خصوصا وأن كلاهما يبحث عن تغير الصورة التي ظهر عليها في النسخ الماضية من خلال السعي للمنافسة على بطاقتي التأهل التي تدخلهما بين الثمانية الكبار في الدور الثاني.

الفخامة للسيارات بقيادة المدرب الوطني صلاح حبيب الذي يمتلك خبرة فنية جيدة عبر إشرافه على تدريب الفرق الكروية من الفئات وحتى الفريق الأول بالأندية المحلية، أنهى كافة التحضيرات لهذه المواجهة، كما هو الحال مع فريق جرناس بقيادة المدرب الوطني فريد عبدالستار، ويتوقع أن تشهد المباراة بين الفريقين الحماس والندية.

وفي الموقعة الثانية التي تجمع بين فيكتوريوس وصقور البحرين، ستكون المباراة قوية بين أقوى فريقين في هذه المجموعة، فكلاهما مرشح للحصول على بطاقة التأهل، وفوز أحدهما في مباراة هذا المساء ستكون له فرصة كبيرة للقبض على صدارة هذه المجموعة.

ويقود فيكتوريوس المدرب الوطني علي جوهر، فيما يدرب فريق صقور البحرين المدرب الوطني محمد سعد خليفة. كما أن الفريقان يمتلكان أسماء كروية شابة لديها القدرة على تحقيق النتيجة الإيجابية. ورغم أن خبرة فيكتوريوس تفوق صقور البحرين، إلا أن ذلك لن يقف حاجزا عن أن تكون المباراة ذات مستوى فني قوي والتي يصعب من خلالها توقع النتيجة النهائية.

فيكتوريوس والزلزال يتزعما الأبطال

وتدخل دورة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة هذا العام نسختها العاشرة بعد مشوار حافل كانت خلاله المنافسة على أشادها بين الفرق للتتويج باللقب الذي نال شرفه 4 فرق فقط، ويتزعم فريقا فيكتوريوس والزلزال الفرق بعدما حصدا 6 ألقاب مناصفة بينهما، إذ توج الزلزال باللقب في النسختين الأولى والثانية وعاد في النسخة السادسة ليخطف لقبه الثالث، أما فيكتوريوس فإنه توج باللقب في النسخ الثالثة والسابعة والتاسعة العام الماضي.

ويقف فريق الفخار في المرتبة الثانية بعدما حقق اللقب في نسختين كانت الأولى في النسخة الخامسة والثانية في النسخة الثامنة، في حين توج فريق النوايف باللقب مرة واحدة كانت في النسخة الرابعة، وتأتي النسخة العاشرة هذا العام على أمل أن نشاهد إثارة وندية بين الفرق للتتويج باللقب، فهل نشهد بطلا جديدا يدخل في تاريخ السجل الذهبي لهذا الحدث الكروي؟، أم يكرر الأبطال الأربعة المشهد ويؤكدوا من جديد سطوتهم لخطف اللقب؟.

أبرز المحترفين الذين سنشهدهم هذا العام

وتشهد الدورة هذا العام الكثير من الوجوه واللاعبين المعروفين على الصعيد المحلي خصوصا مع السماح للفرق بالتعاقد مع المحترفين سواء كانوا أجانب أو لاعبين مسجلين في كشوفات الأندية بالاتحاد البحريني لكرة القدم، وتتسلح غالبية الفرق بأبرز وأفضل اللاعبين ولعل أبرزهم لاعب نادي الحالة البرازيلي دييغو ومعه الدولي السابق محمود عبدالرحمن "رنغو" وهما سيمثلان فريق جنرز يونايتد وكانا ممن ساهما في النسخة الماضية في وصول هذا الفريق الطامح للتتويج باللقب للمرة الأولى للمباراة النهائية.

وسيتواجد الدولي السابق سيد عدنان محمد مع فريق الزلزال في إضافة قوية لهذا الفريق الذي يسعى لاستعادة مجده والتتويج باللقب للمرة الرابعة، وسيتواجد معه في الفريق ذاته أيضا الدولي السابق محمود جلال، ومن الأسماء التي ستظهر في نسخة هذا العام لاعب الاتحاد أحمد عابد مع فريق أحلام بتلكو ومعه أيضا لاعب المالكية والأهلي السابق والمدرب الحالي سيد حسن عيسى، وواصل فريق فور ايفر استعانته باللاعبين المحترفين من خارج المملكة بتواجد لاعبين كويتيين في إعادة لتجربته السابقة، وكان الفريق تعاقد مع الكويتي الهداف يوسف ناصر، وتعاقد فريق الفخامة للسيارات مع لاعب الاتفاق عبدالرحمن سلطان، ولن تكون الدورة مقتصرة على هذه الأسماء فقط بل ستشهد تواجد العديد من منهم.

"حوار" بطلاً للطائرة الشاطئية

حقق فريق حوار والمكون من الثنائي محمد يعقوب وعلي مرهون لقب بطولة الكرة الطائرة الشاطئية التي أقيمت ضمن فعاليات دورة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الرمضانية الثالثة للألعاب الرياضية "ناصر 10"، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق المنامة والمكون من حسن عقيل وأيمن هرونة بشوطين دون رد. إذ لم تستكمل المباراة في شوطها الثاني بسبب الإصابة التي تعرض لها لاعب المنامة أيمن هرونة.

هذا، وشارك في تتويج الفائزين نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة "ناصر 10" حسن إسماعيل ومدير الدورة علي الماجد، ونائب رئيس اتحاد الطائرة جهاد خلفان، وأمين السر العام لاتحاد الطائرة فراس الحلواجي ومندوب الاتحاد الدولي للكرة الطائرة رامون سيزارا بالإضافة إلى رئيس مجلس الشواطئ بالاتحاد محمد الفردان، إذ تم تسليم جوائز المركز الأول إلى الثنائي محمد يعقوب وعلي مرهون كما تم تقليدهما الميدالية الذهبية، فيما تسلم الثنائي حسن عقيل وأيمن هرونة جائزة المركز الثاني وتقلدا الميدالية الفضية، وأخيراً تم تسليم ثنائي فريق عوالي عباس مطر وعباس عبدالله جائزة المركز الثالث وتقلدا الميدالية البرونزية.

مجريات النهائي

وبالعودة للنهائي، نرى أن الشوط الأول كانت الأفضلية فيه في بدايته لمصلحة المنامة، لأن أيمن هرونة وحسن عقيل نجحا في التقدم بالنتيجة عند (9-6)، والسبب فعالية الإرسال الموجه على علي مرهون بالإضافة إلى بعض الأخطاء في مهارة الهجوم والصد التي ارتكبها المنافس.

غير أن مرهون ويعقوب حسّنا من أدائهما وذلك بعدما ضغطا بالإرسال على أيمن هرونة الذي خاض المباراة وهو يتحامل على إصابته في "الفخد". هذا الضغط قاد فريق حوار لقلب المعطيات لمصلحته حتى انتهى الشوط بنتيجة (21-17).

في الشوط الثاني، تواصل ضغط حوار على أيمن هرونة "المصاب". إذ ظل الإرسال هو السلاح في إضعاف فريق المنامة ونجح في ذلك، لأن الأداء الدفاعي كان في أفضل حالاته، كما أن علي مرهون ومحمد يعقوب كانا يحققان النقاط بكل أريحية، وهذا ساعدهما في أخذ أفضلية سريعة (15-6)، ليعلن بعدها هرونة عدم مقدرته على إكمال المباراة في شوطها الثاني، لتنتهي بالتالي لمصلحة فريق حوار بشوطين دون رد.

أداء اللقاء طاقم دولي مكون من سامي سويد وعبدالله حبيب.

عوالي يفاجئ مدينة حمد

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، فاجئ فريق عوالي الجميع ونجح في الفوز على المنامة بشوطين مقابل شوط، وبواقع: (25-23، 22-24، 15-10).

وبالعودة للمباراة التي أدارها طاقم دولي مكون من عباس عبدالرضا ومحمد عباس وسجلها سيدجعفر حسين، نرى أن عوالي ومن خلال الشابين عباس مطر وعباس عبدالله تمكن من السيطرة على أغلب مجريات الشوط الأول، لكن خبرة ثنائي فريق مدينة حمد محمد هرونة ومحمد حماد قادتهما للتعديل عند (20-20). وذلك بعدما كان عوالي بحاجة لنقطة لحسم الشوط لمصلحته عندما تقدم بنتيجة (20-16).

دخل الشوط في مرحلة من التكافؤ، ليعوض بعدها عباس مطر بعض أخطاءه بعدما تميز عباس عبدالله في الخط الخلفي، ليحقق عوالي هذا الشوط بنتيجة (25-23).

في الشوط الثاني، كان فريق مدينة حمد صاحب المبادرة دائماً، لكن عوالي نجح في العودة من بعيد، بل أن عباس مطر حصل على فرصة حسم اللقاء لكنه فشل بذلك، لينجح بعدها هرونة وحماد في كسب الشوط بنتيجة (24-22)، ليتم اللجوء إلى الشوط الفاصل، وفيه نجح عوالي في أخذ زمام المبادرة مبكراً، وذلك بعد أداء بطولي من عباس مطر وعباس عبدالله والأخير تميز في تحقيق النقاط بذكاء، حتى أنهت أخطاء محمد حماد الشوط لمصلحة عوالي بنتيجة (15-10).

الجماهير تواصل الحضور

شهد اليوم الختامي لمنافسات الكرة الطائرة الشاطئية، حضور جماهيري جيد العدد من محبي اللعبة بالإضافة إلى بعض أعضاء مجلس إدارة اتحاد الطائرة، مما أعطى أجواءا مثالية للمباراة الختامية على وجه التحديد، طبعاً دون نسيان أن ممثل الاتحاد الدولي للكرة الطائرة الفلبيني رامون سيزارا كان من ضمن الذين تابعوا النهائي.

هذا الحضور جاء ليكون امتدادا للحضور الجماهيري الذي تابع اليومين الأول والثاني أيضاً.

نقل تلفزيوني

حظيت مباراتي اليوم الختامي للبطولة بنقل تلفزيوني من قبل قناة البحرين الرياضية وقناة "SBY SPORT يوتيوب". القناة الرياضية أوكلت مهمة التعليق إلى المخضرم علي الصيرفي، أما قناة "SBY" فأسندت مهمة التعليق إلى الشاب علي الشعباني.

كما أجرى مراسوا القناتين بعض اللقاءات مع المسئولين واللاعبين المشاركين في البطولة.

قالوا بعد التتويج

أبدى ثنائي فريق حوار محمد يعقوب وعلي مرهون سعدادتهما في تحقيق اللقب، وقالا: "منذ اليوم الأول سعينا أن تكون البطولة من نصيبنا، وهذا ما تحقق ولله الحمد".

وتابعا: "قدمنا شوط أول ممتاز في النهائي ووفقنا في تحقيقه، وكنا نتمنى أن يستطيع أيمن هرونة إكمال المباراة لكن إصابته حالت دون ذلك، ونحن هنا بالمناسبة نتمنى الشفاء العاجل له حتى يعود للملاعب وهو بكامل صحته وعافيته".

وقدم يعقوب ومرهون شكرهما للقائمين على تنظيم هذه الدورة، وأضافا "الشكر موصول للقائمين على الدورة، كما نتمنى استمرارها في السنوات المقبلة أيضاً، لأن ذلك سيساهم في تطوير الكرة الطائرة الشاطئية البحرينية بكل تأكيد".

بينما أكد لاعب فريق المنامة أيمن هرونة أنه يعاني من تمزق في الفخذ "الأيمن" لكنه تحامل على نفسه حتى وصل للمباراة النهائية، وأضاف "على رغم الإصابة التي أعاني منها قدمنا شوط أول جيد جداً ولو لا بعض الأخطاء لكانت النتيجة مختلفة، في الشوط الثاني زاد الألم، وعلى رغم محاولتي المواصلة إلا أن الآلام أجبرتني على التوقف حتى لا أتعرض لمضاعفات إضافية بموضع الإصابة".

وأشار هرونة إلى أنه مع حسن عقيل كانا يتمنيان تحقيق اللقب لكن "قدر الله وما شاء فعل"، وأضاف "نحن لم نتدرب معا قبل البطولة، بالنسبة لنا هذا الاستحقاق هو البداية فقط، وبإذن الله القادم أفضل".

وذكر ثنائي فريق عوالي "الشابين" عباس مطر وعباس عبدالله أنهما سعيدين بتحقيق المركز الثالث في البطولة التي تقام لأول مرة تحت مظلة "ناصر 10"، وأضاف "تدربنا واجتهدنا من أجل الظهور بأداء مشرف في هذا الاستحقاق، ولله الحمد هذا ما تحقق بالفعل".

وتابعا: "حاولنا من خلال أدائنا إرسال رسالة للمعنين في المنتخب بأننا نتملك الإمكانات التي تؤهلنا لنكون ضمن القائمة الأولية لمنتخب الطائرة الشاطئية. وأننا بحاجة للاهتمام والدعم من قبلهم حتى نتطور أكثر وأكثر في المستقبل".

وختما حديثهما بالقول: "سنواصل العمل في الفترة المقبلة على أمل أن يتم اختيارنا للمنتخب... كما نتقدم بجزيل الشكر للقائمين على الدورة على هذه البادرة بإقامة بطولة للكرة الطائرة الشاطئية".