تعهدت الرياض وأبوظبي بتقديم مئة مليون دولار لصندوق يدعم مشاريع أعمال نسائية، تقوم إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الاميركي دونالد ترامب، بجمع الأموال له، بحسب ما أفاد مصدر مقرب من الوفد الأميركي الذي غادر الرياض الاثنين.

وجاء الإعلان عن التبرعات السعودية والإماراتية خلال لقاء بين إيفانكا ونساء سعوديات في الرياض الأحد، في اليوم الثاني من زيارة والدها إلى السعودية، في أول زيارة خارجية له منذ تسلمه منصبه في يناير الماضي.

وقال المصدر الذي حضر بداية اللقاء إن رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم شارك في الاجتماع وقال أمام إيفانكا والنساء السعوديات إن ابنة الرئيس الاميركي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل اقترحتا عليه انشاء صندوق لدعم مشاريع أعمال للمراة.



ولم يحدد تاريخ تقديم الاقتراح إلا أن الثلاثة التقوا في برلين في أبريل الماضي في اجتماعات تحضيرية لقمة العشرين المقرر عقدها في مدينة هامبورغ الالمانية في يوليو المقبل.

وأوضح رئيس البنك الدولي "لم نكن ندرك أن الأمر سيتحقق بهذه السرعة"، معلناً أن الرياض وأبوظبي تعهدتا بتقديم 100 مليون دولار إلى الصندوق المقترح.

وتابع أن هذا المبلغ، إضافة إلى تبرعات سابقة من دول أخرى بينها الولايات المتحدة، ستمكن البنك الدولي من الإعلان خلال أعمال قمة العشرين عن ولادة الصندوق باصول تبلغ نحو مليار دولار.

وعملت ابنة الرئيس الاميركي، عارضة الأزياء السابقة التي تملك مجموعتها من الملابس، لصالح امبراطورية والدها العقارية المالية، قبل أن يصبح لها مكتبها الخاص في البيت الأبيض.

وفي برلين في أبريل، اضطرت ايفانكا إلى الدفاع عن موقف والدها من النساء أمام ميركل، في اول مهمة خارجية لها بوصفها "الابنة الاولى" في الولايات المتحدة.

وخلال اللقاء مع النساء السعوديات، اعتبرت ايفانكا أن السعودية حققت "تطوراً مشجعاً" في مجال حقوق المراة.