استضافت مؤخراً شركة بابكو الاجتماع الدوري الأربعين للجنة التنسيقية للشركات النفطية الوطنية بدول مجلس التعاون في فندق ويستن بمملكة البحرين، حيث استهدف الاجتماع زيادة التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات والخبرات التي من شأنها تطوير عمليات انتاج واستكشاف النفط والغاز في دول المجلس.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن شركات النفط الوطنية الخليجية (شركة أرامكو، وشركة أدنوك، وشركة قطر للبترول، وشركة تنمية نفط عمان، وشركة نفط البحرين).

يذكر أن اللجنة التنسيقية تعقد اجتماعاتها بشكل دوري مننظم كل ستة أشهر بحضور عضوين من كل دولة.



ويعد هذا الاجتماع بمثابة أول اجتماع لعام 2017 باستضافة مملكة البحرين، وسيتم عقد الاجتماع الثاني في نفس الدولة المستضيفة.

وتقوم اللجنة التنسيقية بمتابعة الأنشطة والفعاليات لجميع فرق العمل الخمس المنبثقة عن اللجنة التنسيقية وهي الاستكشاف والتطوير، والإنتاج والصيانة، والصحة والسلامة والبيئة، والحفر وتجهيز الآبار، وفريق عمل سلسلة التموين.

وترأست مملكة البحرين الاجتماع بحضور عضوي اللجنة من شركة بابكو، حسن رضي ونزيه اسماعيل.

وألقى مستشار الاستكشاف حسن رضي، كلمة موجزة في الجلسة الافتتاحية رحب خلالها بالأعضاء المشاركين موضحاً أن الاجتماع يأتي ضمن توجهات شركات النفط الخليجية لتحقيق أهداف اللجنة الرامية إلى تعزيز التعاون الفني وتبادل المعلومات والخبرات بين العاملين في شركات النفط الوطنية في مجالات استكشاف وانتاج النفط والغاز بصورة تكفل تحقيق أفضل مردود للشركات الوطنية، إلى جانب تقديم المساعدة أثناء الطوارئ بين شركات النفط الوطنية بما فيها استغلال المعدات والخبرات المتوفرة، وتوحيد الجهود في مجالات الصحة المهنية والسلامة والبيئة، ووضع أسس وسبل ترشيد الانفاق في شركات النفط الوطنية للوصول إلى الأهداف المرجوة بأقل تكلفة ممكنة من خلال الاستعانة بأحدث التقنيات.

وناقش أعضاء اللجنة جميع أنشطة فرق العمل وماتم انجازه هذا العام حسب معايير الأداء لعام 2017 بالاضافة الى افتتاح الموقع الالكتروني الخاص باللجنة التنسيقية وجميع فرق العمل المنبثقة عنها.