(أ ف ب)

أشادت صحف خليجية الاثنين بزيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى المملكة السعودية والخطاب الذي ألقاه امام قادة دول عربية ومسلمة، معتبرة ان الزيارة جددت الحلف الخليجي مع الولايات المتحدة في مواجهة التطرف والجارة الشيعية ايران.


وعنونت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية على صفحتها الاولى "شراكة عربية-اسلامية-اميركية تحاصر التطرف وايران"، فوق صورة كبيرة لترامب متوسطا قادة الدول التي شاركت في القمة العربية الاسلامية الاميركية.


وكتبت ان القمة "وضعت اولى خطوات التنسيق والشراكة مع الولايات المتحدة الاميركية لمحاربة الارهاب والافكار المتطرفة والدول الراعية له".

ووضعت صحيفة "الرياض" القمة في خانة توجيه "رسالة حازمة الى ايران"، واعتبرت انها حددت "مكامن الخطر على إقليمنا والعالم المتمثل في ايران، الراعية الاولى للارهاب في العالم تخطيطا وتنفيذا ورعاية وتمويلا".

واضافت ان ايران "دولة مارقة يجب وقف انشطتها الارهابية بان يكون هناك تعامل حازم معها دون هوادة".

أما صحيفة "اراب نيوز" السعودية الناطقة بالانكليزية، فكتبت ان خطاب ترامب كان الحدث الابرز في لقاءات السبت والاحد.

وقالت ان الخطاب "لم يسكت فقط معظم المنتقدين، أقله في المنطقة، لكنه اظهر بشكل واضح ان ترامب سيقوم بكل ما يرى انه صائب حتى وان (...) اظهره ذلك بانه يناقض نفسه في الداخل" الاميركي.

وتابعت "خشينا رئيسا يسعى لتفريقنا، لكننا حصلنا (على رئيس) يتحدث عن الوحدة (...) ويشرب قهوتنا وينضم الينا في رقصتنا".

وتابعت "خشينا عندما قال +اميركا اولا+ اننا سنهمش ونترك لمآسينا، لكن سلفه باراك اوباما هو الذي قام بذلك".

وحظي ترامب في أول زيارة خارجية له باستقبال حافل في السعودية السبت والاحد، وأشرف على توقيع مذكرات تفاهم وعقود باكثر من 380 مليار دولار، قبل ان يلقي خطابا هاجم فيه ايران ودعا الدول العربية والمسلمة الى عدم توفير "ملاذ امن للارهابيين" على اراضيها.

في دولة الامارات العربية المتحدة، عنونت صحيفة "الاتحاد" ان القمة الاسلامية العربية مع ترامب "تدشن عهدا جديدا من الشراكة والتسامح"، وان اجتماعات الرياض السبت والاحد تثبت ان مجلس التعاون الخليجي هو "المجموعة الاقليمية الاقوى والاكثر تاثيرا وتنظيما".

وأشادت بخطاب ترامب، معتبرة انه "جدد العلاقة الاميركية بحلفائه في المنطقة"، و"نجح" في تحديد موقفه في ما يتعلق باهم ملفين، وهما ملف التطرف والعنف والارهاب، وملف النظام الايراني".

في الكويت، رأت صحيفة "الراي" ان اجتماعات الرياض "ترسم مستقبل المنطقة" بعدما "دشنت (...) عصرا جديدا من العلاقات بين العالمين العربي والاسلامي والولايات المتحدة".

وكتبت صحيفة "الراية" القطرية ان اللقاءات مع ترامب "نجحت بكل المقاييس، وحققت المطلوب منها، على الصعد السياسية والاقتصادية ومكافحة الإرهاب والتطرف".