علي العيناتي

على الرغم من الاعتقاد الكامل بأن الأخطاء التحكيمية في كرة القدم هي جزء من اللعبة، إلا أن في هذا الموسم تحديداً شكلت بعض الأخطاء التحكيمية الكثير من حالات الجدل، ولا سيما تلك التي ارتكبت في مباراتي برشلونة وباريس سان جيرمان، وريال مدريد وبايرن ميونيخ في دوري الأبطال، إذ ساهمت التقديرات الخاطئة من الحكام في مساعدة برشلونة والريال في العبور، ناهيك عن كثرة الأخطاء التحكيمية الفادحة في الليغا الإسبانية على وجه الخصوص والتي يصفها البعض بالأضعف على مستوى التحكيم في أوروبا!

ونسلط الضوء على أبرز 10 أخطاء تحكيمية أثارت الجدل هذا الموسم:



برشلونة x سان جيرمان

1) هدف برشلونة الأول الذي أحرزه سواريز كان مشكوكاً في صحته، نظراً لقيام ميسي بشد قميص فيراتي الذي كان متداخلاً مع سواريز في الكرة الهوائية.

2) ركلة الجزاء الأولى المحتسبة لنيمار، لم تكن صحيحة، إذ تبين أن نيمار هو من سعى للحصول على ركلة الجزاء من المدافع الذي كان في الأساس ساقطاً على الأرض.

3) ركلة جزاء ثانية لبرشلونة تسبب بها لويس سواريز، وهي لم تكن تستوجب وجود أي خطأ على الإطلاق كون ما حدث التحاماً طبيعياً بين اللاعبين، وأن سواريز أسقط نفسه بعد أن فقد السيطرة على الكرة.

ريال مدريد x بايرن ميونيخ

4) الحكم قام بطرد لاعب بايرن ميونيخ أرتورو فيدال بعد أن أشهر البطاقة الصفراء الثانية له بسبب كرة مشتركة بينه وبين أسينسيو، لكن الإعادة التلفزيونية أثبتت عدم صحة القرار، إذ أن قدم فيدال كانت أقرب للكرة ولم يلمس قدم أسينسيو من الأساس.

5) هدف التعادل الثاني الذي سجله كريستيانو رونالدو كان في وضعية تسلل لا تقبل الشك، ليكون هدفه غير شرعي.

6) الهدف الثالث الذي أحرزه رونالدو لم يكن صحيحاً، حيث أن مارسليو مرر له الكرة وهو في وضعية تسلل، فرونالدو كان متقدماً على مارسيلو عندما مرر له الأخير الكرة.

برشلونة x فياريال

7) خطأ فادح ارتكبه حكم المباراة كلف برشلونة خسارة نقطتين مهمتين في سباق التنافس على لقب الليغا، حيث تجاهل الحكم احتساب ركلة جزاء واضحة لبرشلونة بعدما قام لاعب فياريال برونو سوريانو بقطع كرة ميسي بيده بشكل واضح جداً داخل منطقة الجزاء.

برشلونة x بيتيس

8) ربما يكون الخطأ الأغرب في البطولة هذا الموسم، حيث استحق برشلونة ركلة جزاء واضحة لمصلحة لويس سواريز بعد هدف بيتيس، وفي نفس اللقطة سجل البرسا هدفاً صحيحاً 100% لكن الحكم لم يحتسبه بداعي أن الكرة لم تجتز خط المرمى، في حين أظهرت الإعادة أن الحكم أخطأ في تقدير الموقفين.

فالنسيا x برشلونة

9) تمكن برشلونة من تحقيق الفوز على فالنسيا بمساهمة الأخطاء التحكيمية، حيث أحرز لويس سواريز الهدف الثاني للبرشا رغم أنه كان في موقف تسلل واضح.

ريال مدريد x فياريال

10) احتسب الحكم ركلة جزاء غير صحيحة لريال مدريد وسجلها رونالدو بعد أن كان الريال متخلفاً في النتيجة، حيث اتفق الخبراء التحكيميون على أن مدافع فياريال لم يتعمد لمس الكرة بيده إطلاقاً.