د.محمد السعدي

كلها أيام ويسدل الستار على بطولات كرة القدم حول العالم.. حيث بدأت الفرق التي تبتعد عن المنافسة حالياً في محاولة البحث عن مدربين يقودونهم ويعيدونهم للنجاح وكتابة التاريخ...الكبار أمثال زيدان وانشيلوتي ومورينيو وكونتي وغوارديولا وكلوب وغيرهم يحتفظون بأماكنهم لخبرتهم العريضة وآمال فرقهم المستمرة.. ويبدو أن مدربين أمثال لويس انريكي وايمري سيرحلون مع نهاية الموسم.

هناك ظاهرة برزت في الموسم الماضي سيكون لها أثر وصدى قوي في سوق المدربين ليس فقط في الموسم المقبل ولكن في مواسم أخرى وهي ظاهرة المدربين الذين صنعوا ربيعهم التدريبي في أندية أقل إمكانية من غيرها من أندية النخبة.. حيث ميزت هذه التجربة صغر أعمار أغلبهم تدريبياً ونجاح الآخر نجاحاً باهراً مقارنة بقوة المنافسين.. ذكاؤهم وتوقدهم وحماستهم وإبداعهم التكتيكي كان ظاهرة كروية.. مجموعة لا بأس بها منهم من لم تكن له تلك الخلفية الكروية المعروفة.. في التقرير سنستعرض بعض تلك الأسماء.



اللوتشو.. مرغوب ولكن!

دييغو سيميوني.. صنع كرة قدم مثالية وأنتج من لاعبي أتلتيكو مدريد مجموعة من الوحوش بين نجوم الليغا الإسبانية.. أصوات كثيرة تأتي من الطرف الأزرق في ميلانو تنادي به ليكون مدرباً للفريق الموسم المقبل ، بالمقابل يبرز مدرب ساسولو الإيطالي اوزيبيو دي فرانشسكو كاسم مميز آخر فقد حول ساسولو لفريق عنيد أمام عمالقة الكالتشيو، وما حصول ذي الـ47 ربيعاً على المركز السادس في الدوري الموسم الماضي إلا دلالة على ذلك.

خليفة يورغن كلوب.. جاهز:

توماس توخيل ذو الـ43 عاماً أتى لتدريب بروسيا دورتموند بعد مدرب بقيمة يورغان كلوب في 2015، الاسم المميز فاجأ ألمانيا وأوروبا بفريق مستمر في تقديم كرة قدم رائعه بمعدل أعمار صغير واستطاع في الموسم الحالي الوصول لنهائي كأس ألمانيا متجاوزاً البايرن، ولكن كانت المفاجأة بأن تظهر أنباء عن نية دروتموند الاستغناء عن خدماته، وسئل توخيل بعد لقاء فريقه الأخير في البوندسليغا، هل يريد البقاء موسماً آخر كمدرب لدورتموند فأجاب قائلاً «نعم بالطبع».

أما باسكال دوبراز ورغم المركز السابع عشر مع تولوز في الموسم الماضي مازال الفرنسي ناجحاً.. هذا الموسم يتواجد في المركز الحادي عشر صامداً بين الكبار.. بيتر ستوجر نجم مميز مع منتخب النمسا ومدرب رائع مع كولون الألماني.. نجح كولون في الوصول للمركز الخامس في بطولة الدوري الألماني وهو مايدل على براعته.

سامباولي وساري.. يقاتلون في الأبطال:

تألق الأرجنتيني خورخي سامباولي في تقديم نفسه في الكرة الأوروبية بعد الفوز مع تشيلي بكوبا أمريكا حيث وصل بالفريق لدور الـ16 الأوروبي ومازال في جعبته الكثير.. في المقابل يقدم رجل البنوك ساري مع نابولي كرة قدم خلابه ورغم أن الرجلين من المتوقع بقاؤهما إلا أن هذا لا يمنع أن نشاهد محاولات من هنا وهناك.

إبداع الألمان مستمر:

في بطولة التشامبيون شيب الإنجليزية يبرز اسم مدرب هدرسفيلد تاون الألماني ديفيد واغنر وهو صديق كلوب.. الألماني هو مدرب العام في السكاي بيت تشامبيون شيب حيث رفع فريقه ووصل معه للمركز الخامس.. في البوندسليغا قدم جوليان ناغليسمان أجمل وأصغر تجربة مميزة.. 29 عاماً كتب ربيع الإبداع التدريبي واحتل مع هوفنهايم المركز الرابع.. التجربة الأجمل في دوري الألمان كتبها رالف راجنيك الذي قاد لايبزيج ليحل وصيفاً للدوري الألماني ويصل لأول مرة في تاريخه لدوري الأبطال.

عودة محتملة:

الفترة المقبلة قد تشهد عودة أسماء مثل مانشيني ولوران بلان ومارسيلو بيلسا وجوس هيدنك وبلغريني كحديث للصحافة في عالم التدريب وتشهد دخول من ذكرناهم وغيرهم من أمثال سيماو ومارسيلينو وسيلفا وسولاري وتوماس شاف لصراع المدربين مع الأندية في الموسم المقبل.