تورينو – أحمد صبري

دخل يوفنتوس الإيطالي تاريخ الكالتشيو من أوسع أبوابه وذلك بعدما أصبح أول فريق ينجح في تحقيق لقب الدوري للموسم السادس على التوالي بالتتويج رسمياً باللقب هذا العام بالتغلب على ضيفه كروتوني 3-0 في الجولة قبل الأخيرة من المسابقة.

الرقم القياسي للفرق الإيطالية كان هو تحقيق البطولة 5 مرات متتالية فقط وهو ما حطمه يوفنتوس هذا العام ليواصل البيانكونيري تحطيمه لكل أرقام الكرة الإيطالية القياسية خلال الأعوام الأخيرة دون استثناء تقريباً.



الرقم القياسي في السابق كان مسجلاً بإسم يوفنتوس نفسه الذي حقق 5 ألقاب متتالية في حقبة الثلاثينات من القرن الماضي قبل أن يكرر جاره اللدود تورينو الأمر ذاته في حقبة الأربعينات ولعل حادثة سقوط الطائرة التي كانت تحمل الفريق عام 1949 سبباً في توقف الأمر عند هذا الحد بعدما راح ضحيته الحادثة الجيل الأقوى في تاريخ التورو، فيما كان الإنتر أيضاً قد حقق 5 ألقاب متتالية ولكن كان إحداهم بقرار إداري بعد أزمة «الكالتشيو بولي» المخزية.

يوفنتوس أصبح أول فريق إيطالي يحقق 5 ألقاب دوري متتالية مرتين وذلك بتكرار ما فعله خلال حقبة الثلاثينات بالفوز بالدوري منذ موسم 2011-2012 وحتى الموسم الماضي قبل أن يكرر دخول التاريخ ولكن من باب أخر بإضافة اللقب السادس.

فوز يوفنتوس بست ألقاب دوري متتالية تجعل الفريق الإيطالي على بعد خطوة واحدة من معادلة إنجاز نادي ليون الفرنسي والذي يعتبر النادي الوحيد بين فرق الدوريات الخمس الكبرى الذي نجح في تحقيق 7 ألقاب متتالية لبطولة الدوري وكان ذلك ما بين موسم 2001-2002 وحتى موسم 2007-2008.

أرقام يوفنتوس القياسية لم تتوقف فقط عند التتويج بلقب الدوري، حيث حقق البيانكونيري الإسبوع الماضي لقب كأس إيطاليا بالتغلب على لاتسيو في المباراة النهائية بهدفين دون رد ليصبح بطلاً للكأس للموسم الثالث على التوالي.

يوفنتوس والذي أصبح أول فريق في إيطاليا يحقق بطولة الكأس 3 مرات متتالية رفع رصيده من الألقاب في تلك البطولة إلى 12 لقباً وهو رقم قياسي أيضاً لم يحققه أي فريق أخر في إيطاليا.