أمستردام : د. الأمين محمد صديق

ضيفنا اليوم يعتبر من أفضل حراس المرمي في تاريخ كرة القدم حيث تمتع الهولندي إدوين فان در سار بمسيرة كروية مميزة لعب خلالها مع خمسة فرق مختلفة بداية بأياكس الهولندي ومروراً بيوفنتوس الإيطالي ثم فولهام الإنجليزي و أخيراً بمانشستر يونايتد الإنجليزي وقد فاز الحارس الهولندي بخمسة وعشرين بطولة مختلفة لعل أهمها على الإطلاق دوري أبطال أوربا مرة مع أياكس عام 1995 ثم مع يونايتد عام 2008 و تواصل تألق فان در سار على المستوى الدولي حيث إنه اللاعب الأكثر تمثيلا لمنتخب بلاده هولندا في التاريخ و قد مثل منتخب «الأورنج» في بطولتي كأس عالم و ثلاث نهائيات لأمم أوربا. بعد اعتزاله اتجه اللاعب السابق للإدارة و عاد لفريقه الأول أياكس حيث يشغل حاليا منصب المدير التنفيذي و قد كان لنا معه هذا اللقاء في أمستردام عقب لقاء فريقه أياكس مع ليون الفرنسي في نصف نهائي اليوربا ليغ:

موسم يونايتد مع مورينو مخيب للآمال



حسناً إدوين.. أياكس قريب للغاية من تحقيق كأس اليورباليغ، هل توقعتم هذا الإنجاز في بداية الموسم؟

الوصول لنهائي بطولة أوروبية يعني كل شئي بالنسبة لي ولأياكس فنحن فريق عرف الكثير من النجاح الأوروبي في السبعينيات و بعض النجاح في الثمانينيات وكان لنا عودة قوية في التسعينيات مع فريق شاب ضم الكثير من الأسماء الواعدة وبقيادة مدرب كبير هو فان غال ولكن الـ21 سنة الماضية كانت هادئة وخالية من أي نجاح أوربي لأياكس ولذلك فالوصول لستوكهولم شيئ كبير ومهم.

ما سر هذا النجاح؟

نحن نعتمد على فلسفة معينة في الفوز و لعب كرة القدم وسر نجاحنا هذا الموسم هو ثقتنا المطلقة في بعضنا البعض وولائنا للفريق و لفلسفتنا الكروية وأعتقد أن هذا ما يعطي الأمل لكرة القدم فليس من الضرورة أن تفوز الفرق والمنتخبات الكبيرة دائماً فصحيح أن أياكس اسم كبير ومعروف ولكننا مازلنا صغار من الناحية الدعائية والمالية ولذا لا يمكننا المنافسة على شراء أسماء كبيرة بل نعتمد على مدرستنا الكروية واللاعبون الذين يتدرجون في مختلف الفئات السنية حتى الوصول للفريق الأول.

أغلب اللاعبين السابقين يذهبون للتدريب ولكنك اخترت الإدارة، لماذا؟

أستمتع كثيراً بدوري الحالي في إدارة أياكس وقد تعلمت الكثير في كل الأندية التي لعبت لها ودوري الآن يختلف بشكل كبير فأنا مسؤول عن كل شيئ في الفريق بما فيها أمور كرة القدم ولكني أركز أكثر على الأمور المادية والتنظيمية وسعيد للغاية بهذه التجربة المختلفة.

منافسكم في النهائي سيكون فريقك السابق مانشستر يونايتد...

كنت أتمنى أن أقابلهم في فترة مبكرة قليلاً من البطولة كنصف النهائي على سبيل المثال لنذهب بجماهيرنا للأولد ترافورد ونستقبل يونايتد هنا في أمستردام ونستمتع جميعاً بأجواء رائعة ولكن يبدو أن القدر يريد لنا أن نلتقي في ستوكهولم وفي النهائي.

وكيف سيكون شعورك بمقابلة فريقك السابق؟

لدي احترام كبير ليونايتد وأعتقد أنهم يحترمونني كثيراً فهو نادي كبير ومميز للغاية وقضيت سنوات رائعة هناك وفزت بكل شيئ في أولد ترافورد وفي الواقع فإن يونايتد يشبه أياكس في الكثير من الأشياء ولكنه أكثر نجاحاً من الناحية الإعلامية والمادية ونحن نحاول التعلم منهم وفي حالة مقابلتهم في ستوكهولم فسندرسهم جيداً وسنكون جاهزين لمقابلتهم.

كيف ترى موسم يونايتد مع مورينيو؟

هل تريدني أن أتحدث بصراحة؟ موسمهم مخيب للآمال فموقعهم في الدوري لا يشبه يونايتد وقد عانوا كثيراً كما لم يقدموا مستويات كبيرة في بطولة اليوروبا ليغ رغم وصولهم للنهائي.