نددت دول غربية وعربية، الثلاثاء، بالهجوم الدامي الذي استهدف قاعة للحفلات في مدينة مانشستر شمالي بريطانيا ليل الاثنين وأسفر عن مقتل 22 شخصا وإصابة العشرات.

أعربت مملكة البحرين عن إدانتها بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع في مدينة مانشستر.

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية "تضامن البحرين مع المملكة المتحدة ووقوفها إلى جانبها في مواجهة ظاهرة الإرهاب، ومساندتها في كل ما تتخذه من تدابير للحفاظ على أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها."

وعبّر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن "إدانة المملكة واستنكارها الشديدين" للانفجار الذي أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وفي الإمارات، أرسل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة برقية تعزية ومواساة إلى الملكة اليزابيث الثانية معربا عن "خالص تعازيه وصادق مواساته لجلالتها والحكومة والشعب البريطاني الصديق وأسر الضحايا في التفجير الإرهابي." وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" يوم الثلاثاء.

وأضافت الوكالة، أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أرسلا برقيتي تعزية إلى تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا في ضحايا العمل الإرهابي.

من جانبه، دان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الثلاثاء الاعتداء، ووصفه بـ"العمل الإجرامي الجبان"، حسبما أفاد بيان للديوان الملكي الأردني.

وفي بيان أصدرته وزارة الخارجية العراقية، دانت بغداد "الاعتداء الإرهابي" الذي استهدف الحفل الموسيقي داخل قاعة "مانشستر أرينا" وأسفر عن عشرات الضحايا. وأكدت "وقوف العراق بوجه كافة المنظمات والعصابات الإرهابية التي تستهدف أمنها وسلامة مواطنيها."

كما دان الأزهر الشريف "العمل الإجرامي الخبيث الذي ترفضه الأديان والقيم والأعراف الإنسانية كافة .. مشددا على أن استباحة دماء الأبرياء وترويع الآمنين دليل على تجرد مرتكبي هذا الهجوم من الإنسانية ."

من جهته، ندد أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، يالحادث الإرهابي الذي استهدف مدينة مانشستر مؤكدا تضامنه مع حكومة وشعب المملكة المتحدة في مواجهة مثل هذه الأعمال الإرهابية الجبانة.

تنديد غربي

وخلال وجوده مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في بيت لحم، الثلاثاء، تقدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتعازيه في ضحايا هجوم مانشستر وقال إن مدبري الهجوم "أشرار خاسرون في الحياة".

وعبر ترامب عن "أخلص التعازي" لأسر الضحايا وتضامنه مع المملكة المتحدة بعد الحادث الإرهابي.

وأبدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل صدمتها وحزنها بعد التفجير، وقالت "هذا الهجوم الذي يشتبه أنه إرهابي لن يزيدنا إلا عزماعلى مواصلة العمل مع أصدقائنا البريطانيين ضد الذين يخططون وينفذونمثل هذه الأعمال غير الإنسانية".

وتابعت "أطمئن الشعب البريطاني: ألمانيا تقف بجانبك."