حذيفة إبراهيم

يناقش مجلس النواب في جلسته الاستثنائية الثالثة، الأربعاء، 25 مقترحاً برغبة تم تأجيل العديد منها في جلسات ماضية.

وردت وزارة الداخلية على المقترح برغبة الأول بصفة مستعجلة، والقاضي بمنح الأجنبية المتزوجة من بحريني التي تجاوز فترة زواجها خمس سنوات ولديها أطفال بحرينيون وتعيش على أرض الوطن تأشيرة الإقامة لمدة خمس سنوات وتجدد لذات الفترة، أنه ليس لديها أي مانع بذلك الخصوص، حيث تعمل على تسهيل تلك الإجراءات.



علاوة خطر لـ"مكافحة المخدرات"

كما أشارت وزارة الداخلية في ردها على الاقتراح برغبة بشأن منح علاوة خطر لموظفي إدارة مكافحة المخدرات، أنها تدرس حالياً نظاماً جديداً للعلاوات يأخذ بعين الاعتبار ما يتعرض له أعضاء قوات الأمن من مخاطر وظروف خاصة بحسب الإدارة التي ينتمون إليها.

حماية الآداب العامة

وبيّنت "الداخلية" في ردها على الاقتراح برغبة بشأن إنشاء إدارة عامة لمكافحة المخدرات وحماية الآداب العامة بوزارة الداخلية، أنها تجري دراسة شاملة لإعادة النظر في الهياكل التنظيمية وتعديلها في الوزارة، وفقاً لما تقتضيه الضرورة وتفرضه تطورات الوقت الراهن.

دورات التعامل مع الجمهور

وقالت وزارة الداخلية إن الوزارة ابتعثت عدداً من الضباط وضباط الصف لدورات تدريبية في مجال حقوق الإنسان بإيطاليا، وداخل البحرين، وتتولى إعداد دورات تدريبية مكثفة في التعامل مع الجمهور ضمن البرنامج السنوي للوزارة.

وأكدت في ردها على الاقتراح برغبة بشأن قيام الوزارة بدورات مكثفة لعناصرها من رجال الأمن الذين لهم تعامل مباشر مع الجماهير سواء بالمكاتب أو خارجها بدورات متقطعة في العلاقات مع الجمهور والتعامل معهم وربطها بحقوق الأفراد والجماعات في جميع الأحوال، أن هذا الاقتراح برغبة يعد تدخلاً في عمل السلطة التنفيذية.

مراكز جديدة للدفاع المدني

وبيّنت وزارة الداخلية عزمها إنشاء مراكز دفاع مدني في بعض المدن الجديدة مثل ديار المحرق ودرة البحرين، مشيرة إلى أن الاقتراح برغبة بشأن عمل دراسة شاملة لمراكز إدارة الدفاع المدني وإنشاء مراكز إطفاء مصغرة بجانب المناطق الأكثر ازدحاماً، يعتبر متحققاً على أرض الواقع.

ترحيل الأجانب المتورطين بـ"الدعارة"

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن ترحيل الأجانب الذين يتم ضبطهم بقضايا الدعارة، يتم من خلال المحكمة، بعد أن يقضوا العقوبة المقررة، مبينة أن ترحيلهم حال ضبطهم في تلك القضايا قبل تقديمهم للمحكمة يهدر الهدف من العقوبة الجنائية.

وأكدت في ردها على الاقتراح برغبة بشأن ترحيل كل أجنبي وأجنبية يتم ضبطهم في قضايا دعارة بأي شكل من الأشكال إلى خارج البلاد وإيجاد الإجراءات الكفيلة بعدم السماح لهم بالعودة من جديد إلى المملكة، أن الأهداف التي يرمي إليها المقترح متحققة بالفعل.

فروع للتسجيل والفحص

وقالت وزار الداخلية، في ردها على الاقتراح برغبة بشأن فتح فروع للتسجيل وفحص السيارات في مناطق أخرى في مملكة البحرين، إنها تعكف على دراسة مشروع خصخصة الفحص الفني للمركبات، ووضع المعايير العامة لذلك المشروع، ومشغل الخدمة، مع الأخذ بعين الاعتبار توزيع مكاتب الفحص الفني على جميع محافظات المملكة.

رفع بدلات "الجمارك"

ورفضت وزارة الداخلية الاقتراح برغبة بصيغته المعدلة بشأن زيادة ورفع بدلات موظفي الجمارك، وأكدت أن جميع "الإدارات" في الداخلية تتعرض إلى المخاطر، مشيرة إلى أن الرواتب والمزايا الوظيفية وضوابط استحقاقها تكون بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

النهوض بالوعي الوطني

وأكدت الحكومة في ردها على الاقتراح برغبة بأن تضع الحكومة خطة استراتيجية تستهدف النهوض بالوعي الوطني وتعزيز التماسك الاجتماعي والإرشاد الأخلاقي ودراسة آثارها السلبية على المملكة، أن هناك 5 وزارات حكومية وجهات تابعة لها تعمل في ذلك المجال ضمن برنامج عمل الحكومة للأعوام الـ4 الجارية.

حملة توعوية مرورية

وأكدت وزارة الداخلية في ردها على الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة بشأن قيام الحكومة بحملة إعلامية مرورية توعوية ووضع علامات إرشادية وتحذيرية في الشوارع والطرق العامة، أنها أجرت عدة حملات استهدفت المواطنين والمقيمين، إضافة لحملات أخرى بالتعاون مع وزارات الدولة.

تقرير ربع سنوي لـ"السجلات"

وأكدت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة أنها تشطب تلقائياً جميع السجلات التي لم تزاول نشاطها التجاري لمدة تزيد على سنة ميلادية دون عذر مقبول.

وأشارت في ردها على الاقتراح برغبة بشأن التزام وزارة التجارة بإعداد تقرير ربع سنوي لكافة السجلات التجارية غير المفعلة وحصر الإقامات غير القانونية، إن هذا المقترح إلى ان المقترح متحقق بالفعل، مبينة أن وزارة الداخلية تتولى حصر الإقامات غير القانونية.

العمال "المتشبهين" بالنساء والرجال

أكدت هيئة تنظيم سوق العمل صعوبة التحقق ما إذا كان العامل أو العامة من المتشبهين بالنساء أو الرجال خلال البت في طلبات تصريح العمل أو عند وصولهم إلى المملكة، حيث لا تكتشف هذه الصفة إلا في حال ضبط أي منهم جنائياً في أعمال منافية للآداب.

وأشارت وزارة الداخلية ضمن رد الحكومة على الاقتراح برغبة بصيغته المعدلة بشأن اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع جلب العمال المتشبهين بالنساء والعاملات المتشبهات بالرجال، أنها تتخذ كافة التدابير والإجراءات في التصدي لحالة الأجنبي الذي يعتبر دخوله إلى المملكة أو البقاء فيها ضاراً بالصالح العام، وفقاً للضوابط القانونية.

تفعيل الرقابة والتفتيش بالدولة

وردت الحكومة بمختلف وزاراتها على الاقتراح برغبة بشأن أن تتخذ الحكومة الإجراءات الكفيلة بتطوير وتفعيل إدارات وأجهزة الرقابة والحماية والتفتيش في الدولة، بأن الاقتراح متحقق على أرض الواقع، من خلال مختلف الإدارات التي تعمل وفق القوانين الخاصة بها.

منع الشاحنات والصهاريج

وأكدت الحكومة في ردها على الاقتراح برغبة بشأن منع استخدام الشاحنات والصهاريج للطرق خلال أوقات محددة، أنها قيدت مرور سير تلك المركبات على شوارع وجسور رئيسية في الفترة ما بين 6:30 إلى الساعة 7:30 صباحاً، ومن الـ 1:30 إلى 2:30 مساء.

وأشارت إلى أن التوسع في منع مرور الشاحنات على الطرق قد يعرقل حركة نقل البضائع ما يؤثر على الاقتصاد المحلي.

حملة لمكافحة المظاهر غير الأخلاقية

وأكدت الحكومة أن الهدف من الاقتراح برغبة بصيغته المعدلة بشأن قيام الحكومة بحملة أمنية لمكافحة المظاهر غير الأخلاقية وبالأخص مكافحة جريمة (الأعمال المسببة لها)، متحقق على أرض الواقع، حيث هناك حملات أمنية في الأماكن التي تكثر بها هذه الجرائم، وتتخذ السلطات المختصة الإجراءات بمواجهة الأجانب الهاربين من كفلائهم والمخالفين لشروط الإقامة.

مراكز طبية ميدانية

وقالت وزارة الصحة إن الهدف من الاقتراح برغبة بإنشاء مراكز طبية ميدانية يتم عملها في حالات الطوارئ وأيضا في الأوقات الطبيعية لتخدم مرتادي البر (منطقة الصخير) والبحر (بلاج الجزائر)، غير ذا جدوى من الناحية العملية، حيث يتطلب إنفاق مبالغ طائلة لتجهيز هذه المراكز بالمعدات والكوادر المطلوبة.

قسم خاص في المتحف "لرجالات البحرين"

أكدت الحكومة في ردها على الاقتراح برغبة بشأن إنشاء واستحداث قسم خاص في متحف البحرين يعنى برجالات البحرين وفي المحافظات لرجالات ونساء المحافظات في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، أن المتحف معني بالآثار التراثية، وأنه من الأجدى تضمين هذا المقترح في صرح ميثاق العمل الوطني.

جائزة الدولة للإبداع

وأيدت الحكومة الاقتراح برغبة بشأن إطلاق جائزة الدولة للإبداع ولجودة العمل الحكومي، مؤكدة أنه أصبح من المناسب إنشاء مثل هذه الأنواع من الجوائز التحفيزية.

دفع أجور رياض الأطفال

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن رياض الأطفال ليست جزءاً من السلم التعليمي الحكومي الذي تنهض به، وإنما تشجع الحكومة القطاع الخاص لإنشاء رياض الأطفال للمساهمة في توطئة الإندماج في السلم التعليمي.

وأشارت في ردها على الاقتراح برغبة بصيغته المعدلة بشأن قيام الحكومة بدفع الكلفة الشهرية لرياض الأطفال عن أطفال أسر ذوي الدخل المحدود المسجلين بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إن متطلبات كفالة التعليم الأساسي والثانوية وإتاحته مجاناً لا تتضمن رياض الأطفال.

استثمار العقارات بمصر

وأكدت الحكومة في ردها على الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة بأن تقوم باستثمار عقاراتها في جمهورية مصر العربية، أن تلك العقارات قديمة وتكلفة صيانتها باهضة، كما أن إعادة إنشاءها يتطلب ميزانية كبيرة غير متوافرة حالياً.

وأشارت إلى إخلاءها مبنيين لسكن الطالبات المبتعثات، وبمنى الملحقية الثقافية بالقاهرة نظراً لحالتهما الإنشائية المتدهورة.

وبيّنت الحكومة أنه يجري حالياً التنسيق بين الجهات المعنية لإعداد دراسة حول كيفية استثمار هذه العقارات بما يتناسب مع الميزانية والحاجة للصيانة.

مراقبة أسعار التأمين

وأكدت الحكومة في ردها على الاقتراح برغبة بشأن مراقبة أسعار تأمين السيارات، أن مصرف البحرين المركزي وضع حداً أعلى للتأمين الإجباري للسيارات، والذي لم يطرأ عليه أي زيادة خلال الـ 20 سنة الماضية.

وبيّن مصرف البحرين المركزي أنه في طور إصدار نموذج للوثيقة الموحدة للتأمين الإجباري عن المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات، مشيراً إلى أن التأمين الشامل ليس إجباري وإنما اختياري، ووضع حد أعلى لأسعاره سيقضي على المنافسة ويؤدي لهجرة شركات التأمين.

استثمار أموال "احتياطي الأجيال" في العقار

وردت الحكومة على الاقتراح برغبة بشأن قيام إدارة صندوق احتياطي الأجيال القادمة بالاستثمار في المجال العقاري والاستثمارات التنموية، أن هذا الصندوق هو أحد صور الصناديق السادية، وأي تغييرات غير مدروسة ترد على أموال هذه الصناديق.

وأشارت إلى أن الصندوق يدير محفظة استثمارية متنوعة تحتوي على أنواع عدة من الأصوال سواء عقارية أو مشاريع تنموية.

وأكدت أن الصندوق بصدد اتخاذ الإجراءات الخاصة بإنشاء شركة قابضة يتم من خلالها دمج شركة "جلف بايوتك" مع شركة "بحرين فارما" المتخصصة في صناعة الأدوية لتحقيق عائد احتياطي أكبر.

العجز الاكتواري

وأكدت الحكومة أن التشاور مع المؤسسات والجهات المعنية الرسمية والأهلي والتجارية لمعالجة العجز الاكتواري للصناديق التأمينية أمر مهم، إلا أن الأولولية القصوى تكمن في التصدي لتداعيات هذا العجز، وغإيجاد الحلول الجذرية، في ردها على الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن قيام الحكومة بمشاورات موسعة مع المؤسسات والجهات المعنية (الرسمية، والأهلية، والتجارية) حول كيفية معالجة العجز الإكتوراي للصناديق التأمينية بما لا يؤدي بالمساس بأية مكتسبات حصل عليها المتقاعدون خلال السنوات الماضية وذلك قبل اتخاذ أي قرار في هذا الشأن.

الزامية استخدام "الباركود"

وردت الحكومة على الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بدراسة إمكانية وجدوى إلزام الشركات المصنعة والمستوردة للسلع باستخدام نظام الترقيم الدولي (الباركود)، إن إلزامية تطبيق هذا المقترح بدلاً من الحث على تنفيذه طواعية، تكون له تبعات وتكلفة اقتصادية تقع على عاتق صغار التجار، ما يأتي بنتائج عكسية على المستهلك.

تحويل البورصة لـ"مساهمة مفتوحة"

أكدت الحكومة أن مصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين، يعملان على استكمال المتطلبات التنظيمية والرقابية المتعلقة بهيكلة قطاع رأس المال، والبورصة للانتهاء من المرحلة الانتقالية، وتحويل البورصة إلى شركة مساهمة مقفلة.

وأشارت في ردها على الاقتراح برغبة بشأن تحويل شركة بورصة البحرين إلى شركة مساهمة مفتوحة، إنه لا يكون مقبولاً لا نظرياً ولا عملياً تحويل البورصة إلى شركة مساهمة عامة، ولم تكتمل المتطلبات التنظيمية والرقابية المتعلقة بهيكلة قطاع رأس المال.