باريس - (أ ف ب): نددت عدة دول الثلاثاء بالاعتداء في قاعة حفلات في مدينة مانشستر البريطانية مساء الاثنين والذي أوقع 22 قتيلا بينهم عدة مراهقين في نهاية حفل موسيقي احيته المغنية الامريكية اريانا غراندي.

وفي ما يلي بعض ردود الفعل:

- الاتحاد الاوروبي



- رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك صرح "قلبي في مانشستر هذه الليلة".

- وزيرة الخارجية الاوروبية فيديريكا موغيريني تحدثت عن "هجوم على الشباب الاوروبي" مؤكدة ان "الرد الافضل على الاعتداءات الارهابية يكمن في مواصلة شبابنا الاوروبي في العيش معا".

- رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر اكد ان "قلبه محطم" مضيفا "سنعمل جنبا الى جنب لمكافحة الذين يحاولون تدمير نمط حياتنا".

- فرنسا: الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عبر عن "حزنه الشديد" مطالبا بمزيد من التعاون الاوروبي في مكافحة الارهاب. كما عبر رئيسا بلديتي باريس ونيس بالتوالي آن هيدالغو وكريستيان استروسي، اللذان استهدفت اعتداءات دامية مدينتيهما، عن التضامن مع مانشستر.

- المانيا: المستشارة الالمانية انغيلا ميركل عبرت عن "حزنها" و"صدمتها" مؤكدة ان الاعتداء "سيزيد من تصميمنا على العمل مع اصدقائنا البريطانيين ضد الذين يرتكبون مثل هذه الافعال غير الانسانية".

- ايطاليا: رئيس الحكومة باولو جنتيلوني اكد ان "ايطاليا تتحد مع الشعب والحكومة البريطانيين".

- اسبانيا: رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي ندد بالهجوم فيما اكد الملك فيليبي السادس ان "دولة القانون لن تستسلم امام الارهاب. اسبانيا مع مانشستر والمملكة المتحدة".

- هولندا: رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي ندد بالهجوم قائلا "انباء رهيبة من مانشستر حيث انتهت امسية رائعة بمأساة. افكارنا مع الضحايا".

- اليونان: رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس صرح "نعبر عن تضامننا مع الشعب البريطاني ودعمنا لعائلات الضحايا. نحن نقف الى جانبكم".

- سلوفاكيا: رئيس الوزراء روبرت فيكو اكد ان "الامن" سيبقى رابطا بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا رغم بريكست "انفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي".

- استونيا: الرئيسة كيرستي كالجوليد اعتبرت "المعركة ضد الارهاب مسألة مشتركة في اوروبا مبرمتها".

- سائر مناطق العالم - البابا فرنسيس عبر عن حزنه العميق حيال الهجوم "الهمجي" وخص بالذكر "الاطفال والشباب الذين قضوا وعائلاتهم الثكلى".

- روسيا: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر عن الاستعداد "لتعزيز مكافحة الارهاب مع شركائه البريطانيين على الصعيد الثنائي وايضا في اطار الجهود الدولية" بعد الاعتداء "غير الانساني".

- تركيا: الرئيس رجب طيب اردوغان "دان بحزم" الاعتداء مؤكدا "نقف الى جانب انكلترا، وجميع الدول، في مكافحة الارهاب".

- الحلف الاطلسي: الامين العام ينس ستولتنبرغ عبر عن تضامنه مع "الشباب وكل الذين طالهم الاعتداء الهمجي في مانشستر. الحلف الاطلسي يقف الى جانب المملكة المتحدة في المعركة ضد الارهاب".

- كندا: رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو كتب في تغريدة "الكنديون اصيبوا بصدمة من جراء الانباء عن الهجوم المروع في مانشستر".

- الولايات المتحدة: الرئيس الامريكي دونالد ترامب دان الاعتداء مؤكدا "يُقتل الكثير من الشبان الابرياء الذين يعيشون حياتهم ويستمتعون بها على ايدي مجموعة من الفاشلين الاشرار في الحياة. لن اقوم بتسميتهم وحوشا لان هذا المصطلح سيعجبهم".

- السعودية: الخارجية السعودية اكدت في بيان "ضرورة تضافر كافة الجهود الدولية للقضاء على آفة الإرهاب والتطرف".

- استراليا: رئيس الوزراء مالكولم ترنبول أكد ان الهجوم "شنيع ومروع لانه يبدو انه كان يستهدف الشبان بشكل خاص".

- الصين: الرئيس الصيني شي جينبينغ قدم تعازيه للملكة اليزابيث الثانية معبرا عن "حزنه الشديد لسقوط ضحايا".

- الاردن: العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني دان في بيان الاعتداء في مانشستر واصفا اياه ب"العمل الاجرامي الجبان"، مؤكداً التزام الاردن "في دعم الجهود الدولية للحرب على الإرهاب".

- العراق: وزارة الخارجية العراقية دانت "الاعتداء الارهابي" مؤكدة التضامن مع بريطانيا "بوجه كافة المنظمات والعصابات الارهابية التي تستهدف أمنها وسلامة مواطنيها".

وفي مهرجان كان السينمائي في فرنسا، وقف المشاركون دقيقة صمت تضامنا مع ضحايا اعتداء مانشستر. وفي جنيف، بدات الجمعية العامة السنوية لمنظمة الصحة العالمية جلستها بدقيقة صمت. وفي فيينا قامت منظمة الامن والتعاون في اوروبا بخطوة مماثلة مع بدء مؤتمر من يومين حول مكافحة الارهاب. وفي بروكسل نكست الاعلام امام مقار المؤسسات الاوروبية وستلزم المفوضية دقيقة صمت الاربعاء مع بدء اجتماعها الاسبوعي.