اٌسدل الستار على الدوري الإنجليزي الممتاز، وعرف كل فريق موقعه من الإعراب في المشاركة أوروبيًا الموسم المقبل، وذلك بغض النظر عن نتيجة نهائي كأس إنجلترا يوم السبت المقبل بين آرسنال وتشيلسي.

لكن صورة الفرق الإنجليزية المتأهلة أوروبيًا ليست مستقيمة، ولا تزال عدة تساؤلات تطرح مع خوض مانشستر يونايتد نهائي مسابقة الدوري الأوروبي يوم الأربعاء المقبل، وهنا نحاول توضيح الصورة.



قاعدة عامة:

’’ بحسبب لوائح الاتحاد الأوروبي فإن أقصى عدد من الأندية من بلد واحد مسموح له بالمشاركة في البطولات الأوروبية هو 7، لذلك سيحظى البريميرليج إما بـ4 فرق في دوري أبطال أوروبا و3 في الدوري الأوروبي، أو 5 في دوري أبطال أوروبا و 2 في الدوري الأوروبي’’



طرق تأهل الأندية الإنجليزية لدوري أبطال أوروبا (قاعدة عامة)

  • الدوري الإنجليزي الممتاز: أصحاب المراكز (الأول، الثاني، الثالث) يتأهلون مباشرة لدور المجموعات، أما الرابع فسيخوض مباراة ملحق للتأهل لنفس الدور.
  • الفوز بدوري أبطال أوروبا: يضمن التأهل لمرحلة المجموعات من الموسم التالي.
  • الفوز بالدوري الأوروبي: يضمن التأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم التالي (إما من الدور التمهيدي المؤهل لدور المجموعات، أو لدور المجموعات مباشرة).



طرق تأهل الأندية الإنجليزية للدوري الأوروبي (قاعدة عامة)

  • الدوري الإنجليزي الممتاز: صاحب المركز الخامس يتأهل مباشرة لدور المجموعات.
  • الفائز بكأس الاتحاد الإنجليزي: يتأهل مباشرة لدور المجموعات.
  • الفائز بكأس الرابطة الإنجليزية: يتأهل للدور التمهيدي الثالث.

وبما أن نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي سيقام بين تشيلسي وآرسنال، وهما قد ضمنا المشاركة في المسابقات الأوروبية الموسم المقبل بحكم مركزيهما في الدوري الإنجليزي الممتاز، ستنتقل تلك البطاقة إلى صاحب المركز السادس في البريميرليج.

ولأن صاحب المركز السادس في البريميرليج هو مانشستر يونايتد، الذي ضمن على الأقل اللعب في الدور التمهيدي الثالث للدوري الأوروبي بوصفه بطلاً لكأس الرابطة، فسيتم تمرير بطاقته كبطل لكأس الرابطة إلى صاحب المركز السابع في الدوري الإنجليزي الممتاز وهو إيفرتون.

وبذلك نستنتج أن المتأهلين للمسابقات الأوروبية الموسم المقبل من إنجلترا هم:

  1. تشيلسي (بطل الدوري الإنجليزي): ضمن مشاركته في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، وضمن تواجده في التصنيف الأول.
  2. توتنهام (المركز الثاني في الدوري الإنجليزي): ضمن مشاركته في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.
  3. مانشستر سيتي (المركز الثالث في الدوري الإنجليزي): ضمن مشاركته في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.
  4. ليفربول (المركز الرابع في الدوري الإنجليزي): سيخوض مباراة ملحق للتأهل لدور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.
  5. آرسنال (المركز الخامس في الدوري الإنجليزي): ضمن مشاركته في دور المجموعات للدوري الأوروبي.
  6. مانشستر يونايتد (بطل كأس الرابطة، المركز السادس في الدوري الإنجليزي): إن فاز على أياكس في نهائي الدوري الأوروبي يوم الأربعاء، سيضمن التأهل لدور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، إن لم يفز سيُشارك في دور المجموعات للدوري الأوروبي.
  7. إيفرتون (المركز السابع في البريميرليج): هو الفريق الإنجليزي السابع والأخير الذي سيُشارك أوروبيًا الموسم المقبل وذلك في الدور التمهيدي الثالث لبطولة الدوري الأوروبي، وهي البطاقة التي حصل عليها بعد فوز مانشستر يونايتد بكأس الرابطة.