ناقشت لجنة شؤون الشباب بمجلس الشورى، في اجتماعها الأربعاء برئاسة رئيس اللجنة بسام البنمحمد، فكرة إنشاء محاكم متخصصة للنزاعات الرياضية، مؤكدة أهمية وجود مثل هذه المحاكم في البحرين.

وأكد رئيس اللجنة، أن البحرين سباقة في طرح الأفكار والبرامج والتشريعات الحديثة، وفكرة إنشاء محاكم رياضية جاءت لتأسيس جهة مختصة تنظر في الخلافات والنزاعات التي تحصل بين اللاعبين والأندية الرياضية، وغيرها من أنشطة تدخل ضمن القانون الرياضي.

ورأى أن وجود محاكم متخصصة للنزاعات الرياضية، من شأنه الإسهام في سرعة إنجاز القضايا والبت فيها وإصدار أحكام بشأنها، تكون معتمدة ومعترفاً بها دولياً، مشيراً إلى أن هذه المحاكم ستضم عند تأسيسها قضاة وخبراء مختصين في التحكيم الرياضي.


وانتهت اللجنة من إعداد رأيها بشأن اقتراح بقانون بشأن إنشاء جمعية كشافة ومرشدات البحرين، المقدّم من الأعضاء: د.سوسن تقوي، وزهوة الكواري، ودلال الزايد، ونوار المحمود، وبسام البنمحمد. وقررت اللجنة إحالة رأيها بشأن الاقتراح إلى لجنة الخدمات، باعتبار اللجنة المعنية بمناقشة الاقتراح بقانون المذكور بصفة أصلية.

وأوضح رئيس لجنة شؤون الشباب، أن قانون الكشافة يعود إلى العام 1968، بينما يعود قانون المرشدات إلى العام 2008، وهو متطور ويواكب التقدم المتحقق في هذا المجال، موضحاً أن الاقتراح بقانون يهدف إلى دمج الجمعيتين المعنيتين بالكشافة والمرشدات، ليكونا تحت إشراف جهة واحدة، وبما يسهم في تنشيط حركة الجمعيتين.

وفي بند ما يستجد من أعمال، ناقشت اللجنة فكرة تقديم اقتراح بقانون لإنشاء مركز طبي لفحص المنشطات الرياضية، مؤكدة حاجة البحرين لمثل هذه المراكز، التي تعزز من مكانتها وموقعها المتقدم في المنطقة، عوضاً عن الاستعانة بمراكز طبية خارج البحرين. ورأت اللجنة أن إنشاء مركز لفحص المنشطات الطبية، سيجعل البحرين في مستويات متقدمة في هذا المجال، ومركزاً إقليمياً يكون رافداً للاقتصاد المحلي.