حسن عبدالنبي

كشف مدير عام شركة السرايا العقارية رضا عبدالحليم، أن الشركة ستطلق مشروعين سكنيين في الفترة القادمة يتضمنان بناء 115 فيلا في منطقتي الجنبية والقرية بـ6 ملايين دينار، مشيراً إلى أن المشروعين ينضويان ضمن برنامج السكن الاجتماعي "مزايا" التابع لوزارة الاسكان، وأن المشروعين قيد الدراسة في الفترة الحالية.

وأشار إلى أن مشروع منطقة الجنبية يتضمن تشييد 80 فيلا، فيما يتضمن مشروع منطقة القرية بناء 35 فيلا.



وبرنامج مزايا هو خدمة اسكانية تتمثل في الدعم الذي تقدمه الوزارة عن طريق حصول المنتفع بالبرنامج على تمويلٍ مصرفي من البنك المشارك لغرض شراء مسكن، ويسدد المنتفع ما نسبته 25% من دخله كقسط شهري، فيما تلتزم الحكومة من خلال الوزارة بتوفير الدعم المالي الحكومي الذي يغطي باقي قيمة الأقساط الشهرية لدى البنك الممول.

والانتفاع "بمزايا" متاح لكل من لديه طلب إسكاني قائم لأي من أنواع الخدمات الإسكانية، أو كل من تتوفر فيه الاشتراطات المتطلبة للانتفاع بالبرنامج.

وحول التعاون مع وزارة الإسكان، قال:" أن الشركة تلعب دوراً هاماً في قطاع الإسكان الاقتصادى من خلال تطوير وحدات سكنية ميسورة التكلفة، مثل مشروع الفريدة الذي بيع بالتعاون مع برنامج مزايا من وزارة الإسكان.

وفيما يتعلق برؤيته للسوق العقاري قال "السوق العقاري في البحرين شهد عودة الثقة للقطاع"، مشيراً إلى أن هذه الصناعة تواجه عدداً من التحولات الأساسية التي ستشكل مستقبلها ومع بدء تطبيق قانون التنظيم العقاري الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ خلال العام الجاري".

وتوقع أن يغير قانون التنظيم العقاري المشهد العقاري بشكل كبير على مدى السنوات المقبلة وسيكون لهذا المشهد المتغير آثاراً كبيرة على الاستثمار والتطوير العقاري، وسيؤدي ذلك إلى زيادة حجم وعاء الأصول وخاصة مع تغير طبيعة الفرص الاستثمارية".

وأوضح عبدالحليم "أن القطاع العقاري يتسم بدورات تطوير طويلة الأمد، بدءاً من التخطيط ووصولاً إلى البناء"، مشيراً إلى أن شركة السرايا العقارية تهدف إلى أن تلعب دورا رئيسيا فى هذا التغير وتري أن الآن هو أنسب وقت للتخطيط للتعامل مع هذه المتغيرات".