تقام عند الساعة التاسعة من مساء الجمعة المباراة النهائية لبطولة كرة السلة للجاليات والتي تقام ضمن منافسات دورة ناصر بن حمد الثالثة للألعاب الرياضية "ناصر10" وذلك على صالة الاتحاد البحريني لكرة السلة، تحت رعاية سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة.

ويتنافس الفريق الأمريكي والفلبيني C على لقب البطولة ومن المتوقع أن تكون المباراة النهائية مثيرة بين الفريقين باعتبارهما الأفضل والأقوى بعد أن قدما أداءً كبيراً ومتميزاً في دوري المجموعات ومن ثم الدور قبل النهائي اتسم بالتنوع في الدفاع والهجوم، وأيضاً تُقام اليوم المباراة النهائية لبطولة كرة السلة (3ON3) بعد أن كانت منافسات الدورين التمهيدي ونصف النهائي قد أقيمت يوم الخميس، وكذلك سيقام استعراض للصغار في رياضة الجمباز بالتعاون مع الاتحاد البحريني للجمباز.

وجاء تأهل الفريق الأمريكي للمباراة النهائية بعد أن تمكن في الدور الأول من تخطي الفريق الفلبيني B بنتيجة 107-55، والفوز على الفريق اللبناني بنتيجة 82-59، فيما تأهل إلى المباراة النهائية عبر بوابة الفريق الهندي بعد اكتساحه بنتيجة 84-57.


أما منافسه الفريق الفلبيني C فقد تمكن من الفوز في الدور التمهيدي على الفريق الهندي بنتيجة 79-73، والفوز على الفريق الفلبينيA بنتيجة 96-87، 81-70 بينما تخطى في الدور قبل النهائي الفريق الفلبيني B بنتيجة 77-71.

يذكر أن بطولة الجاليات لكرة السلة تأتي متوافقة مع توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية في إشراك الجميع في دورة سموه للألعاب الرياضية وباعتبار البطولة إحدى ثمار الشراكة المجتمعية بين اللجنة المنظمة العليا وفئات المجتمع المحلي والجاليات علاوة على أن المشاركة الكبيرة من قبل الجاليات تؤكد حرصهم على التفاعل المستمر مع البطولات الرياضية التي تقام لها.

وأولت اللجنة المنظمة العليا أهمية كبيرة للبطولة من منطلق مسؤوليته الاجتماعية والأخلاقية تجاه الجاليات في مملكة البحرين بالإضافة إلى أن البطولة خطوة تهدف إلى تعزيز دور لعبة كرة السلة في المجتمع المحلي وبين الجاليات وغرس ثقافة ممارستها والتنافس الشريف على لقب البطولة.

رصدت اللجنة المنظمة لدورة ناصر بن حمد الثالثة للألعاب الرياضية "ناصر10" جوائز كبيرة للجماهير التي ستحرص على حضور المباراة الختامية لبطولة الجاليات لكرة السلة والتي ستقام عند الساعة التاسعة من مساء يوم الجمعة بين الفريق الأمريكي والفريق الفلبينيC على صالة الاتحاد البحريني لكرة السلة.

وحددت اللجنة المنظمة للدورة 500 دينار جوائز للجماهير موزعة على 5 جوائز كل واحدة منها بمبلغ 100 دينار حيث يأتي رصد اللجنة المنظمة للدورة لتلك الجوائز تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية بضرورة رصد جوائز قيمة للجماهير تتناسب مع الاحتفالية بالذكرى العاشرة للدورة.

غداً انطلاق ربع نهائي دورة ناصر10

تنطلق غداً مباريات الدور ربع النهائي في منافسات كرة القدم بدورة ناصر10 وذلك على ملعب مدينة خليفة الرياضية، إذ سيلعب متصدر المجموعة الأولى فريق صقور البحرين عند التاسعة مساءً مع وصيف المجموعة الثانية فريق جنرز يونايتد، وتليها في الحادية عشرة والربع مباراة نوماس بطل المجموعة الثانية مع فيكتوريوس وصيف المجموعة الأولى، بينما المباراتان المتبقيتان في نصف النهائي ستكونان يوم الأحد.

عبدالله بن خليفة نجم نوماس: نستحق التأهل والصدارة

قال لاعب فريق نوماس الشيخ عبدالله بن خليفة والذي حصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة ضد الأحلام أنه سعيد لتأهل فريقه للدور ربع النهائي متصدراً لفرق المجموعة الثانية، مؤكداً أنه تأهل مستحق خصوصاً مع المستويات الفنية الجيدة التي ظهر عليها الفريق في مبارياته الثلاث، وأضاف: "بالتأكيد سعداء لتأهل فريقنا كمتصدر للمجموعة وهو مستحق لأننا قدمنا مستوى ثابتاً في جميع مبارياتنا وهو ما يجعلنا نفكر في كيفية الاستمرار على هذا المستوى من أجل الوصول لأبعد نقطة في هذه الدورة".

وعن تألقه ومواصلته لتسجيل الأهداف ومشاركته في صدارة الهدافين بعد "الهاتريك" الذي سجله في مرمى الأحلام قال عبدالله بن خليفة إن بروزه وتألقه لم يأتِ من فراغ، مؤكداً أنه جاء ليكمل مجهود زملائه اللاعبين الذين ساهموا بصورة كبيرة في تألقه في الفترة الماضية، وعن لقاء فريقه المرتقب مع فريق فيكتوريوس في الدور ربع النهائي أكد لاعب فريق نوماس أنها مباراة مهمة وصعبة نظراً لأنها تأتي بنظام إخراج المغلوب وبنظام الكؤوس، مشدداً على أن فريقه سيعد العدة من أجل تقديم مستوى فني أفضل بهدف تحقيق الفوز.

علاوي: غياب الإعداد المناسب أثر على الأحلام

أرجع لاعب فريق الأحلام سيد علي عيسى "علاوي" خروج فريقه من الدور الأول إلى غياب الإعداد الجاد لفريقه في الفترة التي سبقت الدورة، مشيراً إلى غياب الكثير من مقومات النجاح خصوصاً فيما يتعلق بالتنظيم وعوامل الانسجام والتفاهم بين لاعبي الفريق، إلى جانب غياب الجاهزية الفنية والبدنية عن الفريق، وقال "لم يكن هناك إعداد جاد للفريق، إذ اقتصر فقط على التجمعات وخوض بعض المباريات الودية التي لم تكشف الكثير من السلبيات قبل الدورة".

وأضاف سيد علي عيسى "حاولنا أن نقدم شيئاً ولكن الفرق الأخرى استعدت جيداً للدورة خصوصا فيما يتعلق بالأسماء التي استعانت بها ومثلتها في الدورة"، وأكد لاعب الأحلام أن فريقه لم يقدم شيئاً في مبارياته ولهذا تلقى 3 هزائم وبنتائج عالية نتيجة افتقاد الفريق للدافع والحافز الذي يمكنه أن يواجه به بقية الفرق، مشيراً إلى الفوارق الكبيرة والكثيرة التي ظهرت بين فريقه والفرق الثلاثة في المجموعة.

"هاتريك" ثانٍ بكرات ثابتة

شهدت مباراة فريقي نوماس والأحلام تسجيل ثاني "هاتريك" في الدورة عن طريق المتألق الشيخ عبدالله بن خليفة في مرمى وشباك الأحلام، والمفارقة في "الهاتريك" أنه جاء من كرات ثابتة وبطريقة رائعة ومميزة أثبت من خلالها عبدالله بن خليفة أنه متخصص في تسديد الركلات، وسمح هذا "الهاتريك" إلى لاعب نوماس للارتقاء لصدارة الهدافين بالمشاركة مع لاعب فريق فندق قصر الفرسان هشام جواد وبرصيد 5 أهداف، وتبدو فرصة عبدالله بن خليفة أفضل وأكبر لإضافة المزيد من الأهداف خصوصاً أن فريقه وصل للدور ربع النهائي في حين أن هشام جواد غادر المنافسات بعد خروج فريقه قصر الفرسان من الدور الأول.

مجموعة "مهرجان الأهداف"

أثبتت المجموعة الثانية أنها أكثر المجموعات تسجيلاً للأهداف عندما سجلت الفرق الأربعة 30 هدفاً في 6 مباريات فقط، وبمعدل تهديفي وصل إلى 5 أهداف في المباراة الواحدة، وهو معدل كبير جداً يدلل على القدرات الهجومية المتواجدة في الفرق الأربعة وبدليل تواجد 4 لاعبين دفعة واحدة في سباق الهدافين وهم هشام جواد "الفرسان"، وعبدالله بن خليفة "نوماس"، والبرازيلي دييغو وزميله رضا حسن "بتلكو جنرز يونايتد".

ثاني بطاقة حمراء في دورة ناصر10

حصل لاعب فريق الأحلام علي حسين على ثاني بطاقة حمراء في "ناصر 10" عندما أشهر حكم المباراة الشاب محمد بونفور "درجة أولى" له البطاقة في الشوط الثاني، وكانت حالة الطرد الأولى في الدورة من نصيب حارس فريق الصقر الأبيض مجدي النجار في مباراة فريقه والنوايف.

نوماس يمنع إعادة لقاء النهائي في النسخة الماضية

الفوز العريض والكاسح الذي سجله فريق نوماس على حساب فريق الأحلام وبسبعة أهداف نظيفة منع تكرار لقاء فريقي فيكتوريوس وبتلكو جنرز يونايتد في الدور ربع النهائي، إذ جاء الفوز الكاسح ليمنح نوماس مقعد الصدارة في المجموعة الثانية وأبعد الجنرز للوصافة، في حين أن فريق فيكتوريوس حل وصيفاً في المجموعة الأولى وجاء صقور البحرين كمتصدر للمجموعة، وبنتائج الدور الأول سيلتقي في أولى مباراتي الدور ربع النهائي صقور البحرين مع جنرز يونايتد، في حين سيلعب فيكتوريوس مع نوماس.

عباس الفرسان: أدينا الواجب بالفوز وخرجنا مرفوعي الرأس

قال لاعب فريق فندق قصر فرسان محمود عباس والذي حصل على جائزة أفضل لاعب بمباراة فريقه ضد جنرز يونايتد: "لقد حقق الفريق فوزاً ثميناً على فريق بتلكو جنرز يونايتد في آخر جولات المجموعة الثانية، وقدم خلال هذه المباراة عرضاً جيداً نجح في إحراز النقاط الثلاث عن جدارة واستحقاق، ولكن الحظ أدار وجهه عن الفريق في مسألة الحصول على بطاقة العبور للدور الثاني، والتي تقاسمها فريقا الجنرز وفريق نوماس الذي تصدر ترتيب المجموعة بفارق الأهداف"، لكننا خرجنا مرفوعي الرأس، مضيفاً أن الفريق عاش تجربة جيدة في أجواء ناصر 10، والتي منحت زملاءه الفرصة لخوض غمار المنافسات، وإطلاق طاقاتهم وقدراتهم وسط أجواء حماسية مليئة بالإثارة والندية، متمنياً للفريق التوفيق والنجاح في المشاركات القادمة.

رينغو الجنرز: تأهلنا وتنتظرنا مباراة صعبة

قال لاعب فريق جنرز يونايتد محمود عبدالرحمن "رينغو": "سعداء بتأهلنا لمنافسات الدور الثاني من بطولة ناصر 10. فالفريق رسم له الهدف قبل أن يبدأ مشواره في هذه البطولة، وهو الوصول للمباراة النهائية والمنافسة على تحقيق اللقب، بعد ضياع الفرصة في النسختين الماضيتين. فتأهل الفريق لدور الثمانية يمنحنا دافعاً كبيراً وقوياً للاستعداد بشكل مثالي لمباراتنا المقبلة والتي ستجمعنا بفريق صقور البحرين متصدر المجموعة الأولى، والذي يعتبر أحد الفرق المتطورة والتي قدمت مستوى جيدا خلال منافسات الدور الأول. فمباراتنا معه لن تكون سهلة وسنسعى لاستغلال الفرص والتركيز وتقديم المستوى الفني المطلوب الذي يمنحنا الفوز الذي ينقلنا للدور قبل النهائي من هذه البطولة".

صديق زويد: بطولة ناجحة ولها مردود إيجابي على الرياضة البحرينية

أكد المدرب الوطني صديق زويد أن وصول بطولة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لكرة القدم إلى نسختها العاشرة، دليل واضح على النجاح الذي حققته هذه البطولة في النسخ الماضية والتي دفعت نحو استمرارها، بالشكل الذي يجسد رؤية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، في رعاية ودعم لعبة كرة القدم البحرينية والشباب الممارس لها، والذي له مردود إيجابي وينعكس على تطور وارتقاء هذه الرياضة، مضيفاً أن البطولة حققت أهدافاً عديدة من أبرزها توفير الأجواء المناسبة لدعم الشباب البحريني الهاوي لممارسة كرة القدم وسط أجواء تنافسية، تعزيز مبادئ اللحمة الوطنية والأخوة بين أبناء مدن وقرى المملكة، ظهور المواهب الكروية التي يمكن الاستفادة منها على مستوى الأندية، معتبراً البطولة بيئة خصبة لولادة نجوم جدد في الكرة البحرينية، موضحاً أن البطولة استطاعت فرض نفسها بقوة من خلال التنظيم الرفيع والتغطية الإعلامية المتميزة والمساهمة الكبيرة للرعاة من الشركات والمؤسسات الخاصة وكذلك الجوائز الكبيرة التي رُصدت للجماهير، فكل ذلك يمنح هذا الحدث النجاح والتميز. وبين زويد أن النسخة الحالية شهدت منافسة كبيرة بين الفرق خلال مباريات الدور الأول رغم أن الترشيحات صبت لصالح عدد من الفرق التي كان من المتوقع وصولها للدور الثاني، متمنيا لجميع الفرق التوفيق والنجاح فيما تبقى من منافسات البطولة.

محمد بن دعيج يتوج المحرق بطلاً لبطولة كرة السلة على الكراسي المتحركة

حقق فريق المحرق لقب بطولة كرة السلة لذوي الإعاقة على الكراسي المتحركة والتي أقيمت ضمن فعاليات دورة ناصر بن حمد الثالثة للألعاب الرياضية "ناصر10" وبالتعاون مع الاتحاد البحريني لكرة السلة.

وجاء تحقيق فريق المحرق للقب الدوري بعد منافسة قوية مع فرق الأهلي والحالة وقدم الفريق خلال اللقاءات مستويات متكاملة دفاعاً وهجوماً من دون أن يترك أي مجال لمنافسيه ولعب بأسلوب دفاعي قوي أوقف من خلاله جميع مفاتيح اللعب في صفوف الفرق علاوة على القوة الهجومية والتي تمكن من خلالها الفريق من تسجيل نتائج كبيرة في المباريات بعد أن تخطى الحالة بنتيجة 28 مقابل 17 وتغلب على الأهلي بنتيجة 23 مقابل 16.

وقام رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة الشيخ محمد بن دعيج آل خليفة، ورئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة ناصر بن حمد الثالثة للألعاب الرياضية "ناصر10" توفيق الصالحي بتتويج الفائزين في البطولة، إذ حصل الأهلي على المركز الثاني والحالة على المركز الثالث.

وبهذه المناسبة أعرب الشيخ محمد بن دعيج آل خليفة عن شكره إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية على إشراك لعبة كرة السلة على الكراسي المتحركة والتي تأتي في إطار جهود سموه المبذولة لتطوير رياضة المعاقين في المملكة وتهيئة الظروف المثالية أمامهم لزيادة منسوبهم الفني وخبرته في المسابقات، الأمر الذي يضمن استمرارية تحقيق أبطالها للإنجازات المشرفة لمملكة البحرين، مؤكداً أن إقامة البطولة ستثري الرياضات والمسابقات المخصصة إلى رياضة المعاقين وستمنح منتسبيها المزيد من الثقة والروح العالية في مسيرتهم نحو التألق والإبداع وضمان اكتشاف المزيد من المواهب الرياضية في ألعاب المعاقين.

من جانبه، أكد توفيق الصالحي أن نجاح مسابقة كرة السلة على الكراسي المتحركة التي جاءت متوافقة مع توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وخروجها بهذا الشكل المتميز من كافة النواحي دليل واضح على نجاح الدورة في حلتها الجديدة، مشيراً إلى أن نجاح مسابقة كرة السلة على الكراسي المتحركة هو نتاج حقيقي للعمل الجماعي المتقن بين جميع أركان منظومة العمل في اللجنة المنظمة العليا والاتحاد البحريني لذوي الإعاقة.

وقدم الصالحي خالص التهاني والتبريكات إلى فريق المحرق الذي توج باللقب، مشيداً بالمستوى الكبير الذي ظهر عليه الفريق والروح العالية التي قدمها اللاعبون في سبيل التتويج بلقب المسابقة، مؤكداً في الوقت ذاته أنه لا يوجد خاسر في المسابقة فالجميع كان فائزاً من خلال تجمع نخبة من الشباب البحريني للمنافسة على اللقب.

من ناحيته، أعرب كابتن فريق المحرق جعفر عبدالنبي عن شكره وتقديره إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على توجيهاته بتنظيم بطولة لكرة السلة على الكراسي المتحركة، الأمر الذي يؤكد حرص سموه على تطوير هذه الرياضة والوصول بها إلى أعلى المستويات، مشيراً إلى أن البطولة كانت قوية من كافة النواحي وأظهرت فيها الفرق المشاركة مستويات عالية أثرت البطولة ومبارياتها، متمنياً أن يتواصل التعاون بين اللجنة المنظمة والاتحاد لتنظيم المزيد من البطولات في المستقبل.