مدريد - براءة الحسن

يعتبر نهائي دوري أبطال أوروبا من المباريات الأكثر مشاهدة لعشاق ومحبي لعبة كرة القدم، ودائماً ما ينتظر العالم معرفة طرفي هذا النهائي.

بتأهل كل من يوفنتوس وريال مدريد إلى المباراة التي ستقام هذا العام في كارديف على ملعب الألفية، نقر جميعاً بأنها مميزة لكونها تجمع بين ناديين من أعرق أندية أوروبا.



وعراقة الأندية تقاس بتاريخ تأسيسها والبطولات التي حققتها واللاعبين الذين مروا عليها وحفروا أسماءهم في ذاكرة الجماهير وارتدوا الميداليات.

وعبر التاريخ الكروي، احتضن كل من ريال مدريد ويوفنتوس لاعبين كانوا بمثابة أيقونات وأساطير في اللعبة، اخترت لكم منهم ما يلي..

من الفريق الملكي في نهائي كارديف:

ألفريدو دي ستيفانو:

لقبوه بالسهم الأشقر، لاعب من أصول أرجنتينية دافع عن ألوان ريال مدريد لمدة 11 موسماً أحرز فيها الليغا الإسبانية ثماني مرات وكأس أوروبا (دوري أبطال أوروبا بالمسمى القديم) خمس مرات. وسجل للميرنجي 307 أهداف من 403 مباريات خاضها في مسيرته معهم.

باكو خينتو:

الإسباني المحبوب والرئيس الفخري الحالي لريال مدريد، هو أكثر من فاز بالكأس الأوروبية (ست مرات) وتُوج 12 مرة بالليغا الإسبانية وكل هذا مع النادي العاصمي.

فينيريك بوشكاش:

خصصت الفيفا جائزة باسمه تهديها لأفضل هدف خلال العام في كل حفل جوائز تقيمه منذ عام 2009. عرف بأنه أفضل مهاجم صندوق. الهنغاري حصد 5 ألقاب ليغا و3 دوري الأبطال مع مدريد.

هوجو سانشيز:

المكسيكي الوسيم صاحب الأهداف من اللمسة الواحدة، لعب بقميص ريال مدريد لمدة 7 سنوات وأحرز هداف الليغا «البيتشيتشي» 4 مرات والليغا 5 مرات.

راؤول غونزاليس:

القائد، الملاك، روح البلانكوس هي ألقاب تعود عليها راؤول خلال فترة دفاعه عن الفريق الملكي لسنوات كثيرة. اشتهر بحبه للنادي وإسكاته جمهور الفريق الغريم برشلونة في الكامب نو. أحرز الليغا 6 مرات ودوري الأبطال ثلاث.

إيكر كاسياس:

القديس الذي خلف راؤول في قيادة الملكي، يعد من أفضل حراس اللعبة، حقق الليغا 5 مرات والأبطال مرتين. أحبه جمهور مدريد وقد فارق النادي بالدموع قبل أن يلتحق بنادي بورتو البرتغالي.

كريستيانو رونالدو:

صاروخ ماديرا الدون البرتغالي والأسطورة الحية في النادي كريستيانو رونالدو. محطم الأرقام القياسية المعروف بشغفه الدائم للتهديف وقيادة الفريق إلى منصات التتويج. يُعول عليه ليكون نجم ليلة كارديف المرتقبة.

زين الدين زيدان:

تحدثنا عن أساطير الريال لكننا لم نذكر نجم النجوم زين الدين زيدان. فالمدرب الحالي لريال مدريد والمتواجد في نهائي كرديف لحصد اللقب يعتبر أسطورة للفريقين المتنافسين، يوفنتوس وريال مدريد.

«زيزو» الفرنسي الجزائري الأصل قد مثل يوفنتوس قبل انتقاله للنادي الإسباني. خاض مسيرة لامعة تجمع عليها الجماهير وكل من يتابع كرة القدم. الهادئ والفنان في الملعب، الكرة كانت صديقته ولم تخذله، بحوزته لقب الليغا والدوري الإيطالي ودوري الأبطال وكأس العالم.

أليساندرو ديلبييرو:

قائد أسطوري للسيدة العجوز، يعتبر من أعظم اللاعبين الطليان. من إنجازاته الدوري الإيطالي الدرجة الأولى لعدة سنوات والثانية عندما هبط اليوفي، ودوري الأبطال.

ميشيل بلاتيني:

الفرنسي الذي شغل منصب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) كان لاعباً ليوفنتوس ولُقب بالفارس. حقق الكأس الأوروبية وغيرها من البطولات مع اليوفي.

باولو روسي:

من المتألقين مع اليوفي في عهد بلاتيني وحقق معه الكالتشيو وكأس إيطاليا وكان لاعباً كبيراً مثيراً للجدل.

دافيد تريزيغيه:

المهاجم الفرنسي الذي لقب بتريزيجول نسبة لمستواه التهديفي. لعب للبيانكونيري وفاز معهم بالدوري الإيطالي.

روبيرتو باجيو:

أحد أفضل لاعبي اليوفي ومنتخب إيطاليا، مثل اليوفي في 141 مباراة سجل فيها 78 هدف.

جيانلويجي «جيجي» بوفون

يعتبر بوفون أحد أهم الحراس الذين مرّوا على لعبة كرة القدم في كل الأزمان. أرقامه وألقابه تتحدث عنه وبإجماع النقاد والمدربين والمتطلعين، بوفون قضى سنوات عدة يتربع على عرش حراسة المرمى دون منافس.

لاعب بارما ويوفنتوس والمنتخب الإيطالي استطاع تحقيق الدوري الإيطالي الدرجة الأولى والدرجة الثانية وكأس إيطاليا والسوبر الإيطالي وحتى كأس العالم مع منتخبه إلا أنه حتى اللحظة لم يفز بدوري أبطال أوروبا رغم وصوله مع يوفنتوس إلى نهائيين سابقين. والآن عينه على اللقب الغالي في كارديف.