أصيب قائد كتيبة للمتطوعين الشيشان تقاتل الانفصاليين الموالين لروسيا شرقي أوكرانيا برصاص شخص ادعى أنه صحفي فرنسي، فيما اعتبر مسؤول أوكراني الأمر محاولة اغتيال دبرتها موسكو.

وذكرت الشرطة الأوكرانية، الجمعة، أن آدم عثماييف "36 عاما"، أصيب بالرصاص في كتفه الخميس بالعاصمة كييف، مشيرة إلى أنه نقل إلى المستشفى وحالته مستقرة، وفق "فرانس برس".

وأوضحت الشرطة أن عثماييف وزوجته أمينة أكوييفا توجها إلى وسط كييف، لإجراء مقابلة مع رجل قدم نفسه على أنه صحفي يعمل لصحيفة "لوموند" الفرنسية، وهو الأمر الذي نفته الأخيرة.


وفي تفاصيل الحادث، ذكرت الشرطة أنه بعد صعود الثلاثة إلى سيارة، أخرج الرجل مسدسا وأطلق النار على عثماييف، لكن زوجة القائد الشيشاني ردت بسلاحها وجرحت المهاجم الذي نقل إلى المستشفى أيضا، وتقول الشرطة إنه كان يحمل جواز سفر أوكرانيا.

وكتب مستشار وزير الداخلية الأوكراني، أنطون غيراشتشنكو، على صفحته غب موقع فيسبوك إن ما جرى محاولة اغتيال "أعدها مسبقا قاتل أرسل إلى أوكرانيا من قبل الأجهزة الخاصة الروسية".

وأمضى آدم عثماييف نحو عامين في السجن بأوكرانيا بعدما اتهم في 2012 بأنه يريد اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، وأفرج عنه لاحقا بعد انتفاضة ساحة الاستقلال في كييف، لينضم بعد ذلك إلى كتيبة المتطوعين التي تقاتل الانفصاليين الموالي لروسيا.